الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2015-11-01
جزيرة الفحل

جزيرة الفحل

هي جزيرة كبيرة ومعروفة، تحظى بشعبية كبيرة بفضل الجمال الذي تخفيه تحت مياهها، وتبعد 4 كيلومترا قبالة ساحل مسقط عند شاطئ القرم، ويستغرق الوصول لها حوالي 20 دقيقة بالقارب، وتبلغ مساحتها الإجمالية 2.24 كم 2، لقد تكونت صخور الحجر الجيري المكونة للجزيرة قبل ما يقارب 35 إلى 55 مليون سنة خال العصر الإيوسيني.


لقد شكلت هذه الصخور يوماً ما قبل ملايين السنين رسوبيات قاع المحيط الضحل، وكانت ماذاً للعديد من الكائنات البحرية كالصدفيات والمرجانيات والطحالب وغيرها من أنواع الحياة البحرية.

حيث كان لحركة الصفائح التكتونية في باطن الأرض دور بارز في ارتفاع هذه الصخور وظهورها على السطح، وكان ذلك بعد تراجع وانحسار مستوى سطح البحر.


لقد أدت الحركات التكتونية إلى بروز العديد من الجزر تقدر بما يقارب 290 جزيرة في المياه الإقليمية لسلطنة عمان، ولاشك فإن هذه الجزر توّفر بيئة مثالية لعيش العديد من الأسماك التي تزخر بها السلطنة، ناهيك عن الشعاب المرجانية الملوّنة. وتجدر الإشارة إلى أن جزيرة الفحل هي محمية طبيعية تتطلب تصريحاً من الجهات المعنية لزيارتها أو الغوص لاستكشاف ملامح الحياة البحرية في قاع الجزيرة، وتتكفل عادةً شركات الرحات البحرية في المنطقة بالحصول على هذه التصاريح.

تلقب هذه الجزيرة باسم جزيرة القرش، وتوفر تجربة غوص ممتازة في الخلجان والكهوف حول شواطئها، وحين تغطس سترى مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الشعاب المرجانية الصلبة واللينة، وكذلك الآلاف من الأسماك الكبيرة والصغيرة، بما في ذلك الحيتان وأسماك القرش وأسماك الراي العملاقة. عليك كذلك الغوص إلى كهف مذهل يمكنك السباحة خلاله، على عمق حوالي 30 مترا تحت سطح البحر، ثم استمر في الغطس إلى عمق 40 مترا لترى شعاب الأعماق حيث من المحتمل أن تقابل أسراب أسماك الباراكودا.