الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2019-02-01
ولاية سدح

ولاية سدح

تعد ولاية سدح إحدى الوجهات السياحية المهمة في محافظة ظفار؛ نظراً لتنوع بيئتها الطبيعية بين الشواطئ الواسعة والخلجان الهادئة والأودية الجميلة والجبال الشاهقة والعيون المائية العذبة؛ بالإضافة إلى التنوع الأحيائي والمواقع الأثرية، إلى جانب شهرتها بإنتاج اللبان وصيد الصفيلح.


وتبعد ولاية سدح عن مدينة صلالة حوالي 135 كيلومترًا شرقا، ويتبعها إداريا كلٌ من نيابة حاسك ومركزي حدبين وجوفاء، وتحدها غربًا ولاية مرباط وشرقًا ولاية شليم وجزر الحلانيات، بينما يحدها من الجنوب بحر العرب ومن الشمال سلسلة جبل سمحان.

وتتمتع الولاية بمناخ معتدل طوال العام؛ مما يجعل من شواطئها الجميلة وخلجانها الهادئة وجهة سياحية يقصدها الزوار من المحافظة وخارجها للنزهة والاستجمام؛ نظرا لإطلالها على بحر العرب وامتداد سلسلة جبل سمحان بمحاذاة جهتها الشمالية .


وتوجد في ولاية سدح بقايا مدن تاريخية قديمة كمدينة ” المحلة ” الأثرية التي تبعد عن مركز الولاية شرقًا قرابة 7 كيلومترات، إلى جانب مدينة ” حضبرم ” الواقعة في نيابة حاسك التي توجد بها مقبرة أثرية، وكانت سدح قديما محطة تجارية مهمة لتجميع وتصدير اللبان.

ويُعد حصن سدح معلمًا تاريخيًا يتمتع بالنمط العماني التقليدي، إذ تبلغ مساحته 152 مترًا مربعًا وارتفاعه 14 مترا ويتكون من 3 أدوار.


ويتميز وادي ” صناق ” الذي يقع على بعد 10 كيلومترات شرق نيابة حاسك بجباله وبحيرته الزرقاء التي تكتنفها أشجار النخيل، فهو يستقطب العديد من عشاق الترحال ومحبي الطبيعة؛ بسبب كثافة أشجار النخيل المنتشرة على جنبات البحيرة، بالإضافة إلى الجبال الشامخة التي تحد الوادي من الجهتين الشرقية والغربية وتضفي على المكان رونقًا جميلًا.

كما يعد وادي لشو المنحدر من سفح جبل سمحان بمنطقة “صوب” من المواقع السياحية الجميلة غرب ولاية سدح، وتعد صخرة “صيدقان” الضخمة بشكلها الغريب من أهم معالم الوادي إلى جانب وجود مقابر أثرية قديمة. وتعد منطقة قيراف الواقعة بمنطقة ” صوب ” غرب ولاية سدح من الأماكن السياحية الجميلة التي تتميز بالبرك المائية الدائمة.

ومن المواقع السياحية الجميلة بولاية سدح متنزه / حات / الساحلي الذي يبعد 5 كيلومترات شرق مركز المدينة، حيث يعد من أجمل شواطئ الولاية المتنوعة بين الرملية والصخرية، والمكان الأفضل للزيارة مع العائلة والأصدقاء للاستمتاع بممارسة رياضة المشي على الرمال الفضية وهواية صيد السمك.