الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2015-08-01
خيول السباق البريطانية أصلها عربي!

خيول السباق البريطانية أصلها عربي!

قالت دراسة علمية في أنساب الخيول الأصيلة، وخصوصا تلك المشهورة في السباقات على الميادين البريطانية والإيرلندية أن أصل جميع هذه الخيول آت من حصان عربي جاء من سوريا في 1706 م.

وقال علماء من جلية « ترينتي » في العاصمة الإيرلندية دبلن أنهم وجدوا أن 96 % من خيول السباقات التي جرت تربيتها « ثوروبريد » في ميادين بريطانيا وإيرلندا هي من الأصل العربي الذي يطلق عليه اسم )ديرلي أرابيان(.

وأشاروا إلى أن هذا الحصان تم المجيء به من سوريا في العام 1706 م، وقالوا أن هذه النتيجة جاءت بعد دراسات أجريت على ملايين من الخيول والأحصنة في  الأراضي البريطانية والإيرلندية.

وقال المؤرخون المتخصصون في أنساب الخيول في دراسات سابقة أن هناك ثلاثة أنواع من أنساب الخيول وصلت إلى بريطانيا في أوقات سابقة في القرنين الماضيين، وهي: بيرلي التركي، وديرلي العربي، وغودولفون العربي. ولكن الدراسة الحديثة أشارت إلى أن حصانا واحدا مع مجموعة من الأفراس استوردت من سوريا، وهي الأصل الحقيقي لجميع خيول السباقات )ثورو برييد( في بريطانيا.

وقال العلماء: « أصول عديدة للخيول جاءت إلى بريطانيا، ولكن بالتأكيد فإن الحصان السوري الذي وصل في العام 1706 م هو الأب الشرعي لجميع هذه الخيول.

وقال العالم المتخصص في الجينات « بادي كوكوننغهام »: هذا الحصان الأب جاء من مدينة حلب السورية بواسطة « توماس ديرلي » التي حملت الأفراس العربية .

ونقلت صحيفة )صنداي تلغراف( البريطانية عن أحد أفراد عائلة ديرلي القول أن الحصان كان أشعل اللون )أحمر ممهورا بسواد، وهو محجل القوائم الأربع بالبياض، وهذا اللون يعلو جبهته الأمامية(. وقال الحفيد أن جده الأكبر « توماس ديرلي » رأى أن هذا الحصان سيكون عملا أسطوريا إذا جلبه إلى بريطانيا.

وأغرى توماس شقيقه بإجراءات استقدام الحصان مغريا إياه بأنه سيحقق سعرا ماليا ضخما، وفعلا تم ذلك ووصل الحصان في العام 1706 م إلى مدينة يورك البريطانية. واستخدم الحصان في بدايات الأمر لتشبيه عديد من الأفراس، ومن هذه العلاقة نشأ جيل من خيول السباقات في أوقات لاحقة، وتطورت إلى الحال الراهن.

وتأريخ هذا الحصان العربي السوري محفوظ حتى اللحظة منذ العام 1791 م لدى شركة ويذربيز البريطانية التي تُعنى بشؤون الخيول.