الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2018-08-01
خبير في (الزراعة) يؤكد أهمية المواد الغذائية المستخرجة من المواد الطبيعية لتربية الخيول

خبير في (الزراعة) يؤكد أهمية المواد الغذائية المستخرجة من المواد الطبيعية لتربية الخيول

أكد خبير في تربية الخيول أهمية المواد الغذائية المستخرجة من المواد الطبيعية لنمو الخيول والحصول على أداء أفضل. قال الدكتور إيفان بافنيتو في ندوة علمية نظمتها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع إحدى الشركات بعنوان: (أهمية المكملات الغذائية لتربية الخيول): « إن تلك المواد الغذائية التي تحتوي على فول الصويا وبذرة الكتان وزيوت طبيعية مستخرجة من الأرز لها أهمية في نمو الخيول «. وأشار إلى أن تلك المواد الغذائية تساعد على تخلص الجسم من آثار الإجهاد على الخيول، وتنشيط الجهاز التنفسي، كما تساعد على زيادة كمية الأوكسيجين لبقاء الحالة الصحية للجسم .

ولفت إلى أهمية استخدام المواد الغذائية المتوازنة في نسب البروتين والدهون، وأن إثراء أعداد الخيول في الكويت يأتي وفقا لزيادة المعرفة، وتحسين الصحة الحيوانية لتلك الخيول.

وتطرق إلى ماهية الأعلاف اللازمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد ذات قيمة غذائية، وأنه من الأهمية معرفة كيفية إعادة تأهيل وبناء أجسام الخيول؛ لتحسين القدرة الرياضية والتدريبات.


وقال بأن تلك المكملات الغذائية تحتوي على تركيزات تحتاجها الخيول، وتحد من الكربوهيدرات وزيادة النشويات للحصول على أفضل أداء، إذ تستهلك الخيول الكثير من المياه والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم؛ لذلك من الأهمية الحصول على مواد تغذية تحتوي على قيمة غذائية. وأكد أن هناك بعض المواد الغذائية خاصة للمهر في بداية نموه لمنحه عناصر غذائية يحتاجها الجسم لنمو العظام والجلد والشعر. وقال بأن إعداد مثل هذه الأبحاث والدراسات بهذا الشأن تأتي لإيجاد الحلول لنوعية التغذية التي تواجه الخيول أثناء الاستخدام أو في طور التربية والنمو.