الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2016-02-01
خمس نصائح إذا ما كنت ترغب في شراء خيل مسن

خمس نصائح إذا ما كنت ترغب في شراء خيل مسن

هل ترغب في شراء حصان كبير في السن؟ إذا توقفت لحظة للنظر في فوائد هذا الحصان. فعدا أنه تم توفير المدربين لتدريبه وسيأتيك جاهزا، سيكون الحصان في حالة ومزاج صحيحين عند ركوبه، إذ أن الحصان الكبير في السن يسمح لك أن تتمتع بوقتك على السرج دون التعامل مع المراوغات غير المتوقعة والطاقة الهائجة التي تصدر من الخيول الصغيرة، ولكن قبل الشروع في البحث عن شريكك للركوب، إليك بعض الاقتراحات عند الشراء، بما في ذلك رؤى من الطبيب البيطري الخاص بالفروسية:


- من الناحية المثالية، عليك العثور على الحصان المسن الذي يطابق أهدافك للوظيفة التي ستشتريه لأجلها، ثم تأكد من أنه سليم ومريح وفي حين تفعل ذلك على سبيل المثال، إذا كنت تريد صيادا للتنافس على دورات منخفضة، ابحث عن الحصان المسن الذي يؤدي لك هذه الوظيفة. وإذا كان حلمك هو المشاركة في بعض الرح ات مع الحصان للتخييم بين عشية وضحاها، وركوبٍ على طول مسارات جبلية، ابحث عن الحصان الذي لديه كفاءة لتحقيق ذلك، إضافة لأن يكون لديه قوة في المناطق الوعرة.


- كن حذرا من أخذ حصان مسن في فترة تقاعده (أو حتى شبه التقاعد) ووضعه بالعودة إلى العمل من جديد، فلو حصل ذلك أعرض عليه ببطء لمنصبه الجديد من خلال ممارسة روتينية، وانتبه من الأمراض المزمنة التي تصاحبه، ومهما كانت القضايا التي أجبرته على التقاعد في المقام الأول.


- إذا كنت لا تختار امتحان الخيل ما قبل شرائه، عليك أن تكون مستعدا لأقل من تقرير الكمال. يضيف الدكتور:


« إنه من المعقول أن نتوقع الحصان في سن المراهقة، إذ أن الخيل يحصل على بعض العلامات الطبيعية مثل العرج بسبب ما يمر به في تلك المرحلة «. ويوضح الدكتور فولتز أنه حين يكون الحصان في منتصف العمر من الطبيعي أن يحصل على نوع من الإصابات أو أن يكون فيه عيب، فلتأخذ ذلك في الاعتبار. على سبيل المثال عندما تجري اختبارات الانحناء للحصان أثناء الامتحان قبل الشراء، عليك بجعل الحصان المسن أن يتخذ بضع خطوات إضافية للهرولة قبالك قبل أن يصيبك القلق إزاء استجابته بعد شرائه.


- وأخيرا قضاء الوقت في محاولة للخروج مع الحصان المسن فقط كما تفعل مع خيل صغير في السن ليس كما تعتقد، فبعض الخيول المسنة هي تماما مثل نظرائهم من البشر، تقوم بحفظ طرقهم التي اعتادوا المشي عليها بإصرار، وهذا يشمل العادات السيئة التي قد التقطت على مر السنين من قبلها. بالإضافة إلى ذلك لا تدع الشعر الرمادي حول كمامته تخدعك في كونه مسن وضعيف؛ الكثير من الخيول القديمة لديها الكثير من الطاقة، وعند تغذيتها بشكل جيد تظهر لديها لياقة بدنية ويمكنها تخويف الفرسان المبتدئين.

يقول الدكتور: تتيح لك الفترة التجريبية الوقت؛ لتحديد الحالة الصحية العامة للحصان، ويضيف فولتز إحصائيا المغص هو أكثر الأمراض انتشارا في الخيول المسنة، وكذلك هو مرض الانسداد الرئوي المزمن. وبالتأكيد لا أحد منا لديه القدرة على معرفة الغيب، ومعرفة إذا ما كان هذا الحصان صالحا للركوب أو لا، ولكن يمكن حساب المدة التي يمكن أن تظل الخيول فيها صالحة ومفيدة؛ لذا إذا كنت تختار بحكمة تشاور مع الطبيب البيطري، فيمكن أن ينتهي بك المطاف مع وجود علاقة مجزية طويلة من خلال خيل مسن.