الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2018-04-12
الحصان مبلش يفوز بكأس الخليج للخيول العربية الأصيلة.
توّج الحصان مبلش لمالكه الشيخ سعد بن سهيل بهوان المخيني بكأس الخليج للخيل العربية الأصيلة من إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة موفقة من الفارس المتألق المعتصم بن سعيد البلوشي وإشراف المدرب بدر بن محمد الحجري وذلك في السباق الذي نظمه نادي السباق والفروسية القطري على مضمار نادي الريان لسباقات الخيل وبلغت مسافته 1600 متر.
إنجاز
فوز الحصان مبلش يعد إنجازا للسلطنة في عالم سباقات الخيل، حيث شارك في منافسات السباق 14 خيلا عربية أصيلة تعد من أبرز وأقوى وأجود الخيول العربية الأصيلة المنتجة بدول مجلس التعاون الخليجي، ولها نتائج بارزة في مختلف مشاركاتها الدولية والفوز يعتبر الأول للسلطنة بكأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي.
روماني: سباقات الخيل بالسلطنة في المسار الصحيح
أكد لويس روماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل: أن سباقات الخيل بالسلطنة تسير في المسار الصحيح الذي أعد لها وانجازات الخيول العمانية تدل على ذلك في مختلف مشاركاتها، وهذا ما أكده الحصان مبلش بفوزه بكأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إلى جانب إنجازات خيول الخيالة السلطانية في مختلف مشاركاتها الدولية، وأضاف روماني السلطنة تمتلك العديد من المواهب كفرسان ومدربين لديهم مستقبل كبير في عالم سباقات الخيل.
تكامل الجهود
خبرة الفارس المعتصم البلوشي ودرايته التامة بمضمار السباق من خلال مشاركاته المختلفة السابقة وحسمه لسباقات قوية لعبت دورا كبيرا في تحقيق اللقب، إضافة إلى وجود المدرب بدر الحجري الذي يمتلك الخبرة في هذا المجال من خلال احتكاكه بمدربين مهرة، والشغف الكبير لمالك الحصان مبلش الشيخ سعد بن سهيل بهوان المخيني وأولاده بعالم سباقات الخيل، وتجهيزهم وإعدادهم الإعداد الأمثل للحصان مبلش أيضا ساهم في تكامل الجهود والتتويج بكأس الخليج.
كأس الخليج
التحضيرات كانت مبكرة لملاك الخيل والمدربين والفرسان للفوز بكأس الخليج للخيل العربية الأصيلة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، والذي بلغت مسافته 1600 متر بمشاركة 14 خيلا عربية أصيلة، وشاركت في منافساته (4) خيول من السلطنة حيث شارك الحصان النشمي للشيخ طاهر بن سعود الخليلي بقيادة الفارس شاكر البلوشي وإشراف المدرب محمد الغنيمي والحصان مبلش للشيخ سعد بن سهيل بهوان بقيادة الفارس المعتصم البلوشي وإشراف المدرب بدر الحجري والمهر كحيلة اي زد لقيس بن سعود الزكواني بقيادة الفارس عبدالعزيز البلوشي وإشراف المدرب زهير بن سعود الزكواني والفرس زد إف نمرة لعائشة بنت يوسف البلوشي بقيادة الفارس عيسى البلوشي وإشراف المدرب سلطان الحجري.
منافسة قوية
بعد فتح بوابات انطلاقة الخيول تقاربت المراكز لتشهد بعدها منافسة قوية بين الخيول مقدام ونمرة ومجنونة ومع دخول الخيول إلى الخط المستقيم من المضمار شهد السباق تنافسا مثيرا بين الحصان المرشح الأبرز للفوز رصان والمهرة مجنونة وفي آخر (300) متر اندفع الحصان مبلش بقيادة الفارس المعتصم البلوشي بقوة من الصفوف الخلفية ليتجاوز المنافسين وينفرد بالصدارة ويوسع الفارق ليتوج بعدها بلقب كأس الخليج بتوقيت (1.46.72)، وحققت المركز الثاني المهرة زهوة لخليفة بن شعيل الكواري بقيادة الفارس جيرالد افرانش وإشراف المدرب جاسم محمد غزالي، وحلت ثالثا المهرة شرسة للشيخ خليفة بن محمد آل ثاني بقيادة الفارس كريستيان ديمورو وإشراف المدرب ربيري دايموناز، وحقق المركز الرابع الحصان رصان لجاسم بن علي العطية بقيادة الفارس هاري بنتلي وإشراف المدرب جاسم محمد غزالي، وحلت في المركز الخامس المهرة مجنونة لسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بقيادة الفارس تيو باشولو وإشراف المدرب جوليان سمارت.
سعد بهوان: العماني محب ومخلص للخيل
أوضح الشيخ سعد بن سهيل بهوان المخيني: أن الفوز بكأس الخليج للخيل العربية الأصيلة تحقق بفارس ومدرب عماني فالفارس المعتصم البلوشي لديه الخبرة الكبيرة في هذا المجال وكذلك المدرب بدر الحجري فالعماني محب ومخلص للخيل ونشكر الله سبحانه وتعالى على الفوز بهذا اللقب. أضاف سعد بهوان: « منذ (20) عاما تقريبا ونحن في مجال تربية وتوليد الخيول العربية الأصيلة - لله الحمد - أصبحت لدينا خبرة في هذا المجال ونمتلك مجموعة من أفضل خيول التوليد وعن الحصان مبلش قال سعد بهوان قمنا بتجهيز الحصان منذ فترة للمشاركة في كأس الخليج والحصان له نتائج متقدمة في سباقات الخيل الفرنسية وحالفنا التوفيق بالتتويج باللقب.
المعتصم البلوشي: طموحي للعالمية
أشار الفارس المعتصم بن سعيد البلوشي إلى أن الفوز بكأس الخليج يمنحني دافعا قويا للمشاركة في سباقات خيل عالمية. وعن السباق قال البلوشي: « كان قويا للغاية خاصة بمشاركة نخبة من أجود الخيول وأفضل الفرسان الدوليين، وتوقعت الفوز بأحد المراكز الثلاثة الأولى، ولكن بعد انتصاف مسافة الشوط الحصان أخذ يقدم مستوى فني كبير، وأعطاني دافعا قويا للتقدم والمنافسة وحسم اللقب «.
بدر الحجري: فرحة وطن
المدرب بدر بن محمد الحجري قال: « الفوز بكأس الخليج فرحة للوطن وهو توفيق من الله سبحانه وتعالى قبل كل شي وبجهد كبير من الشيخ سعد بن سهيل بهوان وأولاده وبعطاء الفارس المتألق المعتصم البلوشي. كنت سعيدا للغاية قبل السباق من خلال تضافر جهود الزملاء من السلطنة ملاك الخيل والمدربين والفرسان والمساعدين والمهتمين بسباقات الخيل في تجهيز الخيول التي تمثل السلطنة في كأس الخليج، فالجميع سعى لتمثيل السلطنة ولم يركز فقط على إعداد خيله، فكان التوفيق من الله سبحانه وتعالى بفوز السلطنة باللقب «.
سالم بهوان: تشجيع الإنتاج المحلي
قال الشيخ سالم بن سعد بهوان نهدي هذا الفوز للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -، وللسلطنة وللمهتمين بسباقات الخيل والفوز جاء بتضافر جهود الجميع ووفقنا الله سبحانه وتعالى في تحقيقه. والتتويج بلقب كأس الخليج تشجيع للإنتاج المحلي؛ فالسلطنة تمتلك من أجود سلالات الخيل العربية الأصيلة، والفوز يجعلنا نسعى لتقديم الأفضل في مشاركاتنا القادمة «.
خالد جاسم: نبارك للسلطنة التتويج
الإعلامي القطري البارز خالد جاسم قال: « يسعدني أن أبارك للسلطنة تحقيق لقب كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة؛ لتتوالى إنجازات السلطنة في مختلف مشاركاتها الرياضية، وهذا دليل على الإعداد والتحضير للفوز. السباق شهد مشاركة نخبة من أجود الخيول وأمهر الفرسان، ولكن الفارس العماني المعتصم البلوشي أظهر مستوى فني كبير برهن على خبرته في مجال سباقات الخيل وحسم اللقب الغالي للسلطنة «.
محمد الهاشمي: إنجاز للسلطنة
أوضح النقيب محمد بن شامس الهاشمي ضابط منظمات الخيل بالخيالة السلطانية ومنسق نادي سباق الخيل السلطاني أن فوز الحصان مبلش بلقب كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة يعد إنجازا للسلطنة؛ نظرا لمشاركة نخبة إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، والسباق يعد واحدا من أبرز سباقات الخيل التي تقام بدولة قطر، والإنجاز لم يكن فقط بالفوز بكأس الخليج، ولكن كذلك من خلال الفوز والتتويج باللقب بقيادة الفارس العماني المعتصم البلوشي والمدرب العماني بدر الحجري، رغم مشاركة كوكبة من أبرز الفرسان والمدربين العالميين المتخصصين في سباقات الخيل.
عبدالله الساعدي: سباق قوي
أشار عبدالله بن ناصر الساعدي: أن سباق كأس الخليج يعد من أبرز السباقات الكبيرة في عالم سباقات الخيل وذهبت كأس الخليج للسلطنة من خلال فوز الحصان مبلش باللقب رغم المنافسة القوية التي شهدها السباق منذ انطلاقته حتى نهايته وتحقق الإنجاز بفارس ومدرب عماني، وهذا يضاعف من فرحتنا ومؤشر على أن سباقات الخيل بالسلطنة في مسارها الصحيح والفوز يمنحنا دافعا كبيرا للمشاركة في السباقات العالمية.
ناصر الشريدة: تتويج مستحق
أوضح ناصر الشريدة مدير عام نادي السباق والفروسية القطري: أن تتويج السلطنة بلقب بطل كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة من خلال فوز الحصان مبلش باللقب مستحق من خلال الأداء الذي قدمه بالسباق وأضاف الشريدة نبارك للسلطنة هذا الانجاز والفرحة مشتركة من خلال الالتقاء بالأشقاء من ملاك خيل ومدربين وفرسان، ونسعى سنويا لتقديم الأفضل ونتمنى التوفيق لجميع المشاركين.
حسان الموصلي: إنجاز كبير
أشار حسان الموصلي أحد أبرز مولدي الخيل العربية الأصيلة: أن تتويج الحصان مبلش بلقب كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة يعد إنجازا كبيرا للسلطنة يضاف إلى إنجازاتها المتواصلة، وأضاف الموصلي: هذا نهج السلطنة العام فهي تؤسس القاعدة الصحيحة ثم تجني الثمار فمالك الخيل والفارس والمدرب من السلطنة وهذا ما يميزها.
تواجد الفارسة العمانية
شاركت (3) فارسات من السلطنة في بطولة لونجين فيجنتري العالمية للخيل العربية الأصيلة في السباق الذي بلغت مسافته 1600 متر، حيث شاركت الفارسة فاطمة المنجي على صهوة الفرس الهوجاء لراشد بن مبارك النعيمي، وشاركت الفارسة رملة الزدجالي على صهوة الحصان المنساب لخليفة بن شعيل الكواري، وشاركت الفارسة غنيمة الشكيلي على صهوة الفرس مجاهدة لخليفة بن شعيل الكواري، وهي المشاركة الأولى لهن بدولة قطر، وحققت لقب البطولة الفارسة نايومي هيلر على صهوة الفرس سميسمة لمربط أم قرن.
تكريم
بعد ختام منافسات كأس الخليج للخيل العربية الأصيلة قام صاحب السمو السيد طارق بن محمد آل سعيد بتكريم مالك الحصان مبلش، واستلم الجائزة الشيخ سالم بن سعد بهوان، كما تم تكريم فارس الحصان مبلش المعتصم البلوشي، وتكريم مدرب الحصان مبلش بدر الحجري، وحضر التكريم ناصر الشريدة مدير عام نادي السباق والفروسية القطري.
تنظيم رائع
شهد السباق تنظيما رائعا وإخراجا متميزا وتابع مجرياته جمهور غفير من محبي سباقات الخيل إلى جانب حضور شخصيات بارزة في عالم سباقات الخيل من خبراء ومدربين ومولدين وفرسان عالميين، وهي فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والتعرف على أبرز التقنيات في هذا المجال.