الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2017-09-19
تصفيات كأس العالم لالتقاط الاوتاد
السلطنة تحجز بطاقة التأهل وتضمن مقعدها في كأس العالم لالتقاط الأوتاد 2018م
عُمان وصيفاً بثلاث فضيات واليمن تتـوج باللقـب والأردن ثالثـــــــــا


اضغط هنا وشاهد

اختتمت منافسات بطولة تصفيات كأس العالم لالتقاط الأوتاد في مجموعتها الأولى، والتي ينظمها الاتحاد العماني للفروسية تحت إشراف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بمشاركة خمس دول، وهي: سلطنة عُمان، وقطر، واليمن، والأردن، وبريطانيا. وقد شهد الافتتاح رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد بن المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية، ومحمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد. تمثلت منافسات اليوم الأول من خلال جولتين: الجولة الأولى كانت جولة الفردي للرمح، من خلال ثلاثة أشواط: شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وشوط واحد بمقاس وتد 4 سم. والثانية جولة الفرق للرمح من خلال ثلاثة أشواط: شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وشوط واحد بمقاس وتد 4 سم. وتنافست المنتخبات بصورة كبيرة، وأسفرت نتائج اليوم الأول عن حصول منتخبنا الوطني على الميدالية الفضية والمركز الثاني بواقع 126 نقطة، وحقق المنتخب اليمني المركز الأول والميدالية الذهبية بواقع 135 نقطة، وجاء المنتخب الأردني ثالثا والميدالية البرونزية بواقع 98.5 نقطة، كما حصل المنتخب القطري على المركز الرابع بواقع 98 نقطة، والمنتخب البريطاني خامسا بواقع 73 نقطة.
فعاليات متنوعة
قال السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية: يسعى الاتحاد بشكل مستمر إلى توزيع فعالياته وأنشطته في مختلف محافظات السلطنة من أجل نشر رياضة الفروسية وتعريفها للجميع، وخلال هذه الفترة تكون الأجواء مناسبة لاحتضان مسابقات الفروسية في محافظة ظفار؛ لما تمتاز به من طبيعة وأجواء خريفية استثنائية، فكان التخطيط لإقامة هذا الفعاليات منذ وقت مبكر ولله الحمد. تم الإعداد لإقامة هذه الأنشطة والفعاليات الفروسية وذلك بتكاتف وتعاون الجميع، وفي مقدمتها مكتب وزير الدولة ومحافظة ظفار بلدية ظفار ممثلا بدائرة مهرجان خريف صلالة السياحي، وعدد من المؤسسات العامة والخاصة والتي نوجه لها كل الشكر والتقدير. كما أقام الاتحاد هذا العام البطولة التأهيلية لنهائيات كأس العالم لالتقاط الأوتاد 2018م، بمشاركة خمس دول وهي بطولة مهمة والحمد لله، تمكن منتخبنا الوطني من كسب بطاقة التأهل للتواجد في كأس العالم بنسخته الثالثة. كما أقام الاتحاد بالتعاون مع مجموعة بن حايل سباق بن حايل للقدرة والتحمل لمسافة 80 كم محلي، بمشاركة جميع أبناء السلطنة، وبمشاركة 32 خيلا في هذا السباق من مختلف ولايات السلطنة، وهذا العدد دليل على رغبة جميع ملاك الخيل والفرسان المهتمين برياضة القدرة والتحمل للمشاركة والمنافسة في هذا السباق. كما شهدت فعاليات الفروسية هذا العام إقامة مسابقة وبطولة مهرجان خريف صلالة السياحي لالتقاط الأوتاد بمشاركة وحدات الخيالة الحكومية، وهي: الخيالة السلطانية، وحدة شرطة الخيالة، وخيالة الحاشية السلطانية، وخيالة الحرس السلطاني العماني، وفريق قرية بو ذيب من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وفريق نوماس من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى فرسان من أبناء محافظة ظفار. كذلك أقمنا هذا العام إضافة جديدة لأنشطة وفعاليات الفروسية، من خلال مشاركة فريق رياضات الخيل التقليدية التابع للاتحاد، وقام الفريق بتقديم عدد من الاستعراضات التقليدية العمانية التي يميز بها ركض العرضة، والتي واشتملت على: همبل الخيل، وركض العرضة، وتنويم الخيل، وغيرها من الاستعراضات المهارية الأخرى، وحظيت بمتابعة جماهيرية واسعة وذلك بهدف تعريف زوار محافظة ظفار بمكنونات الفروسية العمانية الأصيلة، والتي تعتبر من بين الرياضات التراثية الفروسية، ومصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً. لا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتوجه بالشكر الجزيل لكل من أسهم ويسهم في إنجاح أنشطة وفعاليات الفروسية بمحافظة ظفار، وأخص بالشكر الشركات الراعية والمساهمة، وفي مقدمتها شركة ريسوت للإسمنت.
اليوم الثاني
استكملت منافسات بطولة تصفيات كأس العالم لالتقاط الأوتاد في مجموعتها الأولى من خلال اليوم الثاني، والذي رعاه الشيخ أحمد بن يوسف علوي عبدالله آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة ريسوت للإسمنت، بحضور السفير اليمني لدى السلطنة الدكتور خالد بن صالح شطيف، والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية، ومحمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، وعدد من المشايخ  والمهتمين برياضة الفروسية، واشتملت المنافسات على جولتين: الجولة الأولى كانت جولة الفردي للسيف، من خلال ثلاثة أشواط: شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وشوط واحد بمقاس وتد 4 سم. أما الجولة الثانية فكانت جولة الفرق للرمح، من خلال ثلاثة أشواط: شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وشوط واحد بمقاس وتد 4 سم. نتائج اليوم الثاني كانت شبيهة باليوم الأول في المراكز الثلاثة الأولى، حيث أسفرت نتائج اليوم الثاني عن حصول منتخبنا الوطني على الميدالية الفضية والمركز الثاني بواقع 102 نقطة، وحقق المنتخب اليمني المركز الأول والميدالية الذهبية بواقع 116 نقطة، وجاء المنتخب الأردني ثالثا والميدالية البرونزية بواقع 85 نقطة، كما حصل المنتخب البريطاني على المركز الرابع بواقع 68.5 نقطة، والمنتخب القطري خامسا بواقع 64 نقطة.
التتويج والختام
في ختام منافسات اليوم الثاني قام الشيخ أحمد بن يوسف علوي عبدالله آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة ريسوت للإسمنت راعي المناسبة بتتويج أبطال اليوم الثاني، كما قدم السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية هدية تذكارية لراعي المناسبة.
حرص دائم
قال الشيخ أحمد بن يوسف علوي عبدالله آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة ريسوت للإسمنت:   أشكر الاتحاد العماني للفروسية على دعوته الكريمة لرعاية منافسات اليوم الثاني من تصفيات كاس العالم لالتقاط الأوتاد، وأبارك لجميع المنتخبات التي توجت بالمراكز الأولى في منافسات هذا اليوم، وحقيقة شاهدنا منافسات قوية بين المنتخبات المشاركة أعطت انطباع جميل عن أهمية هذه الرياضة؛ من خلال اهتمام الدول المشاركة واستعدادات منتخباتها للمنافسة، وأيضا حب الجميع لها من خلال التواجد الجماهيري الواسع، وتعتبر هذه الرياضة مهمة جدا، وحريصين جدا على دعمها كل عام، ونتمنى أن نرى فيها تطور أكثر من حيث المنتخبات المشاركة، ومن حيث التصنيف الدولي لها، كما نتمنى من مدارس الفروسية تعليم رياضة الفروسية للشباب والنشء، ونحن على استعداد لدعمها من أجل انتشارها في محافظة ظفار  .
اليوم الثالث والختام
اختتمت منافسات بطولة تصفيات كأس العالم لالتقاط الأوتاد في مجموعتها الأولى من خلال اليوم الثالث، بحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، وبحضور السفير البريطاني المعتمد لدى السلطنة، والسفير اليمني لدى السلطنة الدكتور خالد بن صالح شطيف، والسيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية، ومحمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، وعدد من المشايخ والمهتمين برياضة الفروسية، وانطلقت البطولة في يومها الختامي من خلال ثلاث جولات: الأولى كانت جولة الليمونتين والوتد بالسيف، من خلال شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وبمقاس وتد 4 سم. والجولة الثانية جولة حلقتين، ووتد بالرمح من خلال شوطين على وتد بمقاس 6 سم، وبمقاس وتد 4 سم. والجولة الثالثة جولة فرق التتابع للسيف والرمح وقد قدم فرسان المنتخبات المشاركة أداء متميز أبهر الجميع من خلال التقاطهم للأهداف بصورة احترافية، خصوصا وأن هذه الجولة من أصعب الجولات وتحتاج إلى مهارة وإتقان، نتائج اليوم الثالث كانت شبيه لليوم الأول والثاني في المراكز الثلاثة الأولى حيث أسفرت نتائج اليوم الثالث، عن حصول منتخبنا الوطني على الميدالية الفضية والمركز الثاني بواقع 270.5 نقطة، وحقق المنتخب اليمني المركز الأول والميدالية الذهبية بواقع 281 نقطة، وجاء المنتخب الأردني ثالثا والميدالية البرونزية بواقع 216 نقطة، كما حصل المنتخب القطري على المركز الرابع بواقع 215 نقطة، وجاء المنتخب البريطاني خامسا بواقع 198.5 نقطة.
المجموع العام
تم الإعلان من خلال البطولة عن الدول التي تمكنت من حجز بطاقة التأهل للمشاركة في كأس العالم الثالث، والذي ستحتضنه روسيا خلال شهر إبريل من العام المقبل حيث تمكنت من خطف البطاقات الثلاثة، كلا من سلطنة عُمان، واليمن، والأردن. حيث حصل اليمن على المركز الأول بواقع 532 نقطة، وجاءت السلطنة ثانيا بواقع 498.5 نقطة، وحصلت الأردن على 399.5 نقطة، وقطر رابعا بواقع 377 نقطة وبريطانيا خامسا بواقع 338 نقطة.
التتويج والختام
في ختام منافسات اليوم الثالث والأخير قام معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي المناسبة بتتويج أبطال اليوم الثالث، وتم عزف السلام الجمهوري اليمني، ورفع أعلام الدول الثلاث الحاصلة على المراكز الثلاثة الاولى، كما تم تتويج فارس البطولة الفارس اليمني بلال الصبري، كذلك قام الاتحاد العماني للفروسية بتكريم الجهات الحكومية والخاصة المساهمة والداعمة للبطولة، أيضا قدم محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي هدية تذكارية لمعالي السيد راعي الحفل ولسعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار، كما قدم السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية هدية تذكارية لراعي المناسبة.
نبارك للفائزين
أوضح معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي المناسبة:     أشكر الاتحاد العماني للفروسية على اهتمامه المتواصل من خلال إقامة مناشطه بشكل سنوي في محافظة ظفار، وأتقدم بالتهنئة للمنتخبات الثلاثة المتأهلة لكأس العالم من خلال هذه التصفيات، وهي منتخبنا الوطني والمنتخب اليمني والمنتخب الأردني، متمنيا لهم التوفيق والنجاح، ويعتبر الكل فائز في هذه البطولة من خلال التواجد هنا على أرض السلطنة، والتجمع هذا بحد ذاته احتكاك واكتساب لمزيد من الخبرات في هذه الرياضة، ونتمنى التوفيق والنجاح للجميع  .
هدايا للأطفال
قامت شركة ريسوت للإسمنت، من اليوم الأول لانطلاق البطولة بتوزيع الهدايا المتنوعة على الأطفال الحاضرين للبطولة، واستمرت أيضا في اليوم الثاني وهي ما أفرحت الأطفال، وأضفت الابتسامة على وجوههم مع نزول الرذاذ والأجواء الخريفية الجميلة، والاستمتاع بمشاهدة المنافسات الخاصة بالبطولة.
شراكة القطاع الخاص
حظيت فعاليات الفروسية هذا العام برعاية من قبل مؤسسات القطاع الخاص، وفي مقدمتها شركة ريسوت للإسمنت، ومجموعة بن حايل وشركة صلالة للميثانول، وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والشركة العمانية الهندية للسماد، وشركة المها لتسويق المنتجات النفطية، وشركة الصفا للأغذية، وشركة مطاحن صلالة.