الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2019-02-01
لغة الجسد لدى الخيول والتفاعلات البشرية

لغة الجسد لدى الخيول والتفاعلات البشرية

هل أنت وحصانك تتحدثان نفس اللغة؟ ليس الصهيل ولا الكلمات، بطبيعة الحال. ولكن اللغة العامية الدولية – أو بالأحرى، “التواصل بين أنواع مختلفة من الكائنات الحية”: لغة الجسد.


يمكن أن يؤدي وجود اتصال جيد من خلال لغة الجسد مع حصانك إلى علاقة أقوى بينكما، وإلى تعزيز السلامة، وتحسين التدريب والأداء. وعندما يضع العلماء في حسبانهم لغة جسد الإنسان، فإنه يمكن أيضا أن تتحسن نتائج البحوث.


قال جان لادويغ، بروفيسور في رعاية الحيوان وعلم السلوك الحيواني في قسم علوم الحيوانات الكبيرة بجامعة كوبنهاجن، الدنمارك: “إن الخيول التي تعيش على اتصال وثيق مع الناس تتعلم كيفية التعرف على لغة جسد الإنسان، سواء كانت تعي ذلك أم لا”. كان ذلك خلال كلمة حول الاتصالات اللغوية الجسدية بين الإنسان والحصان ألقاها في اجتماع الجمعية العامة للمؤتمر الدولي لعلوم الخيل لعام ، الذي عقد يومي 22 و 26 نوفمبر في واغا واغا، أستراليا.


وبصرف النظر عن الأنواع )الكائنات الحية(، يستخدم أفراد أي نوع لغة الجسد عندما ينوون القيام بشيء ما، على الرغم من أنهم غالبا لا يدركون ذلك بأنفسهم، كما قال لادويغ. هذه الحركة غير الملحوظة – التي غالبا ما تنتج عن توتر العضلات – تحدث قبل العمل المقصود ويشار إليها باسم “حركة النية” – وهي سلوك يمهد لسلوك آخر. وعلى الرغم من أن البشر لا يلتقطون بالضرورة تلك الحركة بشكل كاف إلا أن الخيول تقدر على ذلك.

وقال لادويغ: “عندما نتجول في المزرعة ونقوم بأعمالنا اليومية مع الخيول كثيرا ما نفكر في أشياء أخرى، مثل الفواتير يجب أن ندفعها بوصفنا ملاك للخيول، ولكننا ننسى أن ننتبه إلى الرسائل التي نرسلها إلى خيولنا، والرسائل التي ترسلها إلينا خيولنا. فنحن بحاجة إلى المزيد من التركيز على أهمية لغة الجسد لأننا نتواصل باستمرار مع بعضنا البعض بهذه الطريقة.


وقال أيضا إن لغة الجسد مصدر أساسي للاتصال بين الخيول. فعلى سبيل المثال، إن الحصان المهيمن الذي يأكل سوف يدير رأسه ويحرك أذنيه إذا اقترب منه حصان دونه في القوة. من خلال التنشئة الاجتماعية، هذا الحصان الأقل قوة سوف يفهم أن عليه الابتعاد لتجنب المزيد من العواقب مثل تلقيه تهديد بالركلة أو ركلة حقيقية. وأضاف: “إن تجنب العدوان البدني يجعل الحياة في المجتمع أكثر سلمية”.


وأضاف، إنه شيء يمكننا أيضا أن نتعلم قراءته مع خيولنا لحماية أنفسنا من المخاطر عند العمل مع هذه الحيوانات. خذ، على سبيل المثال، قيادة الحصان الذي لا يريد أن يذهب إلى حيث تتجه. إذا تمكن من الابتعاد عنك، فيمكنه أن يركلك أو يدوسك ويمكن أن يضع نفسه والآخرين في خطر إذا كان يجول بحرية.


ولكن إذا كنا نولي اهتماما بلغة جسده – مثل تحويل رأسه بعيدا عن الاتجاه الذي نذهب – يمكننا أن نتوقع ما هو على وشك أن يحدث ونصححه على الفور. وقال: “أما إذا كان يدير كتفه، فانه قد فات أوان تصحيح ما يتوقع حدوثه”.


وبالمثل، فإن الخيول تلتقط إشارات لغة الجسد البشرية بشكل جيد جدا – ويتطور هذا الالتقاط مع المزيد من التجارب. لقد أظهرت دراسات أخرى أن الخيول الأصغر سنا لا تفهم بالضرورة لغة جسد الإنسان، ولكن الخيول الأكثر خبرة تولي اهتماما كبيرا بنظرات الإنسان أو استدارات رأسه. وسوف تستخدم الخيول هذه المعلومات وفقا لذلك للاستدلال على أشياء من هذا القبيل مثل إلى أين تذهب لوضع تبن اليوم أو أي البوابات سوف تستخدم لإخراج التبن.

كما تهتم خيول الركوب أيضا بلغة الجسد. فعندما يجري متسابق القفز في المنافسات الموسمية تحولات بارعة في التوازن والوزن على السرج فسوف يتوقع الحصان القفزة التالية.

قال لادويغ: “تشعر الخيول ذات الخبرة بالتحول في نقطة الجاذبية وتستجيب وفقا لذلك من غير أن تلقن ذلك، لكن الراكب المتردد يجلس أبعد إلى الوراء، مما يجعل قفزة الحصان أقل احتمالا”. في هذه الحالة، يمكن أن تساعد الدراسات المستقبلية على حصير الضغط على تأكيد هذه المفاهيم.


أظهرت دراسة عن تأثير لغة الجسد غير المقصودة على الخيول مؤخرا أن عصبية المتسابق تجعل الحصان أكثر عصبية. طلب العلماء من الراكبين المشي على طول خط مستقيم أربع مرات، وفي المرة الرابعة تفتح مظلة لمفاجأة الحصان. وفي النهاية، لم يفتح العلماء المظلة. إن توقع الراكبينلانفتاح المظلة أدى إلى ارتفاع معدلات ضربات
قلوبهم، وربما أظهروا لغة جسد غير مقصودة وقد التقطتها خيولهم، لأن معدلات ضربات قلوبها ارتفعت أيضا في هذه التجربة.

وقال “ربما كان التوقع بأن الحصان سيخاف من جعل المتسابق متوترا، وهذا التواصل يتصل بطريقة ما بالحصان”.


كما أن لغة الجسد غير المقصودة قد تؤثر بشكل غير مقصود على أبحاث الخيول. يبدو ذلك جليا في حالة الفحل الألماني الشهير كليفر هانز ) Clever .(، الذي كانت “قدرته على العد” في الواقع مجرد قدرته على الاستجابة للإشارات غير المقصودة الصادرة عن ملاكه )التي كانت خفية جدا حتى أن البشر لم يسبق لهم ملاحظتها(، وهذه القدرة قد مكنت الباحثين بالصدفة من “مساعدة” الخيول الخاضعة لأبحاث من اتخاذ الخيارات الصحيحة. وفي دراسات اختبر فيها العلماء تفضيلات الخيول، على سبيل المثال، اكتشف أنه في إمكان الخيول التقاط لغة الجسد غير المقصودة الصادرة عن السائس في تحديد “اختياراتها”.

قال لادويغ: “قد يكون هناك تأثير ولا يهم مدى محاولة السائس أن يكون محايدا”. وأضاف:”يجب وضع خيول الاختبار في حجيرات اختبار وإجراء الاختبارات عليها مع وجود أبواب تفتح تلقائيا، وما إلى ذلك. وبوصفنا علماء، يجب علينا أن نبذل كل ما بوسعنا لتجنب خلق كليفر هانز الإصدارة رقم ) 2(.” إن التشغيل الآلي باستخدام تقنية الشاشات التي تعمل باللمس كانت مطبقة بالفعل في بعض مراكز البحوث لهذا السبب بالذات.

إن فهم أهمية لغة الجسد عند العمل مع الخيول يمكن أن يحسن الطريقة التي نعمل بها معها، والتفاعل معها، ودراستها. ولكن يمكن أيضا أن يحسن رفاهيتها إذا كنا نتمتع بقوة الملاحظة الكفاية لمشاهدة كيف تتفاعل مع بعضها البعض. وهذا بدوره يمكن أن يساعدنا على اختيار أفضل الخيول التي يمكن أن تعيش بأمان مع خيول أخرى، مع مراعاة السماح لها بالاتصال الاجتماعي الإنتقادي الذي يحتاجون إليه لرفاهيتها، كما قال لادويغ. نحن بحاجة أيضا أن نتذكر أهمية السماح لهم لتعلم إشارات لغة الجسد من بعضها البعض من خلال التنشئة الاجتماعية – هذا يعني أننا بحاجة إلى السماح الخيول الشباب أن تخالط خيول أخرى في مراحل حياتها. وقال أيضا إن إبقاء الشباب مع شباب آخرين ليس كافيا، فهم بحاجة إلى التعلم من الخيول كبيرة السن التي سوف تعلمهم الاتصال الحيوي عبر لغة الجسد.


قال لادويغ إن فهم لغة الجسد جزء مهم من عملية التعلم لدى البشر أيضا، ولكنها تتصل بشكل خاص بعمل المدربين الذين يحتاجون إلى تمرير معرفتهم بالخيول ولغة الجسد البشري إلى طلا بهم .