مقابلات

التاريخ: 2018-08-01
صاحبة السمو السيدة نورا بنت محمد آل سعيد

صاحبة السمو السيدة نورا بنت محمد بن عباس آل سعيد

- عاشقة للتراث محبة للخيل مغرمة بالتصوير شغوفة بالتصميم

- والدها غرس في نفسها حب الأصالة

- نشأت في بيت محب للتصوير

- شاركت في المهرجانات السلطانية لسباقات الخيل والحصان الطارق عالقا في ذاكرتها

- ترصد بعدستها أبرز الأماكن السياحية والتراثية بالسلطنة

صاحبة السمو السيدة نورا بنت محمد بن عباس آل سعيد تجسد عشقها للتراث العماني الخالد من خلال تصاميمها ولوحاتها الفنية فهي مصممة ومصورة ضوئية ... فمنذ صغر سنها امتطت صهوات الخيل العربية الأصيلة وغرس والدها - المغفور له باذن الله تعالى - السيد محمد بن عباس آل سعيد في نفسها حب التراث والتمسك به الى جانب حب الخيل .... وأخذت بتنمية مهاراتها في التصميم وتخصصت فيه من خلال دراستها لهذا المجال وشغفت بالتصوير من خلال نشأتها في بيت محب لهذه الهواية

أصايل كان لها هذا الحوار مع صاحبة السمو السيدة نورا بنت محمد بن عباس آل سعيد فكان للحديث معها توهجا ساطعا كسطوع أعمالها البراقة..

 

بيت محب للتراث

نشأت صاحبة السمو السيدة نورا بنت محمد بن عباس آل سعيد في بيت محب للتراث العماني الخالد متمسك بالخيل العربية الأصيلة فوالدها كان يملك مربطا للخيل العربية الأصيلة في مزرعته وكان يغرس في نفوس أبنائه حب الخيل وامتطاء صهواتها وتقول صاحبة السمو بأنها في السابعة من عمرها امتطت صهوة الخيل العربية الأصيلة وكانت تشارك عندما كانت طالبة في استعراضات طلاب المدارس في المهرجانات السلطانية السامية التي تقام تحت الرعاية السامية الكريمة لمولانا حضرة صاحبة الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بمدينة العاديات بالسيب .

 

الطارق

الحصان الطارق لأخيها صاحب السمو السيد طارق بن محمد بن عباس آل سعيد هو واحد من أبرز الخيول التي لازالت عالقة في ذاكرتها من خلال نتائجه المتميزة ومراكزه المتقدمة التي كان يحققها في مختلف مشاركاته في سباقات الخيل التي تقام بالسلطنة وتشير صاحبة السمو الى أن والدها كان حريصا على تعليم أبنائه ركوب الخيل والاهتمام بها وتقول بأن أخاها صاحب السمو السيد طارق ما يزال متمسكا بحب الخيل والمشاركة في مختلف السباقات التي تقام بالسلطنة ودول مجلس التعاون.

 

حب التراث

تسرد لنا صاحبة السمو السيدة نورا آل سعيد أن والدها غرس في نفوسهم حب التراث العماني الخالد من خلال تخصيص جزء من وقته يقوم من خلاله مع أفراد أسرته بزيارة مختلف القلاع والحصون والأماكن التراثية التي تشتهر بها السلطنة مما جعلها ترتبط بالتراث ارتباطا وثيقا فتقوم بتخصيص أوقات لتصوير أبرز الأماكن التراثية بعدستها.

 

تشجيع

تقول صاحبة السمو السيدة نورا بأن زوجها الشيخ أنور بن سالم بن علي المهري محبا للتراث العماني والخيل العربية وله بالغ الأثر في مساندتها لممارسة هوايتها في مجالي التصميم والتصوير.

 

سالم وسند

تذكر صاحبة السمو بأن ولديها سالم وسند يعشقان ركوب الخيل وخالهما صاحب السمو السيد طارق يشجعهما كثيرا لامتطاء سروج الجياد العربية الأصيلة ودائما يصطحبهما لممارسة ركوب الخيل.

 

تصوير

تقول صاحبة السمو أنها متابعة لعالم التصوير ومستجداته وتقوم بتصوير أبرز الأماكن السياحية بالسلطنة كموسم الخريف وتزور مختلف المحافظات لترصد بعدستها جمالية السلطنة .

 

تصميم

صاحبة السمو السيد نورا بنت محمد بن عباس آل سعيد تقول بأنها شغوفة بتصميم الملابس النسائية العمانية التقليدية والملابس النسائية الحديثة وعند سفرها لخارج السلطنة تقوم بشراء مستلزمات بعض التصاميم وعند عودتها تقوم بتصميمها لأهلها كما أن صاحبة السمو شغوفة بالتصميم الداخلي للمنازل وتصاميمها تتسم بالبساطة والرقي في نفس الوقت.