الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2015-08-01
سوق مطرح الشعبي

سوق مطرح الشعبي

يتميز سوق مطرح الذي يقع في العاصمة العمانية مسقط، عن كثير من الأسواق الشعبية الأخرى في البلاد بفن العمارة الإس امية الشرقية، والتي تجذب السياح الأجانب من كل بقاع الدنيا للاستمتاع بالسير في أزقة السوق وممراته الضيقة، ذات الأضواء الخافتة، وهو ما يجعله قبلة مفضلة للسياح على مدار السنة. وتولي الحكومة العمانية اهتماما خاصا بهذا السوق، من خ ال إعادة بنائه، وتحديثه باعتماد زخارف مستوحاة من السقوف العمانية. إذا زرت مسقط لابد لك من زيارة سوق مطرح، هو ليس مجرد سوق فقط، بل كتاب يروي تاريخ المدينة ويختصر حكاية شعبها، حكايات قد يضيع الزائر في تفاصيل تاريخها.


يعجز السائح عن وصف المكان، ففي أورقة سوق مطرح وممراته الضيقة تفوح روائح العطور الزكية والبخور والحلوى العمانية، لا تتوقف الحركة ولا تكل العين من المشاهدة، فالمتاجر تعرض منتوجات متنوعة كالخناجر واللوحات اليدوية القديمة والأقمشة التقليدية، برغم أن مطرح رمز للأسواق الشعبية القديمة حيث يعود تاريخ بنائه لأكثر من 200 عام.


كانت المحلات في السوق تقتصر على تلك التي تبيع السمك المشويّ والحلوى والأقمشة، ولم تنتشر المح ات المتخصصة ببيع الفضيّات والمشغولات التقليدية، عندما بدأت عمان تنفتح أكثر على العالم الخارجي، وبدأت تستقبل زوارا وسياحا من مختلف الجنسيات، كان بناء السوق في السابق من الطين وسعف النخيل، وهي المواد التي كانت تلائم ارتفاع درجات الحرارة وظروف البيئة الصعبة في ذلك الوقت، وقد قامت بلدية مسقط أخيرا بتجميله وتجديده من خلال تزيينه بزخارف مستوحاة من الملامح العمانية، مستخدمة في ذلك خامات من البيئة المحلية؛ ليحافظ على طابعه الشعبي المميز، بالإضافة إلى قيام البلدية برصف طرقاته وسككه وأزقته لتوفير الراحة للمرتادين والمتسوقين وزوار السوق.


وشمل التطوير مجموعة من العناصر والأماكن الرئيسة في السوق بما يبرز الملامح المعمارية العمانية الإس امية، حيث تضمن المشروع عمل أسقف بأشكال مستوحاة من السقوف العمانية التقليدية، تنبعث من السوق دوما روائح العطور الزكية كاللبان والبخور والعطور العربية، كما تتوافر فيه منتجات الحرف اليدوية كالحلي الفضية ولاسيما الحروز، التي تأتي على شكل قطعة كبيرة كان في السابق يوضع في داخلها حروز؛ لإبعاد العين والحسد، وهناك أيضا الخناجر والأواني النحاسية والفخارية.


وحتى لو أطلق على سوق مطرح «سوق الظلام » فسيبقى سجلاً شعبياً واجتماعي واقتصادي يعكس الملامح العمانية في مختلف وجوهها الماضية، التي تميزت بالعفوية والبساطة أو الحاضرة المتمسكة بتقاليد الأجداد والمنفتحة على العالم