الهجن

التاريخ: 2017-09-17
الجمل ذو السنامين
هو حيوان ثديي من رتبة مزدوجي الأصابع والعائلة الإبلية، يعيش في المناطق الباردة، مثل: روسيا وغيرها. يتميز هذا الجمل بأن له سنامين، يساعدانه على تخزين أكبر قدر من الدهون والغذاء؛ ليتحمل البرد، ويبلغ طول رأسه وجسمه معا حوالي 3 أمتار، وارتفاع كتفيه يبلغ حوالي المترين، ويزن حوالي 700 كغم، وأقدامه عريضة، وله ما يشبه اللحية على حلقه، معطفه طويل يتراوح لونه بين البني الغامق والبني الفاتح. يعيش ضمن جماعات يتراوح عددها بين 6 -20 جملاً، يقودها أكبر ذكر في المجموعة يمكنه تحمل درجات الحرارة المنخفضة. تلد أنثاه جملاً واحداً بعد فترة حمل تدوم 13 شهراً، وبعد 3 سنوات يصبح راشداً حتى يكتمل تمام نموه في السنة الخامسة. ويتعرض هذا الجمل للانقراض حالياً، إذ لا يوجد منه سوى أعداد قليلة جداً.
يتواجد حاليا بكثرة في سهول آسيا الوسطى، وهو نادر ويعتبر من الحيوانات المستأنسة في آسيا منذ العصور القديمة في البرد والجفاف، والارتفاعات العالية، وتمكن التجار قديما السفر من خلاله عبر قوافل كانت تسير نحو طريق الحرير. تقلص عدده إلى أن وصل إلى 800 جمل في أكتوبر 2002م، وقد تم تصنيفه على أنه نوع مهدد بالانقراض، حيث يقتصر مداه في البرية إلى المناطق النائية، في: غوبي، وتكلماكان، وصحاري منغوليا، والصين، ويهاجر في الصحراء إلى أنهار سيبيريا خلال فصل الشتاء. وهناك عدد صغير منها لاتزال تجوب مقاطعة مانجيستو من جنوب غرب كازاخستان وادي كشمير في باكستان والهند، وهناك قطعان ضالة من الجمل ذو سنامين في أستراليا.
الجمل ذو السنامين هو أكبر حيوان ثدي في مجموعتها الأم، وتنافس الجمل العربي كأكبر الإبل الحية، ارتفاع الكتف هو 180-230 سم، وطول الرأس والجسم 225-350 سم، أما طول الذيل 35-55 سم. تكون الذكور غالبا أكبر بكثير وأثقل من الإناث.
هناك نوعان من السنام على ظهره، والتي تتكون من الدهون وليس الماء كما يظن البعض. وجه الجمل نموذي كونه طويل وثلاثي إلى حد ما، مع انقسام الشفة العلوية، وله رموش طويلة، وخياشيمه قابلة للغلق لتساعد على منع دخول الغبار أثناء العواصف الرملية المتكررة التي تحدث في نطاقها الطبيعي.
لدى هذا الجمل أصبعان واسعان في كل قدم، ولها باطن غير مقسمة؛ للتكيف مع المشي على الرمال. يرتبط توزيع الجمل ذو السنامين وفقا لمكان تواجد المياه بوفرة، وتتواجد عادة مع مجموعة كبيرة بالقرب من الأنهار بعد نزول المطر أو عند سفح الجبال، حيث يمكن الحصول على الماء من الينابيع في الصيف، وعلى شكل ثلوج في فصل الشتاء.