الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-11-01
مواقع غطس مميزة في السلطنة

مواقع غطس مميزة في السلطنة

تطل مسقط العامرة عاصمة سلطنة عمان على ساحل خليج عمان بين الخليج العربي في الغرب والبحر العربي في الشرق وينعكس هذا الموقع الساحر إيجاب على فرص الغوص والغطس على ساحل مدينة مسقط. وسنعرض لكم في هذه المقالة أفضل 5 أماكن للغوص في مسقط:

- جزيرة الفحل
هي جزيرة كبيرة تحظى بشعبية كبيرة بفضل جمال ما تخفيه تحت الماء، تبعد 4 كم قبالة ساحل مسقط، ويستغرق الوصول لها حوالي 20 دقيقة بالقارب، وتلقب بجزيرة القرش، وتوفر تجربة غوص ممتازة في الخلجان والكهوف حول شواطئها. حين تغطس سترى مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع الشعاب المرجانية الصلبة واللينة، وكذلك آلاف الأسماك الكبيرة والصغيرة، بما في ذلك الحيتان وأسماك القرش وأسماك الراي العماقة، عليك كذلك الغوص إلى كهف مذهل يمكنك السباحة خاله، على عمق حوالي 30 م تحت سطح البحر، ثم تستمر في الغطس إلى عمق 40 م لترى شعاب الأعماق، ومن المحتمل أن تقابل أسراب أسماك الباراكودا. ونشير إلى أن جزيرة الفحل هي محمية طبيعية، ستحتاج إلى تصريح حكومي لزيارتها أو الغوص في مياهها، وتتكفل عادة شركات الرحات البحرية في المنطقة بالحصول على هذه التصاريح.

- بندر خيران
إنها منطقة غطس خيالية، تتألف من خلجان ظاهرة وأخرى مخفية بأشجار القرم (المانجروف)، يستغرق الوصول إليها بالقارب حوالي نصف ساعة من مسقط. استعد لمشاهدة الدلافين تعوم بالقرب من القوارب، واحرص على مشاهدة حطام إحدى سفن سلطنة عمان البحرية القديمة التي خرجت من الخدمة، وتحولت إلى بيئة مناسبة لنمو المرجان والإسفنج وأنواع عديدة من القشريات وغيرها، هناك دائما أسراب كبيرة من الأسماك الاستوائية تحوم حول هذا الحطام، وكذلك أسماك الراي العماقة، الأمر الذي سيسعد له أي محب للغطس، إذا غطست عند الحيد المرجاني فسترى مجموعات كبيرة من أنواع مختلفة من المرجان وجراد البحر والساحف العماقة.

- جزر الديمانيات
تشتهر هذه الجزر باسم جواهر التاج وتقع شمال غرب مسقط، على بعد حوالي 18 كم قبالة ساحل الباطنة الذي يمتد لمسافة 240 كم. الجزر التسع التي تشكل هذه المجموعة غير مأهولة بالسكان، وتعتبر محمية طبيعية بحرية، لذلك عليك أن تحصل على تصريح للغوص هناك، وتستحق هذه الجزر عناء الوصول إليها والغوص في مياهها. تظهر الشعاب المرجانية على عمق 5 م وتستمر حتى 30 م في تباين وتنوع وإبهار لوني لا يُصدق. هناك أيضا عدد لا يحصى من الأسماك الاستوائية الملونة التي تسبح من خال الشعاب المرجانية، وسوف ترى كذلك الساحف والراي الطباق والباراكودا والحبار.

- الغوص ليا
إذا كنت تتمتع بالغوص في الليل، فعليك حتما زيارة جزيرة القط، إنها موقع مثالي للغوص الليلي، تقع الجزيرة على بعد بضع مئات من الأمتار من الشاطئ بالقرب من نادي اليخوت، في المنطقة الواقعة بين المدينتين الساحليتين البستان وسداب جنوب شرق مسقط، وهي أيضا بقعة ممتازة للغطس بدون معدات. المياه حول الجزيرة ليست عميقة كما حول جزيرة بندر الخيران (يتراوح عمقها فقط بين مترين و 16 مترا)، رغم ذلك سيتمكن الغطاس من رؤية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك، خاصة وقت الغروب، وسيرى أيضاُ الصخور المرجانية والكائنات البحرية التي تخرج في الليل فقط.

- رأس أبو داود
آخر اختيار لنا، وهي مجموعة صغيرة من الجزر تقع على بعد حوالي ساعة بالقارب من مسقط، إنها منطقة مناسبة للغواصين ذوي الخبرة وكذلك المبتدئين منهم؛ لأن شعابها تظهر ابتداء من عمق 3 أمتار، وتستمر حتى عمق 40 م. أبرز ما يميز هذا الموقع هو حطام سفينة شحن تقع على عمق 16 مترا من المياه، وتشكل مشهداً رهيبا فعا. أينما غصت في رأس أبو داود من المرجح أن ترى الساحف، أسماك القرش، الراي، بالإضافة إلى الأسماك البحرية الملونة التي تخطف الأبصار، وتستحق عناء السفر الطويل لرؤيتها تسبح في عالمها الجميل.