الرئيسية

الأخبار

أخبار الهجن

أخبار الهجن

التاريخ: 2020-02-29
انطلاق منافسات السباق السنوي للهجن بصحار

الإثنين المقبل.. انطلاق منافسات السباق السنوي للهجن بصحار

تنطلق الإثنين المقبل منافسات السباق  السنوي للهجن بولاية صحار الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن  ويستمر 4 أيام.  يقام الحفل الختامي للسباق يوم الخميس المقبل تحت رعاية معالي نصر  بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني وقد خُصصت لها جوائز  نقدية وعينية مجزية.

 ويشتمل السباق على 59 شوطًا وستقام في اليوم الأول للسباق 22 شوطًا خلال الفترة الصباحية لفئة  الحجائج (ابكار وجعدان) لمسافة 4 كيلو مترات .. أما في اليوم الثاني  سيقام  في الفترة الصباحية  14 شوطًا لفئة اللقايا ( ابكار وجعدان )  لمسافة 5 كيلو مترات وفي الفترة المسائية ستقام المنافسات لفئة الثنايا  والحول لسباق العرضة من خلال 5 أشواط .

 أما منافسات اليوم الثالث للسباق فسيقام في هذا اليوم 14 شوطًا وزعت  8 أشواط من للايداع ( ابكار وجعدان ) و3 أشواط لفئة اللقايا (ابكار  وجعدان) وشوطين للحول (ابكار وجعدان) وشوط واحد للزمول .  أما اليوم الختامي فيتضمن 4 أشواط لفئة الثنايا والحول (أبكار) لمسافة 8  كيلو مترات . 


 وأكد الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن  أن الاتحاد أكمل كافة الجوانب التحضيرية والتنظيمية لانطلاق هذا السباق  السنوي العام من خلال الاجتماع الذي عقده مطلع الأسبوع الماضي والذي  تم فيه تشكيل مجموعة من اللجان العاملة وتخصيص عدد من الجوائز  القيمة منها 36 سيارة وسيوف ذهبية وفضية وخناجر ورموز وجوائز  نقدية ستكون من نصيب الفائزين بالمراكز الأولى في السباقات التي ستقام  على مدار اربعة ايام.

 وأضاف رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن أن هذه الجوائز تأتي  للمحافظة على هذا الموروث الذي تتميز به السلطنة ولتحفيز ملاك الهجن  والشباب المهتمين بالهجن سوء أكان على مستوى السباقات للمسافات  الطويلة أو المزاينة والعرضة متوقعًا أن يشهد السباق منافسة مثيرة في  جميع الأشواط عبر مشاركة واسعة من مختلف ولايات السلطنة وحضور  جماهير كبيرة طوال 4 أيام من داخل السلطنة وخارجها.

 وأوضح أن الاتحاد العماني لسباقات الهجن عقد سلسلة من الاجتماعات  خلال الفترة الماضية وشكل العديد من اللجان العاملة التي انبثقت من  اللجنة الرئيسية للاشراف والتنظيم والتي في مقدمتها اللجنة الفنية تتولى  تسجيل وترقيم الهجن المشاركة بعد معاينتها من اللجنة المختصة في  سلالات الهجن والأعمار وتحديد سنها والإشراف على انطلاقة السباق من  خلال البداية والنهاية في كل شوط وتحديد عدد الاشواط في كل فئة مع  تنظيم سباقات العرضة ومراعاة كافة الانظمة واللوائح المختصة بسباقات  الهجن.