الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2016-08-01
التخييم في الصحراء

التخييم في الصحراء

هل جربتم كثبان الرمل المدهشة الواقعة في بدية؟ أو استكشفتم الصحراء الشاسعة الواقعة في الربع الخالي في محافظة ظفار. لن تمل أبدًا من رحلات القيادة المثيرة على الكثبان الرملية وسط كثبان رملية مرتفعة وأودية رملية ممتدة؛ لذا سنتوجه سويا في هذا العدد نحو صحارى عمان؛ لنستكشف متعة التخييم فيها.


تتميز الأجواء الشتوية بالطقس البارد المعتدل، الذي يشجع الناس على القيام بأنشطة في الهواء الطلق، وتكون الصحراء هي المقصد الأمثل للقيام بهذه الأنشطة، ومن أهمها إقامة الخيمات في الأماكن الصحراوية البعيدة عن المدينة، حيث الهواء النقي والبيئة النظيفة، لكن لابد من الأخذ في الحسبان اشتراطات الس امة، خصوص عندما تقوم العائلات بالتخييم لأيام في هذه المناطق،والتي تصعب خدمتها؛ بسبب بعدها عن مراكز الخدمة.


وقت الغروب، حين تودع الشمس أهل الأرض وترمي بشالها الأصفر المائل إلى الحمرة ملوحة بيدها، تتلألأ رمال الصحراء الذهبية على أثرها، وتتراقص القلوب فرحة بمشاهد خلابة لا تتكرر إلا وسط تلك الصحراء التي عقدت صداقة أزلية مع الطبيعة المقفرة. حينها يجلس الأصدقاء يتسامرون حول مواقد النار حتى الصباح، ينتظرون الشمس وهي تلقي بتحيتها على الكوكب النائم لتعيد إليه الحيوية والنشاط. إنها رمال البدية وشمسها الباسمة التي تفتن الزائر، وترسم في قلبه الفرحة، وتترك على ثغره ابتسامة دائمة.


أما عن أجمل مناطق التخييم في السلطنة فهي في رمال الشرقية، فبحر الرمال فيها يمتد من محافظة شمال الشرقية مرورا بمحافظة جنوب الشرقية وصولا إلى محافظة الوسطى. وتتدرج ألوان الرمال من الأحمر إلى البني على امتداد البصر، وتعد الموطن الأصلي للبدو، وتجذب هذه المنطقة الكثير من محبي مغامرات الصحراء، ويفضل الزوار هذه المنطقة؛ نظراً لسهولة الوصول إليها، ولتوفر الخدمات القريبة منها، لتشكل موقعاً سياحياً متميزاً، كما أن وجود المخيمات السياحية التي افترشت الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية لعبت دوراً مهما في ذلك.


وتعتبر ولاية بدية من الواحات الجميلة القابعة على مدخل رمال الشرقية، وتعد نقطة انطلاقة لسبر أغوار الرمال والدخول في عالم مليء بالإثارة والحيوية، بعيداً عن صخب المدينة وتغييرا للبرامج الروتينية اليومية.


ويوجد في هذه الرمال العديد من الواحات منها على سبيل المثال لا الحصر واحة الراكة التي تحيط بها التلال الرملية من ث اث جهات وتشكل منظرا بديعا، إلى جانب واحة شاحك، وكذلك الحال بالنسبة لواحة الحوية، وهي أكبر الواحات، وتحوي العديد من الأشجار، وتحيط بها الكثبان الرملية في مشهد بديع، وتعتبر هذه الواحة نموذجاً حياً لهذا التمازج الفريد.