الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-08-01
عين جرزيز

عين جرزيز

تعتبر عين جرزيز أهم مصدر للمياه في محافظة ظفار، تحيطها الطبيعة الخضراء والعديد من الكهوف الطبيعية في تلال الحجر الجيري على امتداد الجانب الشمالي للعين. توجد مسارات مخصصة وسهلة للمشي والصعود إلى قمتها، حيث تطل على مشاهد بانورامية خلابة.


تعتبر عين جرزيز أكثر المزارات من العيون المائية في محافظة ظفار؛ لقربها من سهل أتين في ولاية صلالة، ولبعدها حوالي 7 كيلومترات فقط عن مركز الولاية. وتعد عين جرزيز من العيون الخصبة على مدار العام، وتقع في وادي جرزيز المعروف بتكوناته الصغيرة المنوعة وطبيعته الجذابة. ومن ضمن الخطط الحكومية لتطوير المناطق السياحية في محافظة ظفار، تم تطوير المنطقة بتأهيل الطريق إلى العين، وتوفير مواقف سيارات وخدمات سياحية أخرى، وأبرز ما يميز العين أنّ تتجمع مياهها في حوض مائي كبير يقع تحت الجبال، وهي محاطة بالطبيعة الخضراء والأشجار الكبيرة المتنوعة؛ مما يجعل المنطقة لوحة طبيعية لا ينساها كل من زار العين، كما أنها تنشط بمحبي السباحة في العيون المائية الطبيعية.

تشتهر سلطنة عمان بالمواقع الطبيعية المتنوعة، حيث تضم بين جنباتها العيون الغزيرة والشواطئ الجميلة، والتي تجذب الآلاف من السياح سنويا. وتعد السياحة البيئية من أكثر أنواع السياحة جذبا في عمان، حيث تشتهر البلاد بمرتفعات جبلية وشواطئ خلابة في محافظة مسندم، وصحاري لامعة الرمال في محافظة الشرقية، ومسطحات خضراء يانعة في محافظة ظفار، ومن بين المناظر الخلابة والتي جذبت عشرات الآلف من السياح عين كور غرب ولاية صلالة.


تقع العين غرب ولاية صلالة في طريق مصنع أسمنت ريسوت، وتبعد عن مركز الولاية تقريبا 20 كم في طريق ترابي وعر غير مسفلت، يفضل استخدام سيارات ذات دفع رباعي، ويمكن للسيارات العادية أن تصل للعين التي تصب من أعلى جبل في وادي جردوم.

ما يميز عين كور عن غيرها من المواقع السياحية في سلطنة عمان أن العين تنفجر في موسم الخريف فقط، والذي يمتد من منتصف يونيو إلى أواخر سبتمبر من كل عام، حيث تكون قوة العين مرتبطة بقوة الأمطار التي تهطل على الجبل الذي تصب منه العين والمناطق المجاورة له، والجدير بالذكر أن عين وشلال كور ليس دائم الجريان حتى في موسم انفجار العيون إذ يرتبط نزول الشلال وانفجار العين بعوامل متعددة.


تقع العين في منطقة خضراء كثيفة الأشجار، حيث يجب على الزائر توخي الحيطة والحذر عند زيارة الموقع السياحي وحمل وسائل الإسعاف الأولية؛ لانتشار الحيوانات والزواحف في المكان، ولوعورة الصخور المحيطة، وانتشار بعض أنواع الحشرات التي قد تسب حكة في الجلد.


تعد السباحة في عين كور مخاطرة قد لا تحمد عقباها، حيث أعلنت شرطة عمان السلطانية في أغسطس من العام 2016 وفاة سائح غرقا في العين إلا أن السباحة بدون تعمق لا تشكل خطورة للبالغين.


لا يحتوي موقع عين كور على أي خدمات سياحية قريبة، حيث يبعد الموقع عن مركز المدينة ما يقارب من العشرين كم في منطقة غير مأهولة بالسكان وهو ما يشكل عبئا إضافيا على السائح. الجدير بالذكر أن أقرب محطة سياحية متكاملة تبعد عن عين كور ما يقارب من 15 كم في منطقة سهل أتين السياحية، حيث يحتوي المكان على سلسلة مطاعم شعبية ومسجد ودورات مياه ومنتزه للأطفال.


عين كور من المواقع السياحية الجميلة في صلالة التي يجب على السائح زيارتها ليستمتع بجمال الخريف والرذاذ والمسطحات الخضراء، والجدير بالذكر أن عين كور تعتبر من العيون الموسمية، حيث تتفجر في موسم الخريف فقط وليس بشكل سنوي إنما يعتمد على قوة الأمطار التي تشهدها المنطقة المحاذية للعين.