الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2017-02-01
حلاقة شعر الأمهار

حلاقة شعر الأمهار

قريباً سيطل علينا موسم ولادة الأمهار، ولا شيء يضاهي الإثارة الناتجة عن الانتظار بفارغ الصبر لولادة مهر جديد، وربما قضيت أعواما تبحث فيها عن سلالته إلى أن وجدت التطابق المثالي، وظللت بعد ذلك تمسك أنفاسك إلى أن حان أخيرا يوم وصوله. وبالفعل لم تعتريك الدهشة عندما ولد رغم أنه يشكل حلمك المطلق، كما أنه يمثل كل جميل تعرفه، وودت لو شاركك جميع أفراد العالم فرحتك به. لكنه مغطى بشعر مجعد، والصور الفوتوغرافية التي التقطتها له لا تظهر مدى نحول حنجرته وارتخاء كتفه وتقوس رقبته! لقد حاولت حلاقة شعره، ولكن دائما ما يبدو أن هناك خللا ما لا يمكنك من بذل المزيد من الجهد لتجعله في صورة البطل الذي تنشده في المستقبل.
ربما تكون أيضا قلقا؛ لأنك لا تريد أن تعذب طفل أحلامك (مهرك الجديد)، لأنك قلق من أنه قد يخاف منك بعد إجباره على تحمل جلسة مرهقة يستخدم فيها مقص كبير وتقييد بالحبال، وفوق ذلك يجبر المهر على قبول شيء يكرهه غريزيا.
هنا بعض النصائح لإحداث حلاقة مكتملة تظهر أناقة مهرك دون الانتقاص من جماله الطبيعي. وإذا تمت الحلاقة بطريقة صحيحة فستعلم المهر أيضا أن المقص صديق له، وبالرغم من أنه قد ينبغي له أن يتحمل قليلا الوقوف ساكنا على قوائمه لحصول شيء لا يجلب المرح له كاللعب في الحقل، إلا أن الحلاقة ستكون تجربة ممتعة له، ولن يقلق حيالها في المرات المقبلة.
قبل البدء في الحلاقة تحتاج إلى التالي:
-  مجموعة من مقصات موثوق بها مزودة بشفرات قابلة للاستبدال.
-  عند حلاقة شعر المهر، تستخدم المقصات غير المزودة بوصلات (أسلاك) كهربائية؛ لسهولة استعمالها، ولكن المقصات المزودة بوصلات كهربائية تحافظ على برودتها لفترة أطول.
-  تحتاج إلى اثنين من الشفرات مقاس 10  وواحدة مقاس 40.
-  علبة جديدة من زيت التشحيم المبردة للشفرات.
-  اختبر حرارة الشفرات بين الفينة والأخرى في جميع مراحل الحلاقة، ورش عليها الزيوت المبردة عندما تحس أنها بدأت تسخن.
-  إذا كنت تستخدم مقصات مزودة بوصلات كهربائية، فيجب عليك إلحاقها بسلك توصيل.
-  ستحتاج إلى مساحة كافية للقيام بعملية الحلاقة.
-  إذا كانت الفرس (أم المهر) سريعة الهيجان، فقد تحتاج إلى تجنيد شخص ما ليمسكها حتى لا تدفعك، ولكن تأكد من جعلها قريبة من مهرها بما يكفي فتشعر بالارتياح مما يجري وتكون قادرة على طمأنة المهر.
-  المساعدة الجيدة أمر لا بد منه، لذا ننصحك بصحبة شخص ذي طبيعة هادئة ويكون مؤهلا، ويفهم أنه عندما يتعلق الأمر بتقييد المهر العربي فإنه كلما قل التقييد كان أفضل. إن التقييد بشدة إلى حائط وذيولها ملتوية إلى أعلى وأنفاسها محبوسة بقبضة قاسية على رقابها سيجعلها تشعر بالفزع.
وبالرغم من أنك لا تريد منهم أن يعرفوا أنه بمقدورهم الابتعاد عنك، إلا أن قبضة اليد القوية والعطوفة في نفس الوقت تلعب دورا كبيرا في قبول المهر بما سيحدث له.
اقترح أن توضع مؤخرته في ركن وتكون أنت ومساعدك بجانبيه، حيث تضعون أيديكم على صدره وتمسدونه بلطف مع الإمساك به بحزم؛ حتى لا يحاول مغادرة مكانه. ومن المحتمل أن ينفجر المهر أحيانا في موجة غضب، أو حتى يقفز في الهواء. ما عليك حينئذ إلا أن توقف اندفاعه وترجعه بما أوتيت من لطف إلى الركن حيث تتوفر السلامة له. لن يستغرق ذلك زمنا طويلا في كل الأحوال قبل أن يتقبل المهر هذا الأمر. أدر ماكينة المقص المزودة بشفرات مقاس 10 واقترب من المهر، مبتدئا أولا بالتربيت عليه بيدك غير الممسكة بالمقص، أنا أحب أن أُعمل المقص على جبهته بثقة وثبات؛ حتى تعمل الشفرات بصورة جيدة، ومن ثم أبدأ قص الشعر.
لقد اكتشفت عبر تعاملي مع الأمهار أن بدء حلاقة بمنطقة الحنك لا يضعها مباشرة في عقلية: ( لا أحب هذا لكنه لا يؤذيني)، بينما يكون البدء بالمناطق بالأكثر رخاوة كالرقبة يجعلها تشعر بالأمان الكاذب؛ مما يدفعها إلى الفزع عندما تنتقل إلى منطقة أكثر خشونة. تلطف عند منطقة العنين ومناطق العظم عند العظم الوجني.
أهم مزايا حلق شعر الرقبة هي ما يلي:
-  أن تعرف أقصى منطقة إلى الوراء يصلها مقصك.
-  أن تعرف زاوية حلق شعر الكتفين.
وإذا رجعت بحلاقتك إلى أقصى منطقة إلى الوراء فستخلف وراءك نتوءات قبيحة؛ لذلك حاول فقط  الوصول إلى أسفل العرف، متتبعا خط الكتف، من الحارك إلى منطقة الكتف تحت قاعدة الرقبة.
من الأخطاء الشائعة أيضا إيقاف حلق الشعر في منطقة دون المناطق المطلوب حلقها؛ مما يجعل الرقبة تبدو أقصر، تأكد من أن يتجاوز القص نتوءات الكتف. إن حلق الشعر الجيد في شكل خط يكون حوالي بوصة دون قمة الكتف هو أكثر إغراءً من غيره، ولن ينتقص من هيئة تشكل بدن المهر.
احلق شعر جانبي الرقبة بنفس الطريقة متجاوزا أي منطقة تبدو خشنة، وإذا ترك المقص آثارا فإن الرجوع إليها بزوايا مختلفة  للشفرات سيزيلها، وكلما تريده هو جمع قصتي الرقبة في وسط الصدر بطريقة جميلة وناعمة في شكل الحرف الإنجليزي.
تمهل وتلطف عند حلق شعر الأذنين، وكن حذرا ولا تضغط على أي من الأذنين بيدك فتسبب له الألم، ولكن أغلقها بيدك؛ حتى لا تزعجه الضوضاء كثيرا.
احلق الشعر خارج الأذنين واترك خصلة صغيرة على حافتي الأذنين، مستخدما شفرة مقاس 10، واترك قليلا من الشعر داخل الأذنين؛ لحمايتهما من الحشرات، إذا فعلت هذا بالطريقة ولم تصر على التعمق إلى داخل الأذنين، فسيسعد المهر بهذه التجربة، وستحافظ على منظره الرائع.
يعتبر خيارا شخصيا أن تريد أنت أو لا تريد أن تقص شعيرات الأنف، فبعض الناس يشعر أن الأمهار تحتاج إليها؛ لمساعدتها على العثور على أمهاتها، بالإضافة إلى أن حلقها يكثر من نموها بشكل قبيح ما لم تخطط على حلقها بصفة منتظمة، ولكنك إذا فضلت حلقها فستحتاج أيضا إلى شفرة مقاس 40.
لقد تم الأمر بنجاح: أغلق ماكينة مقصك، وامسح على مهرك بلطف؛ لتزيل أي شعر زائد، ولتتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
 أقترح أن تسمح له بساعة أو ساعتين؛ ليرتاح مع أمه قبل أخذ صور له؛ لأنه سيكون متعبا وجوعانا بعد خروجه من هذه المغامرة الجديدة.