الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2019-02-01
قلعة السوادي

تقع قلعة السوادي في ولاية بركاء على جزيرة في أعلى الجبل، ويرتفع العلم العماني على أحد أبراجها وهو الأعلى. تتميز القلعة عن غيرها بطبيعة بنائها المميز وموقها الرائع. تتكون قلعة السوادي من عدة أبراج، تتوزع على جميع زواياها، بُني في داخل القلعة مسجد للصلاة، وفي الناحية الجنوبية الغربية برج للمراقبة، يمتد البرج بجدار إلى الناحية الجنوبية الشرقية، وتمّ بناء برج آخر؛ ليحمي تلك الناحية، حيث كان يوجد سابقاً برج آخر يُطل في الناحية الشمالية الشرقية، وآخر يُطل على الناحية الغربية، وبهذا التوسع تكون القلعة قد استكملت بناءها من الناحية الحربية والدفاعية، وتعد مقراً صالحاً للحكومة؛ فقد كانت القلعة سكنا للوالي، ومقراً للحكم في الوقت نفسه، كما يوجد فيها غرف عدة، وقاعة للانتظار، وبرج في الناحية الشرقية الشمالية.
يختلف مسار البوابة التي يدخل منها المواطنون القادمون للغرف، أو قاعة المحكمة عن البوابة التي يدخل منها القاضي أو الإمام، فتعتبر هذه الغرفة المرجعية الأولى في القلعة، إذ يتم فيها بحث جميع القضايا والأمور المتعلقة بشؤون الولاية، وبحث القضايا الشرعية والقانونية، وكذلك إصدار الأحكام.
 بجوار قاعة المحكمة يوجد جناح أسرة الإمام، الذي يتكون من: ثلاث غرف، وغرفة للاستقبال، وبئر ماء تخدم أفراد العائلة والقائمين على خدمتهم. أما في أعلى الجناح توجد غرفة الإمام الخاصة، والتي تتكون من غرفتين ملتصقتين ببعضهما، ودورة مياه ( أعلى نقطة في القلعة )؛ لذلك سميت بالقصبة لارتفاعها العالي. ويوجد في القلعة مخازن الأسلحة والذخيرة، والمخازن السرية، وغرف التوقيف وغيرها، ويوجد في البرج بئر ماء تخدم القائمين فيه، كما تتوزع المدافع على مداخل القلعة وفي أعلى الأبراج.