الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2018-02-01
امتطاء سفينة الصحراء في صحراء الشرقية

امتطاء سفينة الصحراء في صحراء الشرقية

على مسافة 190 كيلومتراً من العاصمة العمانية مسقط، وبمساحة تزيد على 500 . 12 كيلومتر مربع، تمتد صحراء بني وهيبة العمانية التي تعرف محلياً باسم «رملة آل وهيبة » نسبة إلى قبيلة الوهيبيين التي استوطنت هذه الصحراء منذ عقود طويلة .


اليوم تستقطب هذه الصحراء، آلاف الزوار كل عام لاستمتاع بالمشهد الطبيعي . البديع وسط النجوم الساطعة والرمال الممتدة با نهاية ..


تسمى المنطقة أيضاً رمال الشرقية نسبة إلى وقوعها جغرافياً ضمن محافظة الشرقية العمانية، ويبلغ طول هذه الصحراء نحو 180 كيلومتراً من الشمال إلى الجنوب، بينما تمتد عرضاً من الشرق إلى الغرب بطول 80 كيلومتراً .


تمتد الكثبان الرملية الساحرة على طول صحراء بني وهيبة، وترتفع بين 100 و 150 متراً بحيث تشكل مشهداً بانورامياً هائاً إلى أبعد حد يمتد من جبال الحجر
إلى بحر العرب جنوب رأس الحد . وتتدرج ألوان هذه التال بين الأحمر الغامق إلى اللون العسلي الداكن، ويتغير تصميمها يومياً تبعاً لاتجاه الرياح التي ترسم شكلها المختلف كل صباح .


اكتشفت آثار بشرية في هذه الصحراء تعود إلى 8 آلاف عام، وتعد حالياً موطناً لأكبر القبائل البدوية العربية المهاجرة وهي قبائل «بني وهيبة » التي تعتز بانتمائها لهذه الصحراء بشكل كبير .


على الصعيد السياحي، تستقطب رمال «وهيبة » عشرات الآلاف من الزوار كل عام، حيث يقيم هؤلاء في مجموعة من المخيمات الشهيرة في المنطقة ومنها مخيم ألف ليلة ومخيم الراحة ومخيم واصل، وهذه المخيمات تؤمن إقامة رائعة بلمسات صحراوية أصيلة، حيث يمكنك الإقامة في كوخ من الخشب أو سعف النخيل مزود بدورات مياه أو يمكنك الانسجام أكثر مع الحياة الصحراوية والإقامة في خيمة من شعر الماعز كما يفعل أهل المنطقة .


النشاطات الصحراوية كثيرة ومتعددة، تبدأ مع مراقبة النجوم واكتشاف أسرارها، وتصل إلى التزلج على الرمال باستخدام الألواح الخشبية أو قطع الجلود المخصصة لذلك، كما يمكنك ممارسة رياضة ركوب السيارات ذات الدفع الرباعي وتسلق قمم الكثبان الرملية لتحظى بمشهد قل مثيله يشرف على امتداد هائل لصحراء يتصل آخرها بالسماء.


إلى جانب حفات الشواء والاستمتاع بالموسيقى الشعبية التقليدية والرقصات الفلكلورية التي تؤديها فرق متخصصة من سكان المنطقة من النشاطات الأخرى المميزة نجد ركوب الجمال.

امتطاء الجِمال بالتأكيد أحد الطرق الأكثر أصالة لمشاهدة الصحراء على الرغم أنها ليست الوسيلة الأكثر راحة للسفر. لا تكتمل متعة الرحات في الصحراء دون الركوب على ظهر الجمل. معظم الرحات على ظهور الجِمال تستغرق يومًا واحدًا فقط، ولكن إذا وجدت نفسك متأقلمًا بسعادة مع خطى الجمل البطيئة، يُمكنك ترتيب رحلة أطول في رمال الوهيبة.


وبعد ركوب الجمل لا يحلو السهر من دون » قَعدة الشاي ». عموماً للشاي نكهته الخاصة ومنظر إبريق الشاي الساخن فوق «الجمر » جعل أفراد المجموعة يتحلقون حول النار، يتأملون كيف يبدع الرجل في تحضير الشاي، وسط أصوات الموسيقى الصحراوية التي تصدرها الفرقة المحلية.