الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2015-05-01
"الحمرة" أحد أسباب العرج عند الخيل

"الحمرة" أحد أسباب العرج عند الخيل

هناك العشرات من الأسباب التي تؤدي لحدوث العرج في الخيول، وسنقوم فيما يلي بشرح مبسط لإحدى الإصابات المشهورة في هذا المجال. الحمرة أو حمى الحافر إحدى الحالات التي تسبب عرج وألم شديد غير محتمل بالحافر، والترجمة الحرفية التي تدل على المعنى هو التهاب الصفائح الحساسة بالحافر، هذه الصفائح تقع في مقدمه الحافر أسفل الجدار الأمامي، وهي التي تقوم بتثبيت العظمة الثالثة Coffin bone في مكانها واتجاهها الطبيعي داخل الحافر، وغالباً ما تحدث الحمرة في القوائم الأمامية للجواد، لكنها تحدث أيضاً في القائمتين الخلفيتين، وقد تحدث في الأربعة قوائم معاً.

كيف تحدث الحمرة:

يقول الدكتور خالد عقل أنه غالباً ما يكون السبب هو قصور أو خلل في إسلوب تغذية الجواد، فعندما يحدث خلل في الأمعاء الغليظة قد يتسبب ذلك في زيادة نسبة الحموضة بالجهاز الهضمي، هذه الحموضة تنشط نمو العديد من البكتريا الموجودة بالجهاز الهضمي، والتي بدورها تفرز العديد من السموم التي تمتص من الجهاز الهضمي وتدور مع الدم متسببة في حدوث تدمير وتلف بالأوعية الدموية الدقيقة بكل الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية بالحافر وهو ما يهمنا في هذا المقام، وتتسبب السموم والحموضة في حدوث التهاب حاد في الرقائق الحساسة الموجودة بالحافر، وحدوث نزف دموي وزيادة في حجمها، ويتسبب ذلك في فقدانها لوظيفتها الأساسية وهي تثبيت عظام الحافر في مكانها واستقامتها الطبيعية، وحدوث آلام حادة شديدة في مقدمة الحافر، ولذلك يحاول الجواد الرجوع بجسمه للخلف ودفع يديه للأمام في محاولة منه لتخفيف الألم الناتج من ثقل جسمه على مقدمه الحافر، وهو الشكل المميز للجواد المصاب بالحمرة.


في حالة عدم علاج الجواد بالوقت المناسب واستمرار تقدم حالته قد يتسبب ذلك في التحول للحالة المزمنة، وقد يؤدي ذلك إلى انفصال العظمة الثالثة داخل الحافر ودورانها، وفي الحالات المتقدمة قد يتسبب ذلك في ثقب الحافر من الأسفل.

الأعراض المصاحبة للحمرة:

- حدوث تيبس تام في حركة الجواد ورفضه للمشي والتحرك.

- عرج وألم شديد بالحافر، مما يدفع الجواد لمحاولة الوقوف على كعب الحافر وسحب جسمه للخلف لتقليل الإحساس بالألم.

- ارتفاع درجة الحرارة، وخصوصا في الجدار بمقدمه الحافر .

- زيادة معدل النبض بشرايين وأوردة الرمانة أعلى الحافر .

- حدوث ألم بالحافر عند الفحص باستخدام مجس الحافر .

- حدوث تحدب وهبوط في نعل ) أسفل ( الحافر أمام نسر الحافر، نتيجة لضغط العظمة الثالثة على أسفل الحافر.

- بتقدم الحالة يحدث تشوه مقدمه جدار الحافر كما هو موضح بالصور التالية.

أسباب حدوث الحمرة :

- الخلل في في تغذية الجواد مثل الزيادة الفجائية في كمية الحبوب ) الشعير ( التي تقدم للجواد، أو في الأعلاف التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، مع حدوث قصور في كفاءة الهضم بالجواد.

- بعض الأمراض الناتجة من حدوث خلل هرموني في با لجسم.

- حدوث أي عدوى بكتيرية بالجسم تؤدي إلى زيادة السموم بالدم.

- من الأسباب الشائعة أيض حدوث عدوى ما بعد الولادة، حيث تحدث الحمرة بالأفراس الحديثة الولادة.

- قد يصاب الجواد بالحمرة بعد الإصابة بالمغصخصوصاً إذا كان سبب المغص قصور بالجهاز الهضمي.

- حدوث إصابات مباشرة ومتكررة بالجزء الصلب في مقدمة الحافر مثل ما يحدث في بعض المسابقات، مما يتسبب في حدوث التهاب بالصفائح الحساسة وحدوث الحمرة.

- حدوث بعض الجروح والعدوى البكتيرية في الجزء السفلي من القوائم والحافر.

- في آخر الأبحاث العلمية، أُثبِتَ أن حدوث خلل في نسبة الأنسولين بالدم قد يتسبب في عدم الاستفادة
من جلوكوز الدم، ويؤدي ذلك لزيادة نسبة الحموضة بالدم والحمرة.

علاج الحمرة :

- يجب على الفور إيقاف الجواد عن العمل والتدريب والحركة، واستدعاء الطبيب.

- تعديل النظام الغذائي للجواد على الفور، مع ملاحظة أن الكثير من الملاك والفرسان في حالة حدوث الحمرة يقومون بالتوقف عن تقديم الشعير للجواد، وتقليل كمية الوجبة للجواد دون النظر إلى حاجة الجواد من المواد الغذائية المطلوبة، وفي ذلك خطورة كبيرة على الجواد خصوصاً أنه في هذه الحالة يكون مريضا، ويحتاج إلى ما يعينه على مقاومة المرض وزيادة قدرته المناعية، لذلك يجب على الملاك والفرسان الاستعانة بالأخصائيين لعمل نظام غذائي مناسب للجواد.

- عدم استخدام العنف مع الجواد، والحرص عليه خلال المسابقات والتدريب، واستخدام سبل الوقاية والسلامة أثناء المشاركة بالسباقات.

- الحرص على إعطاء المضادات الحيوية للخيول المصابة، حيث إنها تقلل من عدد البكتريا التي تفرز السموم وتؤدي لحدوث الحمرة، وإعطاءها أيض للأفراس بعد الولادة مباشرة.

- في الحالات الحادة يجب على الفور عمل كمادات من الثلج والماء البارد لحوافر الجواد المصاب، ويمكن عمل حوض يحتوي على الماء البارد، ويتم إيقاف الجواد به لأطول فترة ممكنة؛ لتقليل آثار الالتهابات بالحافر.

- استخدام الأدوية المسكنة لآلام ومضادات الالتهابات، ويفضل المضادات الغير إستيرودية Nonsteroidal anti-inflammatory ؛ لأنه بالإضافة لمقدرتها على تخفيف الآلام والالتهابات فإن لها القدرة على تحسين معدل التمثيل الغذائي والاستفادة من الغذاء المقدم للجواد، وخصوص في الحالات الحادة، حيث يمكن استخدام ال Butes أو ال Flunixine لمدة أسبوعين متو اصلين.

- يمكن استعمال بعض الأدوية التي تحسن من الدورة الدموية.

- بإعتبار أن السبب في حدوث الحمرة هو ارتفاع نسبة الحموضة بالدم، ولأن الكبد هو العضو الذي يخلص الجسم من السموم والمواد الضارة بالجسم، فمن المفضل استخدام منشطات الكبد والمحاليل، مع ملاحظة عدم الإكثار من المحاليل المحتوية على الجلوكوز؛ لأنه تتسبب في رفع مستوى الحموضة بالدم.