الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2016-08-01
طريق مطرح البحري "ممر الذكريات و حكايات لا تنتهي.."

طريق مطرح البحري "ممر الذكريات و حكايات لا تنتهي.."

يتواجد في مطرح العديد من الأماكن السياحية مثل الكورنيش وهو من أفضل مناطق العاصمة للنزهة والمشي والاستمتاع بنسيم البحر وعلى حافتي الكورنيش تقع حديقة ريام الرائعة وحديقة كلبوه الغناء. وأي زيارة لمحافظة مسقط دون التجول في احياء مطرح المتعرجة والضيقة والمُعطرةّ بروائح التوابل المبعوثة من مطابخ البيوت القديمة هي زيارة غير كاملة, ولابد من زيارة السوق اذا كانت في احضان السلطنة مهما كلفك ذلك.


يمثل كورنيش مطرح أبرز المعالم السياحية في مسقط، بما يحتضنه من مطاعم متنوعة وسوق سياحي تراثي يبرز التراث العماني الأصيل، ويعكس الحرف العمانيّة التي ورثها العمانيون عن آبائهم وأجدادهم.


ويقبل السواح والزوار على مطرح باعتبارها م اذًا سياحيًا غنيًا يعانق الجمال ويستقطب محبي التراث وأناقة الماضي. ومع توسّع العمران وإقامة المطاعم السياحية على كورنيش مطرح وامتداده تستعد مطرح كي تكون الأولى في الاستقطاب السياحي في فصل الشتاء القادم الذي يبعث ببرودته دفء التاريخ ويتلمس الزائر عبق التراث العماني.


كما عملت بلدية مسقط على جذب السياح والزوار إلى كورنيش مطرح، الذي يتميز بالهدوء والجمال الساحر؛ وذلك من خ ال رحلات مجانية لركوب الدراجات الهوائية،
والتمتع بالمنظر الرائع للطريق البحري والتي توفر للزوار أسبابا عديدة لقضاء أوقاتهم على البحر عبر ركوب الدراجة الهوائية بدون مقابل ومجانا للجميع، والدعوة للاستمتاع بروعة المكان والطقس الجميل، لا سيما الآن في هذه الفترة مع انكسار درجة الحرارة وبرودة الجو تدريجيا.


وتتاح الفرصة للراغبين في ركوب الدراجة الهوائية ثنائية العجلات ابتداءً من الساعة الرابعة مساء وحتى الثامنة مساء كل يوم، شريطة ترك البطاقة الشخصية كضمان لحين عودتك من جولتك بالدراجة، وتستغرق كل جولة نصف ساعة مجانا على الطريق البحري بمطرح الجميلة، وتتوافر في الفترة الحالية الدرَّاجات ثنائية العجلات فقط. وكثيرا ما ترافق الزوار أثناء ركوب الدراجات الهوائية طيور النورس البحرية التي تحلق معك على طول رحلتك بالدراجة الهوائية التي تراعي الملابس العمانية وبكل راحة، حيث تم تصميمها من المعايير العمانية التقليدية، والتي تراعي الخصوصية العمانية.


ويستمتع عشاق هذه الرياضة بممارستها على شكل مجموعات من المواطنين أو السياح أو الزوار أو المقيمين وذلك لجمال هذه الهواية وروعة المكان، كما لا تفوتك مشاهدة السفن التقليدية العمانية أثناء رسوها وسط البحر حسب الأعراف أو مشاهدة السفن السياحية العملاقة المتوسطة للميناء، والتي تثير في نفسك الدهشة والعجب. وتعد ولاية مطرح أفضل مناطق مسقط للنزهة وتقع بها حديقة ريام وحديقة كلبوة كما يقع بها عدد من متاحف وسوق مطرح وقصر العلم العامر. والمستمتع بالرياضة على كورنيش مطرح يشاهد سوق مطرح بمختلف جوانبه يروي حكاية مطرح، ويحتضن تاريخها ويرافق تطورها، وإذا كنت ممن يهوون زيارة الأسواق الشعبية فلا بد لك من زيارة واحد من أجملها، ألا وهو سوق مطرح.


سميت مطرح بهذا الاسم دلالة على وجود مرسى السفن حيث يقال )طرحت السفينة مرساتها( بمعنى رست ووقفت وهناك من يقول بأن مطرح دلالة على طرح البضائع. لكن بغض النظر عن التسمية يبقى لطريق مطرح البحري سمته الخاصة التي تشد كل من زار السلطنة ولا ينفك يرحل مغادرا حتى يشتاق لهذا الكورنيش الجميل حيث الهدوء وروعة الأمكان التي خصصت للجلوس بشكل قبب ذهبية لتنير ذاكرة المار من هناك وتنعش روحه. لا يخفي زائر الكورنيش حبه للمكان وذلك لما يضيف لنفسه من سكينة عبر الجو اللطيف والنسمات العليلة التي تهب من جهة البحر حاملة انتعاش الطبيعة ومن جهة السوق حيث التاريخ العريق والقلعة الشاهدة على حقبة مرت وتركت لنا شاهدا يحاكي الماضي..