الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-12-01
تعرّف على الأمراض التي تصيب عيون الخيول!

تعرّف على الأمراض التي تصيب عيون الخيول!

تُعتبر أمراض العيون بأنواعها من أكثر الأمراض شيوعاً بالنسبة للخيول، والتي تجلب لها الألم وعدم وضوح الرؤية، علاوة على بعض السلوكيات الغريبة التي تدل على وجود مشكلة تستحق التوجّه إلى الطبيب البيطري؛ من أجل الكشف على عيون الحصان ومعالجة هذه المشكلة يجب أن تتعرف على الأعراض والعلامات التي تظهر على الحصان عندما يعاني من مشكلة بإحدى عينيه أو كليهما، وزيارة الطبيب فور ظهور إحدى هذه الأعراض؛ لأن التأخر في الكشف عن أمراض العيون قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة مما قد يصل إلى العمى.

 

الكشف الطبي للحصان

عندما تشك في وجود مشكلة ما بعيون الحصان فيجب أن تتصل بالطبيب؛ لكي يفحص عيون الحصان، ويحدد بالضبط ما هي المشكلة، فمثلاً قد يكون هناك جسم غريب في العين أو أي شيء من هذا القبيل. وإذا لم يستطع الطبيب أن يتعرف المشكلة بالعين المجردة فقد يستخدم (منظار العين) الذي يعمل على تكبير صورة العين وبالتالي يسمح له برؤية أفضل مما يساعده على تشخيص المرض.


تعلّم أساسيات إعطاء أدوية العين

بعدما يقوم الطبيب بتشخيص المشكلة سيقوم بوصف دواء معين مثل المضادات الحيوية، وعادةً ما يكون هذا الدواء على هيئة قطرات للعين أو مرهم، ويجب أن تتعلم كيف تقوم بإعطاء هذا الدواء للحصان بنفسك. حيث يتم دهن المرهم حول عين الحصان وأعلى منطقة الجفن من مرتين إلى ست مرات يومياً (أو حسب إرشادات الطبيب).


أما بالنسبة لقطرات العين (مثل الأتروبين) فتبدأ أولاً بسحب الجلد فوق العين لأعلى حتى يتم توسيع العين، وبالتالي تسهل عملية دخول القطرات داخل العين ولا تقع على وجه الحصان، وبعد أن تتأكد من نزول القطرات داخل عين الحصان فعليك أن تدع الحصان يغلق عينه؛ حتى تتوزّع القطرات تلقائياً في جميع أنحاء العين.


قُرحة القرنية

من أكثر الأمراض التي تصيب عيون الخيول هي قرحة القرنية وتحدث نتيجة دخول كمية من الحصى أو قطعة خشبية صغيرة وإصدامها بسطح العين، مما يعمل على خلق تقرّحات على سطح العين يمكن للطبيب تشخيصها بسهولة.


بعدما يتم تشخيص قرحة القرنية بنجاح فإن الطبيب أولاً يستخدم بنج موضعي لتخدير الحصان، ويقوم بإدخال قطنة معقمة داخل عين الحصان لكي يمسح بها أي نسيج ميت ملتصق بسطح العين؛ مما يعمل على سرعة الشفاء من قرحة القرنية، وبعدما يتم تنظيف العين تماماً فإن الطبيب يستخدم محلولا ملحيا لكي يتم غسل العين بشكل كامل. وعادةً ما يصف الطبيب في هذه الحالة مضادا حيويا للحصان لمدة سبعة أو عشر أيام على هيئة قطرات، ويتم إعطاؤها للحصان بالطريقة التي ذكرناها بالأعلى. كما أن تجاهُل قرحة القرنية وعدم معالجتها يؤدي إلى تفاقم المشكلة؛ لأن القرحة تتحرّك بالتدريج للأسفل مما قد يؤدي في النهاية إلى أن يخسر الحصان عينه.


التهاب القزحية المتكرر

يُعتبر التهاب القزحية من أشهر أمراض العين بالنسبة للخيول، حيث أثبتت الإحصاءات أن 10 - 25 % تقريباً من الخيول في الولايات المتحدة تُعاني من هذا المَرض، وهو عبارة عن التهابات تصيب القزحية وتؤدي إلى انقباض وتشنج بؤبؤ العين، مما يؤدي إلى حدوث عمى مؤقت للحصان.


التهاب باطن الجفن

ينتج هذا المرض نتيجة عدوى بكتيرية وبالتالي فإن علاجه يقتصر على المضادات الحيوية، وقد يضيف الطبيب بعض مسكنات الألم؛ لأن هذا الالتهاب يكون متوهجا ومؤلما ومثيرا للحكة، وكذلك ينتج عنه الكثير من الإفرازات من العين، هذه الإفرازات تجذب الحشرات بشكل كبير )وهو الجزء الأخطر من هذا
المرض(؛ لذلك يجب أن تُحافظ على نظافة العين قدر الإمكان ومسح الإفرازات أولاً بأول.


علامات إصابات العين

- انتفاخ أو تورّم جفن العين.
- احمرار العين بشكل ملحوظ.
- اتساع حدقة العين.
- خطوط أو انحرافات على سطح العين (والتي قد
تُشير إلى وجود خدش بالعين أو قرحة بالقرنية).
- نزول إفرازات من العين قد تكون صفراء أو خضراء
(في بعض الأحيان تكون الإفرازات طبيعية ولا تعني
وجود أي مشاكل بالعين، وذلك في الأيام التي يكون
فيها الجو عاصفا أو ترابيا؛ لأن الغبار الذي يدخل عين
الحصان تعمل العين على طرده خارجها مما قد
يؤدي إلى ظهور إفرازات واضحة في ركن العين).
- إذا كان الحصان يتجنّب أشعة الشمس ولا يُريد أن
ينظر إليها مباشرة.
- ظهور حَوَل في أحد عيني الحصان أو كليهما.
- إغلاق الحصان لأحد عينيه كثيراً.
- نزول الكثير من الدموع من عين الحصان.