الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-11-01
الأسواق الشعبية في سلطنة عُمان

الأسواق الشعبية في سلطنة عُمان

تعتبر الأسواق الشعبية بسلطنة عمان من أكثر عوامل جذب السياح، إذ تجد أشهر وأقدم الأسواق التي تضم كافة المنتجات وبأقل الأسعار، وأغلبها ذات طابع تاريخي يصل عمرها ل 200 عام، وتمكنك من اكتشاف التاريخ العريق لسلطنة عمان. وتضم سلطنة عمان مجموعة من المحات الفخمة التي تقدم بضائع متنوعة، إلا أن الأسواق الشعبية تحتفظ بالطابع المعماري الذي يدل على عراقة العمارة الإسامية وفخامتها، وبتجولك في أسواق عمان الشعبية يمكنك مشاهدة النماذج الفاتنة من فنون العمارة وتراث عمان العريق، ونقدم لك هنا قائمة بأشهر الأسواق الشعبية في سلطنة عمان:

سوق مطرح
واحد من أقدم الأسواق الشعبية بسلطنة عمان، ويعود تاريخه إلى أكثر من مائتي عام؛ لذا يعد من أهم عوامل جذب السياح للمنطقة، ويمتاز السوق بطابعه التاريخي والجمالي رفيع المستوى، وبني وفقا لطراز معماري ساحر يزيد من أهميته. ويتألف السوق من عدد كبير من المحات المتنوعة في البضائع والأسعار المناسبة لكافة الميزانيات، كما يضم السوق ممرات ضيقة مميزة تتسم بشكل متعرج جميل، وجميع الأسقف مصنوعة من الخشب، ويطلق على هذا السوق اسم سوق الظام؛ لاحتوائه على عدد كبير من الأزقة التي تضم المحات وتحجب عنها أشعة الشمس. ويشتهر السوق ببيع أجود أنواع البخور والبهارات واللبان والعطور العربية المميزة، بالإضافة إلى المابس التقليدية، والمشغولات اليدوية كالفضيات، والخناجر، والأحذية، كما يبيع أشهى أنواع الحلوى العُمانية، والمجامر، وأجمل الهدايا التذكارية التراثية التي صُممت بشكل يدوي، كما تجد هناك العمات القديمة التي تشتهر بها سلطنة عمان.

سوق نزوى
يمتاز بموقعه المميز بالقرب من أسوار قلعة نزوى؛ مما يضفي له قيمة جمالية، وهو واحد من أقدم وأجمل الأسواق الشعبية هناك، ويضم المباني التراثية المبنية وفقا للطراز العماني التقليدي، ويشتهر السوق بضم صناعات تقليدية محلية، وعلى رأسها صناعة الخناجر، والفضة، والنحاس، بالإضافة إلى المشغولات اليدوية والغزل، كما أشتهر السوق بالإتجار في المواشي والأسماك بجانب الخضار.

سوق الحافة
يشتهر سوق الحافة ببيع أجود أنواع البخور واللبان، ويقع بالقرب من مدينة صالة في محافظة ظفار، ويبعد عنها نحو 3 كم فقط، ويحظى السوق بضم أجمل المنتجات التقليدية والمصنوعات اليدوية، بالإضافة إلى المابس التراثية والهدايا التذكارية، كما تضم الحافة عددا كبيرا من محات الذهب والفضة.

سوق الحصن
لعل أهم ما يميزه الطابع التاريخي التقليدي بفضل موقعه الرائع وسط الأحياء القديمة بمدينة صالة، كما أنه بُني وفقا لطراز معماري رفيع المستوى، ويجسد فنون العمارة العمانية الجميلة، ويشتهر ببيعه المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية والمصنوعات القديمة وأشهرها: المجامر والمشغولات التراثية.

سوق بُها
يتميز سوق بُها بضم المزيد من الصناعات والمشغولات اليدوية التقليدية التي تتميز بها سلطنة عمان، كما يمتاز بإقبال كبير وحركة تجارية نشطة، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى قربه من قلعة بُها، ويشتهر بصناعة الخناجر، والسيوف بجانب الصناعات النحاسية، وأشهى الحلوى العُمانية.

سوق عبري
ويعد واحدا من أقدم وأشهر وأكبر الأسواق المتواجدة في محافظة الظاهرة بوسط مدينة عبري، ويعتبر من أهم عوامل جذب السياح؛ لكونه معلما حضاري وسياحي كبيرا، يمتاز ببنائه وفقا لطراز معماري مستوحى من العمارة الإسامية، ويشبه لدرجة كبيرة الأسواق الإسامية القديمة، ويضم المحات والدكاكين التي تقدم بضائع متنوعة ما بين الذهب والفضة وكافة المستلزمات الشعبية، كما أنه المكان المناسب لشراء ما تريد من حيوانات.

سوق الخميس بسناو
كما هو واضح من اسمه، يفتح أبوابه للسياح كل يوم خميس ويقع بمنطقة سناو، ويمتاز بالزحام الشديد والحركة التجارية الكبيرة بفضل وقوعه بالقرب من تجمعات البدو، ويعتمدون عليه في الحصول على كافة احتياجاتهم من المواشي والمنسوجات اليدوية ويفتح أبوابه للزوار من الساعة السادسة صباحا وحتى الواحدة مساء.

سوق الرستاق
ويضم أنواع مختلفة ومتعددة من السلع كالصناعات اليدوية والحرف التقليدية المختلفة، مثل: الحدادة، والفضيات، والخوصيات، والأدوية ويقع بمحافظة جنوب الباطنة. وتم تخصيص مكان في السوق للإتجار في المواشي والمحاصيل الزراعية المختلفة.

سوق الجمعة بالوادي الكبير
يحتفظ بطابع تقليدي شعبي وفلكلوري، ويقام كل يوم جمعة ويكتظ بالباعة الذين يمارسون عملهم في البيع والشراء تحت المظات الخشبية، ويقدم السوق كافة السلع الغذائية والمنتجات والأدوات المستعملة بأقل الأسعار، بالإضافة إلى المصنوعات اليدوية والمابس والإلكترونيات والأدوات الكهربائية.

سوق صحار
من خاله تم إحياء السوق القديم بمنطقة الحجرة، ويتألف من أربع بوابات رئيسة، ويمتاز بالتصميم الرائع وفقا لطراز معماري عماني رفيع، ويتألف المبنى الرئيس من طابقين وبه 26 محا تجاريا، ويوجد به مطعمان في الطابق الأول، بالإضافة إلى معرض يضم عددا كبيرا من الصور والكتب التي تجسد الأحداث التاريخية التي مرت بها صحار. ويُستخدم السوق أحيانا في إحياء بعض الفعاليات الثقافية، فهو مهيأ لهذا الغرض، ويمتاز بموقعه الساحر على ساحل بحر عمان، كما أنه يجذب انتباهك في الليل بأنواره الزاهية البراقة.