الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-08-01
كيف تجعل الحصان يُحبّك؟

كيف تجعل الحصان يُحبّك؟

تتّسم الصداقة بين البشر والخيول بالروعة والتميّز وتكمن أهميتها في أنها مفيدة للطرفين وتجعل كلاً منهما أكثر سعادة وتُحسّن من الصحة النفسيّة لكليهما، ولا شك أن تقوية هذه العلاقة يكمن في المقام الأول في إظهار الحب والمودّة والرعاية والثقة من كلا الطرفين. ولكي تُوصل للحصان هذه المشاعر فهناك عدّة طرق تستطيع من خلالها التواصل مع الحصان وإبراز هذه المشاعر من خلالها، مما يجعل الخيول أكثر صحة وسعادة وتُقابل الخيول هذا الحب بالكثير من الاحترام والثقة.


تنظيف الحصان


- يُعتبر تنظيف الحصان من أكثر الأمور التي تستطيع من خلالها إظهار حبك ورعايتك للحصان، ويستحسن تنظيف الحصان مرة في اليوم، وكذلك يجب تنظيفه قبل وبعد امتطائه.

- تنظيف الحصان بشكل يومي له أهميّة أخرى وهي أنك ستستطيع رصد أي مشكلة في جسم الحصان قد تحتاج إلى رعاية طبية، مما يمكنك من معالجة أية مشاكل صحية قبل تفاقهما.


- يجب أن تختار أدوات التنظيف المناسبة لحصانك مثل مُنظّف الحافر والأمشاط والفش وملابس التنظيف وغيرها، ويجب أن تتعرّف على أنواع هذه الأدوات وكيفية استخدام كل قطعة منها، فمثلاً هناك مشط للجلد وهو مشط رقيق يستخدم لتمشيط جلد الحصان وإزالة أي اتساخ أو رواسب على جلد الحصان، وهناك مشط آخر أكبر في الحجم يُستخدم لتمشيط الذيل وشعر الرقبة ويجب تمريره برفق حتى لا يتساقط الكثير من الشعر أثناء التمشيط .


- يجب الانتباه إلى حركات الجسد التي يقوم بها الحصان أثناء تنظيفه؛ لأن لغة الجسد هي لغة

التواصل الأساسية عند الخيول وبالتالي تستطيع من خلالها معرفة ما إذا كان هناك منطقة ما في جسم الحصان يشعر بالألم عند تنظيفها، ويستحسن أن تتحدث مع الحصان بلطف أثناء تنظيفه لأن ذلك يُشعره بالراحة والاسترخاء.


- إذا كنت ما زلت مبتدئ ولا تعرف الطريقة المثالية لتنظيف الخيول، فيمكنك الاستعانة بالأصدقاء الخبراء في الخيول لكي تتعلّم منهم كيفية تنظيف حصانك، ويمكنك سؤالهم عن الأمور التي ينبغي فعلها أثناء التنظيف، والأمور التي يجب تجنّبها .


- يجب الانتباه عند وضع السرج والحزام والزمام؛ حتى لا تُسبب أي ألم للحصان، وكلما سعيت قدر الإمكان نحو راحة الحصان زاد حبه لك وثقته بك، والعكس صحيح بمعنى أنك كلما تسببت في ألم للحصان قلّ حبه لك وثقته تجاهك.