التراث

التاريخ: 2018-11-01
حصن شناص (حارس الساحل بمركز الولاية)

حصن شناص (حارس الساحل بمركز الولاية)

حصن شناص يقع في ولاية شناص بسلطنة عمان. وتقع ولاية شناص على ساحل شمال الباطنة عند بداية طريق تجاري يؤدي إلى دولة الأمارات العربية المتحدة عبر الجبال، أما حصن شناص فيقع قرب الشاطئ، وهو عبارة عن منطقة مسورة مستطيلة الشكل تضم أبراجا دائرية ركنية وبرجا مستطيل الشكل في الناحية الشمالية الشرقية.


الحصن عبارة عن سور على كل زاوية من زواياه برج وممر على السور يصل بين الأبراج .وبه مسجد قائم وداخله مساحة لا يوجد بها أي آثار بناء وبه طوي ماء وفي وسط البرج سارية (اسطوانة) مدورة الشكل تعطي مع أخشاب السقف الكبيرة منظرا خابا.

إستخدم في بناء الحصن مادة الطين والحصى ويبلغ طوله في حدود 100 متر، وعرضه 80 متر، وارتفاعه 8 امتار .ويذكر أنه شيد منذ زمن عهد دولة النبهانية عام 650 ه/ 1229 م لأغراض الدفاع ، والحماية ، وأستخدم كذلك سكنا ، ومحكمة و مدرسة . ويعتبر حصن شناص من الحصون المهمة في الباطنة لأن هذا الحصن آخر حصن حكومي للدولة في تلك المنطقة وهو الواجهة لصد جميع الغزاة.


وهو من المعالم التاريخية والأثرية البارزة التي تم ترميمها في عصر النهضة المباركة بولاية شناص الذي يقف حارسا على الساحل بقرية شناص في مركز الولاية وسط السوق؜ لذا تم ترميمه من قبل وزارة التراث والثقافة في عصر النهضة المباركة استخدم في بنائه الطين والحصى ومادة الصاروج.


ويعد حصن شناص من بين 54 معلما من المعالم التاريخية والأثرية لمحافظة شمال الباطنة بولاية شناص حسب أصحاء وزارة التراث والثقافة لها وتتمثل في حصن شناص وحصن أسرار بني سعد بأسرار وحصن أسرار وحصن النعمى وحصن سور البلوش وحصن سور المزاريع وحصن سور العبري، وغيرها من القاع والحصون بالولاية بعضها قائم وتم ترميمه والآخر ينتظر دوره في الترميم والعناية.


ويحتوي الحصن على بئر ماء وتم إضافة مصلى ودورات مياه له كما توجد مواقف عامة للزوار.