الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-12-01
من أجل الخيل.. نصائح في استخدام الأدوية بطريقة صحيحة

من أجل الخيل.. نصائح في استخدام الأدوية بطريقة صحيحة

أيها المُلاك والمربون هذه نصائح مهمة جدا للاستخدام الصحيح للأدوية، تبعا للإرشادات الطبية، لا بد من الالتزام بها؛ لأن استخدام الأدوية بطريقة غير صحيحة قد يؤدي إلى إلحاق الأذى بكلٍّ من الحصان والطبيب البيطري. فمن من أجل هذه الكائنات الغالية، نلتزم بما سنقرأ؛ حتى ينفع العلاج، ويؤدي إلى الشفاء بإذن الله تعالى. كما يجب أن نعرف أيضا أن الأدوية وحدها لا تعالج المرض، بل تحتاج إلى العناية الصحيحة، والأكل والشرب والراحة، بالإضافة إلى البيئة الجيدة وفي الأساس: (الوقاية خيرٌ من العلاج).


الاستخدام الصحيح للأدوية

- الاستخدام الصحيح للأدوية يتضمن التخزين الصحيح للأدوية واستخدامها والتخلص منها.

- اتخاذ القرار لاستخدام دواء معين يجب أن يؤخذ من قبل الطبيب البيطري بعد تقييم الحيوان وحالته الصحية. ويجب تسجيل التاريخ المرضي للحالة وإجراء الفحص الطبي الكامل قبل اتخاذ القرار باستخدام الدواء الفعال في هذه الحالة. ومن الأهمية بمكان معرفة ما إذا أعطي الحيوان أدوية سابقة من قبل مالك الحيوان أو طبيب بيطري آخر، حيث يمكن أن يؤدي إعطاء أدوية مختلفة للحيوان لنفسه في نفس الوقت إلى أعراض جانبية خطيرة من جراء تأثير الأدوية على بعضها بشكل سلبي. ويفضل تجنب استخدام أدوية عديدة متزامنة، حيث يمكن أن يكون هذا دليل على تشخيص غير صحيح. تذكر دائما أن استخدام الدواء لا يتم إلا بسبب وجود داعي إكلينيكي طبي بحت.


استخدام الأدوية والقانون

في كثير من البلدان يسمح القانون للطبيب البيطري فقط بشراء الأدوية. وبنفس الطريقة لا يسمح القانون لشخص غير بيطري بإعطاء الأدوية للحيوانات إلا إذا تم هذا تحت إشراف الطبيب البيطري. إذا كنت تعمل في إحدى هذه البلدان وكنت تشتري هذه الأدوية وتستخدمها وأنت لست بطبيب بيطري، فيمكن أن تعتبر الممارسة خارجة عن القانون في هذا البلد. وإذا كنت تستخدم الأدوية خارج الإرشادات والاستخدامات المعتمدة من صانعي الأدوية حتى وإن تم هذا ضمن ما ينصح به في الكتب البيطرية، تذكر أنك تفعلذلك على مسؤوليتك الخاصة. على سبيل المثال إذا كان الدواء غير مرخص رسميا باستخدامه في الخيل أو الحمير، ورغم ذلك قررت كطبيب بيطري استخدام هذا الدواء لهذه الحيوانات المذكورة فيجب أن تعي طبيعة هذه المجازفة.

شراء الأدوية

- يجب دائما شراء الأدوية من وكلاء معتمدين وذوي سمعة جيدة، كما يفضل أن يكونوا مرخصين لبيع هذه الأدوية، ولديهم مستودعات ومخازن
مجهزة خصيصا لتخزين الأدوية. احذر من الوكلاء اللذين يبيعون أدوية تالفة من جراء تخزينها في مستودعات ذات درجة حرارة عالية.
- يجب فقط استخدام الأدوية المطبوع عليها بوضوح اسم الدواء، ويفضل أن تحتوي على النشرة الدوائية داخل العلبة.
- يجب التأكد من تاريخ الانتهاء عند شراء الأدوية.

- بعض الأدوية تتوافر من مصادر أجنبية ومحلية وبأسماء تجارية مختلفة ومتفاوتة في السعر. في حالة توفر نفس الدواء (نفس الصيغة أو التركيبة الكيميائية) تحت أسماء تجارية مختلفة، فمن الوارد استخدام الدواء الأرخص إذا ثبت أن له نفس الفعالية. وفي أحيان أخرى فيفضل استخدام الدواء ذي الاسم المعروف.

- من المهم التأكد من تركيز الدواء وحساب التكلفة الفعلية للدواء في القنينة أو العلبة. بعض الأدوية التي تحمل نفس الصيغة يمكن أن تحتوي على كمية أكبر من الدواء في كل ملل في القنينة.
- تكون الأدوية أرخص عند شرائها بكميات كبيرة، لكن هذا ليس صحيحا إذا لم يتم استخدام الدواء بسرعة قبل فساده خصوصا إذا فتحت العلبة أو القنينة وتعرض الدواء للهواء والملوثات الخارجية.
- يجب شراء الأدوية بكميات مناسبة، والتي من المتوقع أن تستخدم بفترة زمنية كافية قبل تاريخ الانتهاء .


تخزين الأدوية

يجب تخزين الأدوية بحرص ويفضل أن يكون ذلك في خزانة مقفلة، مع توفير سجل لاستخدام هذه الأدوية في كل حيوان. هذه من الأهمية بمكان خصوصا في الأدوية المهدئة وأدوية التخدير.

- تتلف الأدوية إذا لم تخزن بطريقة صحيحة أو يمكن أن تفقد فعاليتها، وبالتالي تصبح خطيرة.

- يتطلب حفظ معظم الأدوية مكانا باردا جافا معتما. يجب حفظ بعض الأدوية في الثلاجة، وبعضها الآخر في البراد (تحت التفريز) مثل بعض المطاعيم. الأدوية التي تتواجد بشكل مسحوق (بودرة) خاصة يجب أن تحفظ في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة. بعض الأدوية التي تتلف بتأثير الضوء تتوفر عادة في زجاجات غامقة اللون.
- من المهم إبقاء الأدوية تحت درجة حرارة منخفضة بعد مغادرتها للعيادة (وأيضا ما بين شرائها وتوصيلها إلى العيادة) ومن الممكن أن يعني هذا استخدام صناديق التبريد خصوصا في البلدان ذات المناخ الحار.
- يجب حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات عامة والحيوانات القارضة خاصة والحشرات.
- يجب استخدام الدواء في أسرع وقت ممكن بعد فتح العلبة أو القنينة قبل أن تتعرض المحتويات للتلوث. يجب استخدام بعض المطاعم بشكل فوري. يجب عدم حفظ الأدوية في علب أو زجاجات شراب أو طعام.
- يجب استخدام الأدوية قبل تاريخ انتهائها.
- عند حفظ الأدوية يجب لصق طابع يوضح اسم الدواء مع توفير إرشادات الاستخدام الملازمة لها.

قراءة الملصق
للأدوية عادة اسمان:
- الاسم الكيميائي: مثلا أوكسي تتراسايكلين .OXYTETRACYCLINE
- والاسم التجاري المعطى من الشركة الصانعة: مثلا الأمايسين .ALAMYCIN

يجب أن تتوافر المعلومات التالية على الملصق الدوائي، إما على زجاجة الدواء أو في ملصق مرفق مع الدواء:

- الاسم التجاري للدواء و الاسم الكيميائي.
- الجرعة: تعطى هذه عادة بتقدير يتناسب مع وزن الحيوان وحالته.
- تركيز أو قوة الدواء (كمية الدواء الفعلية في كل ملل من المحلول في القنينة).
- أي الحيوانات التي يمكن استخدام الدواء معها.
- إرشادات خاصة في حالة بعض الأدوية مثلا موانع الاستخدام.

- كيفية إعطاء الدواء، عدد مرات التكرار ولمدة كم يوم يجب إعطاؤها.
- إرشادات تتعلق بإمكانية استخدام منتجات الحيوان: حليب أو لحم خلال أو بعد العلاج؛ وذلك لتحديد صلاحية منتجات الحيوان الخاضع للعلاج للاستهلاك البشري، وتجنب التأثيرات الجانبية للدواء على البشر.
- كمية الدواء الكلية في الزجاجة.
- تاريخ الصنع.
- تاريخ الانتهاء يجب عدم استخدام أي دواء بعد حلول تاريخ الانتهاء، حيث لا يمكن ضمان فعالية الدواء بعد هذا التاريخ، كما يمكن أن يسمح الدواء بتكون مناعة لدى الميكروبات في حالة المضادات الحيوية والأدوية المستخدمة ضد الطفيليات.
- اسم الشركة الصانعة للدواء.

إعطاء الأدوية
- يجب أن تتبع إرشادات الشركة الصانعة للدواء عند أخذ القرار حول كيفية إعطاء الدواء للحيوان. يجب عدم إعطاء مالكي الحيوانات أي حقن طبية لحقن حيواناتهم بأنفسهم. وإذا أعطي مالك الحيوان دواء لخلطه مع الطعام أو مرهم للجلد فيجب إعطاؤه إرشادات واضحة حول كيفية تطبيق هذا من الناحية العملية.
- يجب عدم استخدام الأدوية التي فقدت ملصقها الطبي.
- يجب المحافظة على إرشادات النظافة بشكل كبير خصوصا عند الحقن بالإبر، حيث يجب استخدام إبرة جديدة ومعقمة لكل حيوان، ومسح أو تعقيم أعلى زجاجة الحقنة بالكحول الطبي ومكان الحقن على الجلد.
- يجب عدم حقن كميات كبيرة من الدواء في نفس الموقع على جسم الحيوان في حالة الحقن في العضل. أكبر كمية من الدواء يمكن حقنها في نفس الموقع على جسم الحيوان هي 20 ملل في الحصان الناضج. من المهم أيضا اتباع إرشادات الشركة الصانعة في هذه الحالات.
- يجب دوما إعطاء الجرعة الصحيحة بتقدير وزن الحيوان أقرب ما يكون إلى الصحة، وذلك باستخدام شريط تقدير الوزن.
- إعطاء جرعة زائدة للحيوان يمكن أن يشكل خطرا على حياته وبنفس الطريقة إعطاء جرعة ناقصة (خصوصا في المضادات الحيوية أو الأدوية الطاردة للديدان) يمكن أن يؤدي إلى تكون مناعة عن هذه الكائنات.

التخلص من الأدوية
- يجب التخلص من الأدوية التي انتهت مدتها والأدوية التي تغير لونها أو تضررت أو تعرضت للتلف.
- يجب التخلص من زجاجات الأدوية بحرص لتجنب الأذى. ومن المفضل إزالة الملصق الطبي و/ أو كسر الزجاجة لمنع سوء استخدامها أو سوء استخدام
محتوياتها بعد تاريخ الانتهاء.
- يعتبر الحرق من أفضل وسائل التخلص من الأدوية، لكن في بعض الأحيان يكون هذا صعبا من الناحية العملية. بدلا من الحرق يمكن دفن الأوعية الدوائية في حفرة عميقة. وفي هذه الحالة يجب أن يبعد موقع الدفن ب 50 مترا على الأقل عن أي مجرى للماء لتجنب أي تلوث لهذا العنصر الحيوي.


فترة عدم الصلاحية للاستهلاك البشري

هي الفترة التي تلي إعطاء الدواء للحيوان والتي تعتبر خلالها أي منتجات من هذا الحيوان (حليب، لحم، بيض … الخ) غير صالحة للاستهلاك البشري.

من الواضح أن هذا يتعلق بالأدوية التي تستعمل في الحيوانات المنتجة للغذاء لبني البشر. من المهم أخذ هذا بعين الاعتبار حتى في فصيلة الخيول.

 

مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج الخيول
- المضادات الحيوية
- أدوية ضد الالتهابات
- أدوية ضد الطفيليات الداخلية
- أدوية ضد الطفيليات الخارجية
- أدوية ضد طفيليات الدم
- المحاليل المعقمة والمطهرة
- المسكنات
- المدرات
- أدوية الجهاز التنفسي، والقلب، والجهاز الدوري
- أدوية أخرى