التراث

التاريخ: 2018-08-01
الشصر "طريق اللبان"

الشصر "طريق اللبان"

أحد مواقع طريق اللبان الذي هو جزء من مواقع التراث العالمي في سلطنة عمان، يقع في محافظة ظفار ويسمى حالياٌ الشصر التابعة لولاية ثمريت حاضرة البادية، نجد ظفار وهي في الطرف الجنوبي من صحراء الربع الخالي وتبعد عن مدينة صلالة 170 كلم ناحية الشمال، وقد أشارت الدلائل إلى أن الموقع كان مأهولاً بالسكان منذ العصر الحجري.


كشفت أعمال الحفر والتنقيب في موقع الشصر عن وجود مدينة أثرية قديمة، يعتقد أنها مدينة إرم ذات العماد، التي ذكرها الله – عز وجل - فيالقرآن الكريم، وهي أرض عاد قوم ثمود التي لم يخلق مثلها في البلاد، ولا تزال أعمال الحفر والتنقيب مستمرة لمزيد من الاكتشافات حول هذا الموقع الأثري. تم اكتشاف هذا الموقع في عام 1990 م، من قِبل مجموعة من علماء الآثار، وتم إدراجه في منظمة التراث العالمي لأهميته، ويقال أن هذه المدينة المنسية تم ذكرها كذلك في الديانات السماوية الأخرى: كاليهودية ذكرت في العهد القديم (التوراة)، والمسيحية ذكرت في العهد الجديد (الإنجيل)، وكذلك نُقش اسمها على جدران المعابد الفرعونية، كمعبد الكرنك، ومعبد الملكة حتشبسوت في مصر، وكذلك ورد ذكرها في الحضارات القديمة كالحضارة السومرية، والآشورية، والفارسية، وبلاد الشام، وأرض بابل.


في بداية التسعينيات بدأت عمليات التنقيب، وكان قائد الحملة هو جورج هيدجز، الخبير القانوني الأمريكي والمستكشف المتحمس في عمان واليمن. ما اكتشفته الحملة تحت الرمال تحول إلى خبر الصفحات الأولى حول العالم، وسمي لاحقاً أحد أهم عشرة اكتشافات في العالم من قبل مجلة ديسكفر وتايم ونيوزويك.


كشفت عمليات التنقيب سور قلعة بسمك 90 سم مبنياً من الحجر الكلسي. الحصن يأخذ شكل خماسي الأضلاع ويتمتع بإشراف على الأراضي من
حوله. وأمكن تمييز الأبراج الثمانية الضخمة السابقة بوضوح. كما كان هناك بئر قديم، لابد وأنه كان يمد المدينة بالماء. سماكة جدار الحصن تشير على الأغلب إلى رخاء المدينة داخلها، وباعتبار أن المدينة كانت مركزاً لتجارة البخور، فإنه يعني أنه كان لدى أهلها الكثير من المال ليخزنوه، والأسوار كانت رادعاً للغزاة من خارج المدينة، كما كان الهدف من السور أيضاً حماية مورد المدينة المائي؛ لأن الماء لم يكن متوافراً في المنطقة. وقد وجد الباحثون أيضاً أواني زجاجية ومباخر يعود تاريخها إلى ما بين ألف سنة قبل الميلاد والفترة الإسلامية بين 900 - 1400 للميلاد، إضافة لفخاريات يونانية ورومانية وسورية أقدمها يعود إلى أربعة آلاف سنة.