الرئيسية

التراث

صناعات حرفية

صناعات حرفية

التاريخ: 2016-08-01
دباغة الجلود

دباغة الجلود

تمارس دباغة الجلود في السلطنة بشكل ضيق، لكنها تكثر في منطقة نزوى حيث يشتغل فيها عدد كبير من الناس. لا زالت نزوى تبهرنا دائما بكل ما هو حديث وقديم في آن معاَ، فكل حبة من تلك الأرض تحدثك بقصص وأعمال أناس مروا بها وأورثوا أولادهم حرفة أو عمل ليكبروا به وتكبر نزوى بهم، كيف لا وهي عاصمة الثقافة الإسلامية.


عندما نحتاج للحديث عن حرفة تقليدية تتجه بنا الخطى نحو نزوى لملاقاة أحد سكانها وكان هذا ما حصل عند ملاقاتنا لعبدالله الهطالي، شخص متمرس في صناعة الجلود وكان لنا هذا الحديث معه حيث عرفنا عن حرفته بالتفصيل.


يقول عبدالله: تأخذ هذه الحرفة أشكال مختلفة ويصنع من الجلود العديد من الأشياء وكان أهمها النعال، إلا ان هذه الحرفة تقلصت مع الزمن لوجود المصانع الحديثة والتكنولوجيا التي دخلت في حياتنا اليومية، لكني آثرت أن أبقي عليها وأقوم بتصنيع كل شيء بيدي.


حرفة الدباغة ذات أصالة وعراقة وتمتد إلى أجداد أجدادنا، ويستعمل في المصنوعات الجلدية جلود الخرفان والماعز والبقر والجمال بعد مرورها بعملية الدبغ، كما أن لرائحة الدبغ هذه رائحة خاصة.


ما هي الدباغة وماذا تصنعون من الجلود؟

الدباغة هى عملية تحويل جلد الحيوان بعد سلخه إلى المنتج المفيد الجلد . عملية الدباغة تحفظ الجلد من التعفن وتعطيه مرونة ومتانة . وتعد الماشية المصدر الرئيسي للجلود بينما تمثل جلود الغزال والماعز والغن م مصدرا آخر مهما للجلود. تستخدم الجلود المدبوغة في صناعة الأحذية والأحزمة والقفازات والمعاطف والقبعات وحقائب اليد والقمصان والبنطلونات إضافة الى منتوجات كثيرة أخرى.


ويمكن من عملية الدباغة تصنيع الجلد ليصبح مرنا أو يكتسب خواصا أخرى مرغوبة . الجلود المدبوغة بعضها سميك وثقيل ، وبعضها الآخر رقيق. ويمكن صباغة الجلود المدبوغة وتلميعها حتى تصير منتجا لامعا أو مزينا بأشكال بارزة.

ما هي أنواع الجلد المستخدم؟
هي جلد نعل الحذاء وجلد الطبقة العلوية من الحذاء الشامواه والجلود الناعمة، وتصنع جلود النعل من جلود الماشية السميكة ومن جلود الحيوانات الكبيرة الأخرى، وتصنع الطبقة العلوية للحذاء من الجلود الرقيقة للعجول الصغيرة والماعز والحيوانات الصغيرة الأخرى أو من شق الجلود السميكة إلى طبقات رقيقة، ويدخل نحو 80 % من
جميع الجلود المدبوغة في صناعة الأحذية. تصنع الجلود الملساء غالبا من الطبقة الداخلية لفرو البقر بعد كشطها، وقديما كانت تستخدم جلود الماعز والأغنام في صناعه هذا النوع من الجلود، وتتميز هذه الجلود بنعومتها ومرونتها ومقاومتها للماء ودفئها، ويستخدم هذا النوع من الجلود في صناعة المعاطف والفساتين والبنطلونات وطبقات الأحذية العليا.


كيف يتم نزع الفرو عن الجلد؟
تجري عمليات تجهيز معينه للفرو قبل دباغته وتشمل هذه العمليات: المعالجة - إزالة طبقة اللحم الملتصقة بالفروة - نزع الشعر – الضرب. تتم عملية الدباغة في أحواض كبيرة مملوءة بمحاليل الدباغة. يزيد العمال من قوة محلول الدباغة تبعا للوقت الذي تترك فيه الجلود في المحلول وعادة يبدأ تركيز محاليل الدباغة عند حوالي 0.5 % وتزداد إلى أن تصل إلى 25 % تانين عند إتمام عملية الدباغة وتستغرق عملية الدباغة النباتية عادة من شهر إلى ثلاثة شهور ولكن الجلود السميكة قد تتطلب دباغتها سنة كاملة. وتتميز الجلود المدبوغة بأسلوب الدباغة النباتية بصلابتها ومقاومتها العالية للماء بالمقارنة بالجلود المدبوغة بالكروم. والجلود المعاملة بالدباغة النباتية يتم تشبيعها بمواد مثل الزيوت والدهون وهذا التشبيع يجعلها طاردة للماء
وأكثر مقاومة للبلى، وتستخدم الجلود المدبوغة
بالطريقة النباتية في صناعة تجليد الكتب وصناعه
السيور الثقيلة ل آلات وتستخدم الدباغة النباتية النقية
في صناعة بعض الجلود الخاصة.


لذا ألجأ الى هذا النوع من الدباغة مع العلم أنا هناك طرق كثيرة.


وبعد ذلك تصبغ الجلود وتهيأ للغرض الذي تحتاج إليه. يُمكن صبغ الجلود باستخدام عدد من صبغات الإنيلين وصبغات الخشب الطبيعية والصبغات الحمضية كما يُمكن الصباغة باستخدام بعض مواد الصباغة وهناك
عدة طرق للصباغة وهي:


الصباغة في البرميل أو بالرفاص أو بالفرشاة والرش. ثم تأتي عملية الرص ويلزم تطرية بعض أنواع الجلود بعد صباغتها ويُعاد ترطيب الجلود المجففة بوضعها في غرف ذات جو عالي الرطوبة وتُوضع بعد ذلك على آلة الرص حيث تشد بأوتاد من الفولاذ تعمل تطرية الجلد.


التشطيب:
بعد الرص يكون الجلد جاهزا للتشطيب والمواد المستخدمة في التشطيب هي الكازين وهو البروتين الموجود في اللبن ومركبات أخرى تؤخذ من الدم والحليب والشمع والزيوت ويجرى رش مادة التشطيب على الجلد بصورة طبقات. اما فوائد التشطيب فهي لحماية الجلد من الأضرار الميكانيكية والرطوبة، وتجانس وتسوية الصباغة الغير منتظمة وإعطاء الجلد المظهر المرغوب.