الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-12-01
خمسة إرشادات لتقليل خوف الخيول

خمسة إرشادات لتقليل خوف الخيول

من الأمور المعروفة أن الخيول كثيرة الخوف والهلع، حتى ولو كانت أسباب هذا الخوف بسيطة ولا تمثل لها خطراً على الإطلاق، ولكي تُقلل من خوف حصانك يجب أن تقوم ببعض التدريبات؛ حتى يتأقلم الحصان تدريجياً، ويتوقف عن الشعور بالذعر عندما يتعرّض لحركة مفاجئة أو صوت عال.

 

تدريبات تقليل الخوف تزداد أهميتها بالنسبة للخيول صغيرة السن؛ لأنها عديمة الخبرة وتشعر بالخوف والذعر أكثر نسبياً من الخيول الخبيرة مثلاً، الخيول الصغيرة تَشعر بالخوف عند تركيب السرج أو لجام القيادة. هذا لا يعني أن الخيول الكبيرة لا تشعر بالخوف ولكن الأمر نسبي ليس أكثر، فالكثير من الخيول الكبيرة قد تهلع؛ بسبب كرة مطاطية أو حقيبة بلاستيك يطيران في الهواء! بشكل عام فإنك تستطيع أن تُدرّب الخيول بنفسك، لكن الخيول العصبية والعدوانية ربما تحتاج إلى طريقة خاصة في التدريب، وبالتالي فهي تحتاج إلى مدرّب خبير وأدوات تدريب خاصة بالإضافة إلى الكثير من الحذر؛ لأنها قد تؤذي المحيطين بها. والصبر والإصرار هما المفتاحان نحو تحقيق نتائج إيجابية في تدريبات تقليل الخوف.


هناك خمسة إرشادات لتقليل خوف الخيول:


- اختر مكانا مناسبا للتدريب

إذا كان حصانك يخاف من الأصوات بشكل مبالغ فيه، أو يخاف من البيئة الخارجية بشكل عام، فسيكون من الضروري أن تبدأ التدريبات في قاعة معزولة؛ مما يعمل على تركيز الحصان في التدريب وعدم تشتيته؛ بسبب الأصوات المُحيطة، وإذا قمت بتدريب الحصان في الخارج فجأة بنيّة أن يستطيع التأقلم مع البيئة الخارجية فإن هذا الأمر سيسبب نتيجة عكسيّة، أي أن الحصان سيُصبح خائفا من البيئة الخارجية أكثر من ذي قبل؛ لأن الخيول لا تُحب المفاجئات أي أن كل شيء لابد أن يحدث بالتدريج.

 

- ابحث عن رفيق هادئ للحصان

الخيول بطبيعتها كائنات اجتماعية وتحتاج للتفاعل مع غيرها، فإذا كان لديك حصان آخر هادئ، وتم تدريبه بالفعل على تقليل الخوف من قَبل فيُستحسن أن تُحضر هذا الحصان بجانب الحصان الذي سيتم تدريبه؛ لأن مجرّد وجود الحصان الآخر بجانبه يبعث فيه الاطمئنان والهدوء، وإذا حدث شيء ما يخيف الحصان فإنه سينظر إلى رفيقه وعندما يراه ثابتاً لا يسبب له هذه الأمر أي خوف إطلاقاً، إذ يبدأ في ترجمة هذا الأمر، أي أنه يستشعر أن الأمر لا يستدعي القلق طالما أنه رأى الحصان الآخر هادئاً ولم تظهر عليه أية علامات هلع أو فزع، وهذا بالضبط ما يحدث في القطيع فالخيول عندما يحدث شيء ما حولها (صوت صاخب مثلاً) فإنها تنظر إلى الحصان القائد وتفعل مثلما يفعل بالضبط، فإذا قام هذا الحصان بالهروب فإن جميع الخيول تهرب وراءه؛ لأنها تعلم أن هروبه لن يكون من فراغ بل لابد أن يكون هناك خطر محقق، أما إذا وجدوه ثابتاً فإنهم لا يُحرّكون
ساكناً لاعتقادهم أن الأمر لا يستدعي الخوف.

 

- تحكّم في نبرة صوتك ولغة جسدك

يجب أن تتحكم في حركاتك الجسدية أثناء التدريبات؛ لأن الحصان يستطيع بسهولة ترجمة لغة جسدك، فإذا شَعَر الحصان بأنك متوتر أو تشعُر بالقلق فإن خوفه سيتضاعف؛ لذلك يجب أن تكون هادئاً تماماً، وتجنّب أن يظهر عليك أي ضغط أو غضب أو توتر، ويجب أن يكون جسدك مسترخياً تماماً وكتفاك منخفضين وحركاتك هادئة وغير متسرّعة ونبرة صوتك رقيقة وهادئة وخالية تماماً من الغضب والانفعال أو الصراخ في وجه الحصان (وحازمة في نفس الوقت!). وتجنّب تماماً أن تصرخ في وجه الحصان فجأة؛ لأن الحصان لن يتأقلم أبداً بهذه الطريقة بل بالعكس فإن هذا التصرف سيزيد من خوفه تجاه الأصوات الصاخبة.


- قِفْ على أحد جانبي الحصان

يجب أن تقف على جانبي الحصان أثناء التدريبات، وتجنب تماماً الوقوف أمام أو خلف الحصان؛ لأن الخيول بشكل عام تشعر بالخوف من الأمام ومن الخلف أكثر نسبياً من الخوف الذي تشعر به من الجانبين؛ لذلك يجب أن تقف على بُعد خطوات بسيطة من أحد جانبي الحصان، ولكن يجب أيضاً أن تجعل الحصان يراك بمعنى أن تتقدم للأمام بعض الشيء (أي تقف بجانب رقبة الحصان).

 

- عرّض الحصان لمصدر الخوف

الفكرة الأساسية في تدريبات تقليل الخوف هو أن تُزيد من الضغط على الحصان تدريجياً، بمعنى أن الحصان إذا كان يخاف من الكلاب مثلاً فإنك تجعل الكلب يقترب قليلاً من الحصان من دون أن يُصدر أي نباح، بالتأكيد فإن الحصان سيشعر بالخوف ثم يبدأ تدريجياً بالتأقلم على هذا البُعد، وعندما تتأكد من أن الحصان تأقلم على تلك الخطوة بنجاح فعليك أن تجعل الكلب يقترب أكثر وتنتظر حتى يستطيع الحصان التأقلم، ثم تزيد من الضغط أكثر عن طريق وضع الكلب بجوار الحصان مباشرةً أو أن تجعله ينبح وهكذا...، وهذا هو المطلوب، أن تزيد الضغط على الحصان تدريجياً حتى يزول الخوف الذي ينتابه.