الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2018-04-16
مهرجان رياضات الخيل التقليدية بعبري
أكثر من 90 خيلاً ترسم لوحة جمالية تعكس التاريخ العماني الأصيل

أقيم على مضمار الفروسية بولاية عبري مهرجان رياضات الخيل التقليدية الذي نظمه الاتحاد العماني للفروسية، بالتعاون مع لجنة الظاهرة للفروسية، وذلك برعاية صاحب السمو السيد فارس بن فاتك آل سعيد، وبحضور محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد، والدكتور جمعة بن راشد المشايخي أمين السر العام بالاتحاد العماني للفروسية، وشيوخ وأعيان ولايات الظاهرة، وجمع كبير من الشباب ومحبي رياضة الفروسية من مختلف محافظات وولايات السلطنة.
إحياء للرياضات التقليدية
مهرجان رياضات الخيل التقليدية بعبري احتوى مشاركة أكثر من 90 خيلا من مختلف محافظات السلطنة، وأمتاز المهرجان بالتنظيم من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان وقد استمتع الحضور بالمهرجان، وخاصة وأن المهرجان هدف إلى مشاركة ملاك وفرسان الخيل وتفعيل السياحة الداخلية بالسلطنة، بالإضافة إلى المحافظة على العادات والتقاليد العمانية المتعارف عليها وتوريثها للناشئة والأجيال القادمة، وإحياء الرياضات التقليدية العريقة.
استعراض الخيول
بدأ المهرجان بدخل الخيول العربية الأصيلة المشاركة في المهرجان لساحة ميدان الفروسية بعبري وهم يمتطون صهوات جيادهم في صفوف متراصة يعكس مدة مهاراتهم وبراعتهم في امتطاء الخيل العربية الأصيلة، خاصة وأن السلطنة اشتهرت منذ القدم بالخيول العربية الأصيلة، واشتهرت كذلك بمهارة وجدارة فرسانها وهم على ظهور الجياد، ومن خلال الاستعراض دخلت مع الخيول لساحة الميدان مجموعة من الهجن العربية الأصيلة.
الفرسان الصغار
شارك في الاستعراض الجميل للخيول العربية الأصيلة بميدان الفروسية بعبري العديد من الفرسان الصغار، وكان أصغرهم الشبل الفارس الصغير مصعب بن سالم الغافري، وعمره لا يتجاوز 7 سنوات، مجسدين مظهر مهيب يتسم بالبطولة والشجاعة والشهامة وهم يمتطون صهوات جيادهم.
همبل الخيل
بعد ذلك تم تقديم همبل الخيل: مسيرة للخيل قبل بدء ركض العرضة وتمر الخيول المشاركة أمام الحضور مرددين بعض من الأشعار الحماسية، وقد ردد الفرسان وهم في صهوات جيادهم أبيات شعرية حماسية:
عبري تسامت وأسفرت         أنوارها لكل العيون
من مجدها أحرفي سرت     واتمازجه فيها اللحون
من الصهيل انفجرت          صوت الجوامع ذو شجون
ولما على الساحة جرت     تشبه على برق المزون
أفعالها كم سطرت            بحروف في كيد السنون
منزن المشاعر أمطرت     وانتشت عقب السكون
ركض العرضة
وكذلك قدم الفرسان المشاركين ركض العرضة للخيول العربية الأصيلة: فن من الفنون العمانية القديمة التي دائماً ما يتنافس فيها الفرسان لإظهار براعتهم ومهارتهم من خلال فارسان متماسكان بسرعة فائقة على ظهر الخيل، وقد تسابق الفرسان بخيولهم مع الريح وأظهروا مهارتهم العالية والفائقة في امتطاء الخيل العربية الأصيلة، وبعض منهم وقف على ظهر الخيل برجل واحدة والبعض الآخر وقف على الخيل برجلين في مظهر واستعراض بطولي مثير، وكذلك قدم الفرسان محورب الخيل.  
فن ترويض الخيل
عقب ذلك تم تقديم ترويض الخيل ومن خلالها يقوم الفارس بتنويم الخيل العربية الأصيلة على الأرض في مشهد ومنظر يدل على مهارة الفارس العماني في ترويض الخيل بالطريقة التي يرغب بها والتي تناسب الخيل.
وإلى جانب ذلك قدم مجموعة من الفرسان استعراض لجمال الخيل الذي يلهب المشاعر والأحاسيس في مشهد نال استحسان جميع الحضور.
وألقى مجموعة من الشعراء وهم: المنتصر بن إسماعيل البلوشي، ونعمان بن سيف المعمري، ومحمد بن سالم البلوشي، قصائد شعرية وطنية نالت إعجاب واستحسان الحضور.
قدمت فرقة البشاير للفنون الشعبية التقليدية فن شعبي تقليدي وألقى عبدالله بن سالم الغافري فن العازي.
وفي الختام قام صاحب السمو السيد فارس بن فاتك آل سعيد بتكريم الفرسان والجهات والأفراد المشاركين في فعاليات مهرجان رياضات الخيل التقليدية بعبري.