الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-08-01
سوق سناو "أصالة التاريخ والحياة المعاصرة"

سوق سناو "أصالة التاريخ والحياة المعاصرة"

سوق سناو مركز تجاري يتوسط طرق القوافل الحديثة ولموقعه المتميز فهو يشكل حلقة الوصل بين المنطقة الوسطى والمنطقة الداخلية والمنطقة الشرقية.. ومع اشراقة شمس كل يوم جديد يتوافد عليه الكثير من ابناء مدن وولايات تلك المناطق، ما بين بائع ومشتر ومتجول وسائح.


يجمع سوق سناو بين جنباته اصالة التاريخ ومظاهر الحياة المعاصرة.. تقرأ في وجوه الباعة من كبار السن تجارب الحياة وصفاء السريرة وبشاشة الترحاب.. ويفوح من طرقات ايدي هذا الجيل في صناعاتهم التقليدية عبق من اصالة الموروث العُماني الاصيل.. وتتشكل من تداخل اصوات (دلالي) الاغنام والفاكهة والتمور والاسماك (سيمفونية) رائعة تطرب لها آذان مرتادي السوق وتدفعهم الى اطالة التجوال في جنباته المتعددة وسط حركة تجارية دؤوبة وروائح البخور وثمار المشلي القادمة من جبال ظفار وسهول\ صلالة.. وثروة سمكية تزخر بها شواطىء المنطقة الوسطى ومنتجات زراعية جادت بها مزارع ساحل الباطنة.. وثروة حيوانية من المواشي والاغنام تربت في روابي المنطقة الشرقية وبضائع اخرى قادمة من مسقط ولا تزال تفوح منها رائحة سوق مطرح.. وهناك توليفة كاملة من عطاء مستمر بين جنبات سوق تجاري نشط.

ان القادم الى سوق سناو يلفت نظره حوانيت الصناعات التقليدية المنتشرة فهناك الكثير من الصناعات يحافظ عليها شيوخ من كبار السن مازالوا يحملون في اعماقهم سر الصنعة ويجدون متعة في ممارستها ومن هذه الصناعات الخناجر المطعمة بالفضة وصناعة الصوف. للنساء نصيب من البيع فهناك البائعات للاواني المنزلية حيث تقمن النسوة بعرض منتجاتهن مثل الصندل والملابس والعود والبخور وبراقع وزعفران وكل شيء تحتاجه النساء وتستخدمه المرأة في الزينة في اشارة الى انهن يقمن بصناعة المنتجات داخل منازلهن. كما اكدن بأن تعلم الاجيال الصناعات التقليدية شيء مهم حتى نحافظ عليها من الزوال وتكون بمثابة تراث نعتز ونفتخر به مدى الايام.


وتتميز البحار العُمانية باحتوائها على جميع انواع الاسماك ووفرتها وتعتبر السلطنة من اكثر الدول المصدرة للاسماك نظرا لجودة الاسماك وكثرة انواعها وعلى هذا الاساس يوجد بسوق سناو قسم خاص بتسويق الاسماك الذي يضم العديد من الانواع المختلفة من الاسماك وبدرجة عالية من الجودة وتأتي طازجة من الشواطىء المختلفة بالمنطقة.


يتميز قسم الخضار والفواكه داخل السوق بتوفر كافة انواع الفواكه والخضار الطازجة التي تجلب بعضها من المزارع القريبة منذ الصباح الباكر من كل يوم. ان الحركة في السوق ممتازة ويزيد الاقبال على الخضار خلال فترة الصيف.


ان الحركة نشيطة في ايام الخميس والجمعة من كل اسبوع وخاصة خلال فصل الصيف والاسعار في السوق مناسبة و دائما ما يتردد الشاري على السوق لانه يجد ما يحتاجه من بضاعة ويوفر الوقت والجهد والمال اذ ان كل شيء يخطر على بال المشتري يجده في سوق سناو لان التجار يتوافدون عليه من مختلف مناطق السلطنة.


ان سوق سناو يحتل مكانة بارزة في نفوس المستهلكين ويرجع ذلك لتوفر كل السلع والمستلزمات السلعية تحت سقف واحد ويحتوي على اكثر من 120 محلا ذات انشطة مختلفة ومتعددة منها محلات )الذهب والفضة والاقمشة والمنسوجات والمواد الغذائية والكماليات والادوات المنزلية والالعاب والهدايا والبرادات واقسام الخضراوات والفواكه وبيع الاسماك الطازجة والاغنام والابقار والجمال وقسم بيع السيارات.. الخ( وباعتبار ان سوق سناو من الاسواق الاهلية وبتعاون مع وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه تم اضافة خدمات مختلفة بالسوق.