الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2019-05-01
وادي نخر

وادي نخر

يُعد وادي النخر الواقع في الجهة الغربية من ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية من الأماكن السياحية الرائعة والجميلة والذي استمد تسميته من الكلمة المحلية النخر التي تعني عملية نحت الصخور، إذ أن مياه هذا الوادي شكلت خلال الحقب الزمنية الغابرة تكوينات لطبقات الجبال يستطيع الزائر مشاهدتها عن قرب .


ويعتبر الوادي شريانًا حيويًا، وأحد أهم أودية ولاية الحمراء؛ كونه يؤثر بشكل مباشر على مخزون المياه الجوفية، إذ يغذي سد وادي غول الذي يعد أحد أهم السدود المائية في محافظة الداخلية، والذي يخدم عددًا من ولايات المحافظة كالحمراء وبهلاء، إضافة إلى عدد من القرى الشرقية من الولاية التابعة لولاية نزوى فضلا عن كونه المغذي الرئيس لفلج الحمراء الذي ينحدر من قمم جبل شمس.


الوادي هو أحد أعمق الأودية في السلطنة؛ نظرًا لخصائصه وتكويناته الجغرافية، فتعتبر الهُوة أو الفالق العظيم الواقع في أعالي جبل شمس بمثابة أهم مصادر تجميع المياه؛ لأن فتحته الكبيرة تصب فيها الأودية والشعاب التي تشكل وادي النخر.


سكن في قرية النخر سابقًا عدد كبير من المواطنين، أما اليوم فهي شبه مهجورة؛ لانتقال الأهالي الى المخططات السكنية الحديثة التي تتوفر.

 

تنهمر في وادي النخر أعداد كبيرة من الشلالات وقت هطول الأمطار في مشهد آسر ومهيب، من أشهرها وأكبرها شلال وادي الساب، والذي ينحدر من قمة جبل شمس ويصب في الوادي بجنب قرية ساب بني خميس.


تزخر الحياة الفطرية لهذا الوادي الذي يمتد لحوالي 7 كم بوجود العديد من أشجار السدر والسمر إلا أن اشجار الميس تزيّن الوادي على ضفتيه، وتضفي عليه جمالًا أخاذًا طوال العام كما يكثر في الوادي زراعة النخيل والليمون والمانجو.


وادي النخر من أكثر أودية السلطنة جمالًا؛ كونه أخدود عميق في قلب الصخر، ويتكون من عدة أفرع، أهمها: وادي مصيرة، ووادي الساب، ووادي بن رمان، ووادي سيدران، ووادي الخبية، ووادي بيمة، كما يعد الوادي وجهة سياحية لهواة تسلق الجبال والمشي الجبلي، إذ يرتبط بممشى جبلي من مدخله وحتى بلدة لخطيم في أعالي جبل شمس، ويقوم الكثير من محبي هذه الرياضة بهذه الأنشطة سنويًا بالتنسيق مع وزارة السياحة.