الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-02-01
السياحة في خصب

السياحة في خصب

شبه جزيرة مسندم لديها وفرة من المضايق المحمية، بعض منها مرتبط بالبئر الرئيس عن طريق المنحدرات الضيقة، المضايق التي أنشأتها الصخور المفتتة تمتد من مخلب لتتشابه في البحر والمنحدرات. مجموع سكان محافظة مسندم ما يقرب من 27.000 ، وعاصمتها خصب، ويسكن فيها ما يقارب 18.000 نسمة.


دبا تقع على الساحل الشرقي لجزيرة مسندم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5500 . الجزيرة تبدأ من طيبة على الساحل الغربي في الخليج العربي إلى ميناء ضبا )دبا(، على الساحل الشرقي في خليج عمان، هذه المنطقة الساحلية، تقع جنبا إلى جنب مع العديد من الجزر البعيدة عن الشاطئ، وتوفر اتصالا فريدا من نوعه مع الطبيعة. أما خصب فهي قرية صغيرة بشكل لا يصدق، تقع في المقاطعة الأولى من عمان، وهي المنطقة المنفصلة تماما عن بقية محافظات المنطقة، ولا يوجد سوى طريقين معبدين فيها. وشبه جزيرة مسندم هي مكان رائع خاصة خصب؛ كونها تعتبر المكان المثالي لاستكشاف هذه الجزيرة.


التجول سيرا على الأقدام:
يمكنك التجول في خصب سيراً على الأقدام، حيث يمكنك مشاهدة جميع أنحاء المنطقة والجبال، إذا كنت في رحات اليوم الواحد، يمكنك استكشاف المدينة والقرى المجاورة، تحديدا خال أشهر الصيف، حينما ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج.

الدراجة الهوائية:
يمكن للزوار التجول من خال الدراجة الهوائية، إذا كنت ممن يعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة، وترغب في زيارة خصب، فيمكنك إحضار سيارتك أو دراجتك الخاصة؛ لاستكشاف المدينة والقرى المحيطة بها بكل سهولة.


عوامل الجذب في خصب:
(قلعة خصب) تقع قلعة خصب أمام البحر وفي مقابل الميناء. شيّد البرتغاليون هذه القلعة في بداية القرن 17 حتى انسحابهم من المنطقة. هذه القلعة كانت تؤوي الوالي وعائلته، وفي القرون الأخيرة كانت سجناً، حتى أن تمت استعادتها وتحويلها إلى متحف إقليمي، في باحة القلعة هناك القوارب والبيوت المماثلة للتراث الفريد من مسندم، تكلفة دخول القلعة: التذكرة ب 0 . 50 ريال .


ميناء الداو ، خصب:
يمكنك التوجه نحو ميناء خصب بعّبارة الزورق إلى مسقط، فالميناء التقليدي للقوارب الشراعية وهو المكان الذي يمكن أن تقدر فيه التمتع بالزوارق النموذجية من هذه المنطقة من الخليج. يمكنك أن تجد الميناء بسهولة من القوارب ليأخذك في رحلة البحر الجميلة الفريدة .


خصب بالم غروفز المدينة القديمة:
وهي مخبأة داخل المدينة القديمة خصب، حيث يمكنك زيارة واستكشاف بساتين النخيل الجميلة. هذه الواحات الكبيرة التي تزود السكان المحليين ببعض تواريخ النخيل.


الغوص في مسندم:
يقدم ساحل مسندم المياه المذهلة للغوص، فهناك بعض نقاط الغوص المذهلة، حيث يمكنك أن تستمتع بالسباحة بين الأسماك، وذلك باستخدام قناع الغوص مع أنبوب.


مشاهدة الدولفين:
إذا كنت من محبي رحات اليوم الواحد، يمكنك الاستمتاع بتلك الرحات من خال قارب الداو في الساحل الجميل من مسندم، سيكون بإمكانك رؤية الدلافين على بعد 10 دقائق من ميناء خصب .