الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2020-01-01
كيف تمنع الخيول من العض والركل بدون استخدام العنف؟

كيف تمنع الخيول من العض والركل بدون استخدام العنف؟

تعتبر تربية الخيول عملية مثمرة جداً؛ لأنها تمنحك رفيقا رائعا لعدة سنوات، لكنها في نفس الوقت ليست مهمّة سهلة على الإطلاق؛ لأنها تحتاج إلى الحب والرعاية، وتحتاج أيضاً إلى الحزم والقيادة، ومن الوارد جداً أن تَصدر من الحصان بعض السلوكيّات أو الأفعال السيئة وغير المرغوبة، والتي قد تؤذي الحصان نفسه أو المُحيطين به، لذلك كان من المهم على كل مُربّي الخيول )وخاصةً المبتدئين( أن يتعلموا كيفية تغيير السلوكيّات السيئة للحصان بكفاءة وفعالية وبدون استخدام أساليب عنيفة مثل ضرب الحصان وإهانته؛ لأن هذه الأساليب أثبتت فشلها بجدارة بل على العكس فإنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية وتزداد السلوكيّات السيئة أكثر من ذي قبل.


الخيول لديها حس قوي جداً تجاه المحيطين بها، بمعنى أنها تستطيع ترجمة حركات أجسادهم ويجب أن تستغل تلك النقطة لصالحك، لأنك تستطيع تغيير أي سلوك سيء يقوم به الحصان عن طريق بعض الحركات الجسدية التي يفهمها الحصان، وبالتالي تستطيع معالجة وتصحيح سلوكيّات الحصان مما يعزز من قوة العلاقة بينك وبين حصانك.


عندما يقوم الحصان بسلوك سيء فيجب أن تتفاعل مع هذا السلوك فوراً وذلك في الثانيتين أو الثلاث ثوان اللاتي تعقب هذا السلوك، هذه السرعة في رد الفعل مهمة جداً؛ لأن الحصان يفهم من خلالها أن هذا الفعل الذي قام به غير مقبول وبالتالي يتجنّب تكراره ثانيةً، أما إذا قام الحصان بركلك وبعدت عنه لمدة ربع ساعة مثلاً ثم عدت إليه وحاولت أن تُثنيه عن القيام بهذا السلوك مرة ثانيةً فإن الحصان لن يفهم ما تريد أن تُفهمه إياه بالضبط، وبالتالي لا تستبعد أن يقوم بركلك ثانيةً.


أسلوب الضغط والتحرير
يُعتبر هذا الأسلوب من أكثر الأمور فعالية ضد السلوكيّات السيئة للحصان، ويقدّم نتائج أفضل بكثير جداً من الضرب والتعنيف. استعمل أسلوب الضغط مباشرة بعدما يقوم الحصان بسلوك سيء، ولا توقفه إلا عندما يحاول الحصان تغيير سلوكه )ويجب التركيز جيداً في وقت تحرير الضغط؛ لأنه المفتاح نحو نجاح هذه الطريقة(.

 

عندما تكون على ظهر الحصان فإن الضغط يكون عن طريق القدم، مثلاً إذا أمرت الحصان بالتوقّف عن الحركة ولم يستجب لأمرك فعليك أن تخلق نوعا من الضغط على بطن الحصان، وعندما يقوم الحصان بالتوقّف فيجب أن ترفع قدمك فوراً، هذا الأسلوب يفهم الحصان من خلاله أن هذا السلوك خاطئ، وبالتالي عندما تأمره بالتوقّف ثانيةً فإنه سيستجيب مباشرةً.


الخيول تعتبر تحرير الضغط في هذه الحالة هو مكافئة لها؛ لأنها قامت بإطاعة أوامرك، ويجب أن توقف الضغط مباشرة بعد توقفه عن السوك السيء؛ لأنك إذا أخّرت رفع قدمك فإن الحصان لن يفهم ما هو سبب الضغط وما هو الخطأ الذي ارتكبه.


الضغط الذي تطبقه على الحصان هو مجرد وسيلة مضايقة وإزعاج؛ لذلك يجب أن تحرص ألّا يُسبب هذا الضغط أي ألم للحصان، لأنك فقط تريد إزعاجه وليس تعذيبه، وإذا طبّقت الضغط على الحصان بطريقة مؤلمة، فما الفرق بينك وبين الذين يقومون بضرب الحصان؟ طبعاً الأمر هنا ليس قاصر على رفض الحصان التوقّف ولكنه مجرد مثال، فيمكنك فعل نفس الشيء إذا قام الحصان بالركل أو العض.