الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2016-05-01
كيفية قياس نبض الخيول

كيفية قياس نبض الخيول

في الأسطر القليلة التالية نتناول بإيجاز موضوعا مهما وبسيطا في نفس الوقت، وهو كيفية قياس نبض الحصان، وسنوضح الحالات التي يرتفع وينخفض فيها النبض، والذي يختلف وفقا لعوامل وظروف عدة. فكثير من حالات ارتفاع وانخفاض النبض ليست مرضية ولا تدع للقلق .


يقاس النبض عن طريق الضغط بأطراف الأصابع، بنفس الطريقة التي يقاس بها النبض في الإنسان، وذلك بالضغط على الرسغ، مع مراعاة عدم استخدام إصبع الإبهام حتى لا يختلط نبض الحصان مع نبض الإنسان.


كما يمكن قياس النبض بالضغط على أحد المناطق التالية في جسم الحصان:


-الحافة الخلفية للفك السفلى، أو حوالي أربع بوصات تحت العين.
-السطح الداخلي للتجويف تحت الفك السفلي.
-داخل الرجل الأمامية.
-داخل الكوع الأيسر.
-خلف الركبة.
-تحت الذيل قريبا من الجسم.


يتم حساب معدل النبض في الدقيقة، ويمكن الحساب لمدة ½ دقيقة ثم الضرب 2 × ، وعندما يكون الحصان متحركا ورافضا الوقوف؛ فيمكن القياس لمدة 15 ثانية ثم الضرب 4 × .


يزداد معدل النبض بدرجة بسيطة في الأمهات الحوامل على الإناث العادية أو الذكور. كما يرتفع معدل النبض عند ارتفاع درجة الحرارة، أو أثناء أداء التدريبات، أو الخوف، أو أي مؤثر خارجي، كذلك يرتفع معدل النبض عند الإصابات المرضية. بينما ينخفض معدل النبض عند حدوث ضعف عام في الصحة، أو كبر السن، أو في الجو البارد، أو الإجهاد.أما النبض العادي في الظروف العادية فتفاصيله كالتالي:

سن 6 شهور: 60 - 80 نبضة في الدقيقة.سن سنة واحدة: 60-40 نبضة في الدقيقة.الحصان الناضج: 28 - 40 نبضة في الدقيقة.أثناء الولادة: 80 - 120 نبضة في الدقيقة.