التراث

التاريخ: 2019-02-01
السفينة العائمة

السفينة العائمة

يعد وادي بني هني بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة من الأودية الجميلة، التي تمتاز بطبيعة خلابة جميلة، وبوفرة مياهها الغيلية على مدار العام، كما يعد من الأماكن السياحية التي يرتادها السياح من داخل الولاية وخارجها؛ لوفرة المياه والظلال، وتطل على ضفتيه بساتين النخيل والمزروعات التي توفر الظل والمكان الفسيح للزوار. ويمتاز الوادي بالمناظر السياحية الجميلة، ومنها: وفرة مياهه الغيلية المنسابة على طول الوادي التي تزداد عند هطول الأمطار وجريان الأودية؛ مما يؤدي إلى جذب العديد من الزوار لهذا الوادي من داخل الولاية وخارجها.

ويضم وادي بني هني عددا من القرى الجميلة كقرية « الحشاة « التي تحيط بها المياه من جميع الجهات كأنها سفينة وسط البحر خاصة عند جريان الأودية.


الزائر لقرية الحشاة بولاية الرستاق وللوهلة الأولى تستوقفه هذه الصخرة من بعيد كسفينة تشق طريقها تحمل نفائس من عبق التراث العماني، إنها صخرة الحشاة التي تشد الزوار؛ لما تحتويه من منازل أثرية كانت لعقود طويلة مأوى للكثير من الأسر.


العلقة القديمة تتميز بمكانها الفريد فهي كأنها سفينة تحيط بها المياه، ويكثر حولها شجر النخيل والأشجار؛ ما جعل من القرية مقصدا للسواح الآتين إليها من كل حدب وصوب؛ لما تجمعه من طبيعة وتراث لتبدو والمياه تحيط بها من كل الجهات، وكما يحلو لسكان القرية تسميتها بأنها سفينة الوادي.