الرئيسية

المندوس

مندوس التراث

مندوس التراث

التاريخ: 2018-04-11
حصن بلاد صور
يقع الحصن بولاية صور في المنطقة الشرقية، ويعتبر من أهم الحصون في الولاية، حيث يقف ببرجه الفريد محاطاً ببساتين مزدهرة من نخيل التمور، ولقد وضع الحصن بطريقة استراتيجية، وفي الداخل بعيداً عن البحر؛ للحماية ضد القبائل الغازية من الداخل. ويمثل هذا الحصن جزءاً من شبكة دفاعية متكاملة تضم في الأصل خمسة حصون وأبراج مراقبة لا حصر لها، حيث كان سابقاً مقراً للوالي ومكاناً للاحتفال بالأعياد والمناسبات.
ويحتوي على أربعة أبراج، وهي: برج الخندق، وبرج جعلان، وبرج السوق، أما البرج الرابع فهو باختلاف تلك الأبراج الثلاثة؛ لأنه يتكون من طابقين، أما الطابق الأول فهو يكشف خارج الحصن ومن جميع الجهات، ويرتفع سور الحصن 6 أمتار.
يعود تاريخ بناء الحصن إلى عام 1834م، وبناه الشيخ سليمان بن محمد آل مالك الشحي في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي.
الحصن عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، ويتكون من طابقين بارتفاع حوالي 14مترا، ويبلغ طوله حوالي 32.5مترا وعرضه حوالي 30.5مترا، وفي أحد أركانه برج دائري، كما يوجد برجان مستطيلان في الركنيين الآخرين المتقابلين محورياً في الجنوب الشرقي والشمال الغربي. يحيط بالحصن خندق عريض من ثلاث جهات طوله حوالي 87 مترا ويبلغ عرضه حوالي 4 أمتار، وعمقه 1.5 مترا. ويبلغ عرض سوره حوالي متر واحد وارتفاعه حوالي 7 أمتار وإجمالي طوله حوالي 118مترا.