الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-05-01
أهمية تنظيف وتعقيم مرابط الخيل

أهمية تنظيف وتعقيم مرابط الخيل

إن تنظيف المرابط وتعقيمها مهم بالنسبة للأمن البيولوجي، لاسيما في السيطرة على تفشي المرض،إلا أنه مع ذلك هناك الكثير من المعلومات الخاطئة.


ينتج الحصان الذي يبلغ متوس ط وزنه 1000 رطل 50 رطلا من الروث والبول يوميا، أضف إلى ذلك سوائل الجسم الأخرى التي يحتمل أن تحتوي على مسببات الأمراض )الإفرازات الأنفية، والخراج، والدم وما إلى ذلك(، ويوجد حمل عضوي كبير ف ي مربط الحصان بحاجة للتنظيف )معالجته بالمواد الكيميائية لقتل مسببات الأمراض( يجب أن ينظف من الأوساخ والمواد العضوية أولا.

يتطلب تنظيف المربط استخدام المنظفات والعمل اليدوي، وينبغي ألا تستخدم أدوات التنظيف التي تعمل بالطاقة؛ لتجنب مسببات الأمراض الرذاذية. وعلى الرغم من مزاعم الإعلان، إلا أنه لا يوجد منتج من خطوة واحدة يمكن رشه على المربط القذر؛ وبالتالي القتل الفعال لمسببات الأمراض. يجب كشط الأسطح بالمنظفات؛ لتخفيف وإزالة أكبر قدر ممكن من المواد العضوية.


المنظفات والعوامل تستحلب )تفكك( المواد العضوية دون ترك بقايا رغوة الصابون، ينبغي استخدام المنظفات لتنظيف أسطح المربط ثم يلي ذلك الشطف لإزالة الأوساخ والمواد العضوية فعليا، ولا ينبغي رش الأسطح لتطهيرها إلا بعد تنظيفها.

 

أظهرت الدراسات أن البكتريا تتم إزالتها بأكثر من %90 من الأسطح، التي يتم تنظيفها مليّا أولا، وبالنظر إلى أن فيروس الهربس الخيلي، وفيروسات الإنفلونزا، وفيروس التهاب الشرايين الخيلي مغلفة بالدهون، فإن تنظيف الأسطح بالمنظفات يمزق هذا الغلاف؛ مما يساعد على جعل هذه الفيروسات غير نشطة.


وبينما يعد المبيّض مطهرا فعالا على الأسطح الصلبة غير القابلة لاختراق الأسطح التي سبق تنظيفها إلا أن مربطيات الخيول في المزارع نادرا ما يتم بناؤها من هذه المواد. كما أن المبيّض سرعان ما يتم تعطيله عن طريق المواد العضوية.


تقول المعلومات الملصقة على المطهر: يعد انتهاكا للقانون الاتحادي استخدام هذا المنتج بطريقة لا تتفق مع هذه التعليمات، يجب على المستخدمين فهم واتباع تعليمات الملصق والاتصال بالشركة المصنعة بخصوص أية أسئلة. إذا كان الملصق يقول: تخفيف نصف أوقية من مركز المطهر في جالون من الماء فعليكم استخدام ذلك التخفيف. ولعل زيادة كمية المواد الكيميائية على افتراض أنها تتغلب على السطح القذر يعد مضيعة للوقت والمال، وقد يشكل خطرا صحيا على البشر والحيوانات.


لا تمزجوا المطهرات المختلفة معا، على سبيل المثال المبيض الممزوج بالأمونيا أو المؤكسدات القوية يمكن أن تنتج غازا مميتا قويا ومركبات كيميائية خطرة، كل مطهر معتمد في الولايات المتحدة لديه ورقة معلومات سلامة )سابقا كانت تعرف باسم ورقة بيانات السلامة المادية(، والتي توفرها الشركة المصنعة وتحتوي على معلومات قيمة.


بالإضافة إلى ذلك فإن الإعلان الذي يقول: أثبت فعاليته ضد الكائنات التالية، تليه قائمة طويلة من مسببات الأمراض، يوضع على العديد من المطهرات.


من ناحية أخرى في النص الرفيع المطبوع توجد كيفية التوصل إلى هذه القائمة، تم اختبار معظم المطهرات في ظل وجود 5% من مصل الدم كحمل عضوي. يوجد على جدار المربط الملطخ بالروث حمل عضوي أعلى بأكثر من 5% من مصل الدم، وهذا هو الذي يفسر لماذا يعتبر التنظيف أمرا حاسما لفعالية أي مطهر.