الرئيسية

الأبواب

وجهات سياحية

وجهات سياحية

التاريخ: 2015-05-01
بندر الخيران

بندر الخيران

بندر الخيران هي إحدى المحميات الطبيعية بالسلطنة، وهي موقع شائع لممارسة رياضة الغطس وركوب القوارب والرياضيات المائية الأخرى بالإضافة إلى التخييم، وهو مكون من خلجان تنمو بها أشجار القرم النادرة، كما أن بها شعاباً مرجانية، وعندما ينحسر المد تظهر مساحات من الرمال والطميِ والشقوق الصخرية وكأنها لوحات رسمتها الطبيعة.


ولا تخلو رحلاتها البحرية من مرافقة بعض الدلافين للقوارب، ويتمتع الزائر بمشاهدة الجبال الصخرية والبيوت البيضاء الصغيرة المطلة مباشرة على البحر، وتذهل زائريها إزاء طريقتها الرائقة والوتيرة الهادئة للحياة فيها.


وإذا كنت محظوظ ،ً فستشاهد الدلافين الدوارة التي يمكن العثور عليها بين جزيرة الفحل وبندر الخيران. ويحرص أشخاص من أماكن بعيدة خصوصاً من منطقة العاصمة على زيارة بندر الخيران بانتظام؛ من أجل الاستمتاع وممارسة الرياضات المختلفة كالتخييم والغطس، لافتين إلى هدوء تلك المنطقة الذي يسهم في منح راحةً كبيرةًللعين، كما تتمتع المنطقة بعدم وجود الصخب أو التلوث أو العوادم الناتجة عن السيارات أو الزحام المروري، حيث يشعر الفرد بوجوده في عالم مختلف يسيطر فيه النقاء والهدوء على الأجواء المحيطة .


وتعتبر بندر الخيران أكبر خليج شبه مغلق على الساحل الغربي للسلطنة، حيث تحيط به تلال صخرية شديدة الانحدار، وأجراف تغطي تقريب مساحة 4 كيلومترات مربعة. وتفصل هذه الجزيرة بين الجانب الغربي من البحر المفتوح الذي يشكل قناتين ضيقتين تعم ان كمنافذ رئيسة للخليج. ويصل أغور عمقٍ للخليج إلى نحو 16 متراً.


وتعد الخيران المنتشرة في هذه المنطقة موطناً ثري للأسماك والشعاب المرجانية وأشجار القرم، كما تعد أيضاً موطناً للس احف والطيور المعششة، مثل: طائر الخرشنة، وبيضاء الخد، والعقاب، والبلشون. ويمكن العثور على أكثر من 200 نوعاً من أنواع الأسماك، معظمها من أسماك الشعاب المرجانية. إلى جانب نحو 40 نوع من الشعاب المرجانية في خليج بندر الخيران. ويوفر الصيادون جولات سياحية بقواربهم للأشخاص المهتمين بالقيام برحلة بحرية في المياه الهادئة لخليج بندر الخيران.

 

رياضة الغوص

بالنسبة للأشخاص المتحمسين لممارسة رياضة الغوص، تعتبر منطقة بندر الخيران واحدة من أهم مناطق الغوص في السلطنة، حيث يتوافر بها أكثر من 22 موقعاً لممارسة رياضة الغوص.


وهناك شركات للغوص يمكن أن تأخذ السائح في قارب من منطقة مارينا بندر الروضة في مسقط إلى منطقة بندر الخيران، حيث يمكن أن يستمتع الفرد بممارسة رياضة الغوص. وتحتوي المنطقة على عالم رائع من الشعاب المرجانية يغري الزائرين.


فيما مضى اعتاد الناس على استخدام طريق يتي انطلاق من الحمرية للوصول إلى المكان، ولكن طريق الوادي الكبير عبر دوار بر الجصة يوفر بديلاً أكثر سهولة الآن. وأيض هناك رحلات بالقوارب الشراعية تنطلق من منطقة مارينا بندر الروضة، وتنقل الزائر مباشرة إلى بندر الخيران. ويمكن للسواح استئجار قارب شراعي للوصول إلى المنطقة.


وتشغل مارينا بندر الروضة رحلات إلى بندر الخيران مع توفير أجواء خيالية إضافية، وتتمثل في الحصول على تجربة أكثر قرب عن العالم البحري الساحر في منطقة بندر الخيران على متن سفينة شبه غاطسة.


وقد تم تدشين السفينة التي تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الخليج من قبل وزارة السياحة، كمبادرة تعليمية عن الحياة البحرية، ولكنها أصبحت خ ال فترة وجيزة خياراً رائع لتوفير المعرفة والترفيه بالنسبة للجماهير، بما في ذلك أفراد الأسرة بأكملها.


وتقوم السفينة شبه الغاطسة برحلات يومية إلى منطقة بندر الخيران في تمام الساعة التاسعة صباح والعاشرة والنصف صباح ،ً والواحدة ظهراً والثانية ظهراً، اعتماداً على الأحوال الجوية وإمكانية الرؤية تحت المياه. وعلى متن السفينة، يحصل الركاب على فرصة لرؤية العديد من أنواع الحياة تحت البحرية وعروض ملونة للشعاب المرجانية، وأسماك الشعاب المرجانية المختلفة بعيداً عن تكوينات الصخور الفريدة التي تمتلك علامات تكوينية تزيد عمرها على آلاف السنين. وتستغرق الرحلة الكاملة حوالي ساعتين.