الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-11-01
وادي الأفاعي

وادي الأفاعي بالرستاق لعشاق المغامرات الاستثنائية

يقع وادي الأفاعي بوادي بني عوف بين قرية بلد سيت وقرية هاط وقرية الزامة التابعة لولاية الرستاق، وهو معروف باسم (صير مند) وعندما بدأ محبو المغامرات التواجد في هذا الوادي أطلق عليه وادي الأفاعي؛ نظراً لكثرتها في الموقع على حسب رواية زائري الموقع، ويبعد عن محافظة مسقط حوالي 170 كيلومتراً، وعن مركز الولاية 25 كيلومتراً.


ويتميز هذا الوادي بوفرة المياه، وتحيط به الجبال الشاهقة، ويصل ارتفاعها إلى 200 متر، كما يوجد فيه الكثير من البحيرات التي يصل عمق كل بحيرة منها لحوالي 50 متراً، وطول كل بحيرة قد يصل إلى 30 متراً تقريب ،ً ولا ينزل هذا الوادي إلا الشخص الذي يتقن فن السباحة؛ لما تتميز به البحيرة من عمق شاسع، وتحيط بها الجبال التي هي عبارة عن كتل صخرية شاهقة محفوفة بالكثير من المخاطر.

وادي الأفاعي تنساب فيه أكثر من ( 9 ) أودية وهذه الأودية معروفة بغزارتها عندما تسقط الأمطار على القرى المجاورة، ويصب هذا الوادي في قرية الزامة وتشتهر القرية بمناظر طبيعية خابة من خال تواجد المزارع الجميلة على ضفاف الوادي.


وتتميز قرى وادي بني عوف بالزراعة الموسمية، حيث يتم زراعة الذرة والبر والخضار والثوم والبصل، كما تشتهر بزراعة النخيل والليمون، ويمارس أهالي
المنطقة مهنة تربية عسل النحل ويعتبر من أفضل وأجود أنواع العسل على مستوى السلطنة؛ نظراً لما يتميز به الوادي من تواجد كثير من أشجار السدر والسمر والمراعي الخضراء وخاصة بعد سقوط الأمطار.

كما يهتم أهالي الوادي بتربية الأغنام ورعيها وما يزال الكثير منهم يشتغل بالصناعات اليدوية كالسعفيات مثل صناعة القفير والخصف والسيحة غيرها من المنتجات التي تدر عليهم دخاً. ويناشد الأهالي الجهات المعنية النظر في إقامة سد يحتجز المياه؛ لكي يغذي الآبار والأفاج الموجودة بالمنطقة، كما يناشدون وزارة السياحة السعي لاهتمام بالوادي وتنشيط الحركة السياحية فيه من خال تخصيص أرض في قرية الزامة لبناء استراحات للزوار، كما أعربوا عن أملهم في أن تقوم وزارة النقل والاتصالات بتكملة مشروع رصف طريق وادي بني عوف.