الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2019-02-01
كهف الكتان

كهف الكتان

كهف الكتان .. يبعد عن عبري مسافة 8 كم، وينفرد الكهف بلمعانه الشديد الذي يشبه الرخام، وهو من الكهوف العمانية المشهورة بعبري في الجزء الجنوبي لطية الجبل الأخضر المحدبة بالتحديد بالقرب من ولاية الحمراء، والذي يتميز بهذه التراكيب الجبسية الشبيهة بالشعر والأزهار الجبسية ذات الألوان الرائعة، إذ أن لهذا الكهف فتحتين يدخل من إحداهما ماء الوادي المتحدر من أعلى الجبل وتسمى هذه ب )الهوتة(، أما الأخرى )الفاح( فيخرج الماء عبرها بعد توغله داخل أروقة الكهف ودهاليزه المتصلة.


يتميز هذا الكهف بدرجة حرارته المعتدلة والناتجة من تنفس الكهف لتيارات الهواء الخارجي عبر فتحتيه، مرورا بالبحيرة الواقعة في منتصفه، وقد أطلق عليه «الكهف الرخامي »، كما يتميز بتشكيلات جيولوجية جميلة، ونقوش صخرية.


ينبع غنى هذا الكهف وثراؤه من امتلائه بعدد كبير من التراكيب والأشكال الكهفية البديعة كالصواعد والهوابط، ولهذه الأخيرة أنواع عديدة في هذا الكهف، إذ أن به أمثلة نموذجية لما يسمى بصواعد جذع الشجرة والصواعد المركبة كالمصاطب والصواعد متناسقة القطر، كما أنه يزخر بعدد لا بأس به من الأحواض الجافة، ويوجد أيضا في بحيرة الكهف أنواع من الأسماك العمياء نادرة الوجود. يصعب جدا الوصول للكهف والدخول إليه بدون مرشد يدل على المكان ويكون على بينة بخفايا الكهف وأسرار دهاليزه.