مقابلات

التاريخ: 2017-05-01
الشيخ راشد بن حمدان السعدي

الشيخ راشد بن حمدان السعدي في حوار لأصايل

* شغوف بالأشياء والمقتنيات التراثية القديمة.
* تضاعف اهتمامي بالخيل من خلال تعلق محمد وناصر بها.
* بداية انطلاقتنا الدولية من خلال الحصان أركان.
* السلطنة يوجد بها نخبة من س الات الخيل العربية الأصيلة .
* امتطيت صهوات الهجن وأحب لعبة الشطرنج.

عندما نتحدث عن الشخصيات التي تمتلك الحكمة والهدوء والإدارة التي تتميز بالقيادة الناجحة وتشهد لها مواقفها فإننا بصدد الحديث عن شخصية بحجم الشيخ راشد بن حمدان السعدي الذي تقلد قيادات عديدة.

يعمل في صمت تاركا نجاحاته تتحدث عن أفعاله وأعماله، شغف بحب التراث وتعلق بالخيل ليسخّر جل اهتمامه بها من خلال تشييد (مربط السعدي)، ويشاطره في الاهتمام بالخيل والسير على خطاه أبناؤه محمد وناصر. ( أصايل ) في هذا العدد تحاور الشيخ راشد بن حمدان السعدي ليكشف لنا عن علاقته بالخيل واهتمامه بالتراث.

 

التمسك بالخيل:

يروي لنا الشيخ راشد السعدي أنه سار على نهج آبائه وأجداده في الاهتمام بالخيل، وقد كانت موضع اهتمامهم منذ القدم إلى جانب الاهتمام بالهجن والتراث العماني الخالد.

 


ركض العرضة:

يسرد لنا الشيخ بأنه كانت تقام بولاية السويق سباقات لركض عرضة الهجن وركض عرضة الخيل أيام الأعياد وتسمى (فرحة العيد)، وتقام من ثاني أيام العيد إلى اليوم السابع وكانت الناس تبتهج برؤية الخيل، كما أن سباقات ركض العرضة كانت تقام أيام المناسبات الوطنية إلى جانب الفنون العمانية المغناة.

 

محمد وناصر:

الشيخ راشد السعدي قام بتشييد مربط خيل بمواصفات دولية، حيث وجود الحقول والغرف المكيفة إلى جانب المعدات الأخرى كممشاة للخيل، وبركة السباحة، وميزان للخيل، والعيادة، وناقلات، وعربات الخيل، بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى والمربط، تحت إشراف وإدارة من قبل كادر وطني عماني، وزاد السعدي من اهتمامه بالخيل تعلق أبنائه محمد وناصر بالخيل وشغفهم بها. وذكر السعدي أن أبناءه في البدايات الأولى مارسوا ركوب الخيل في مدرسة الصواهل لتدريب الفروسية ثم ازدادت محبتهم للخيل.

 


شروق:

تحدث الشيخ راشد عن أول فرس قام بشرائها وهي الفرس شروق، وأنجبت المهرة شموخ من الفحل شفقان ابن الفحل تيجاني، ثم قام بشراء الحصان رزين باشا، والحصان النوخذة، ومن ثم الحصان سبوكن ولوجس.

 


أول مشاركة:

ذكر الشيخ راشد السعدي في حديثه لأصايل أول مشاركة لمربط السعدي تمثلت بمشاركة الحصان النوخذة في السباق الختامي لموسم سباقات الخيل عام 2013 وحقق مركز الوصيف. يقول الشيخ راشد أن أول انتصار للمربِّ تحقق في موسم 2014 ، وفاز الحصان سبوكن بالمركز الأول، كما توّج الحصان لوجس بالمركز الأول على مضمار الرحبة في موسم 2014 .

 

نقلة:

أكد الشيخ راشد بأن المشاركات السابقة لهم في موسم 2014 ، كانت بمثابة اكتشاف عالم سباقات الخيل ليبدأ من بعدها مرحلة الدخول بقوة إلى هذا العالم من خال النتائج المتقدمة، التي حققها المربط ليتضاعف الاهتمام والطموح.

 


البطل أركان:

ذكر الشيخ راشد السعدي بأن شراءهم للحصان البطل أركان من مربط الريف هي بداية الانطلاقة القوية لهم نحو المشاركات الدولية الخارجية فحقق الحصان أركان مركز الوصيف مرتين في موسم 2015 – 2016 ، في منافسات كأس العيد الوطني وفي منافسات شوط الفئة الأولى، فشارك مع الخيول العربية المستوردة وهو من خيول الإنتاج المحلي ليتحول بعدها إلى المشاركات الدولية الخارجية، وكانت أول مشاركة في موسم 2015 في كأس ديربي قطر لعمر ( 4 ) سنوات، وجاء وصيفا للحصان البطل غزوان لتتواصل مشاركات أركان الخارجية، فحقق المركز الثالث في سباق كأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالعزيز آل سعود على مضمار الخالدية بالمملكة العربية السعودية، ثم شارك في موسم 2016 في كأس سف أمير قطر، وحقق المركز الخامس وهو من خيول الإنتاج المحلي، وشارك في منافسات السباق نخبة من خيول العالم أمثال المرتجز وغوزان وعاصي.

 


تواصل المشاركات:

وتواصلت مشاركات أركان فشارك محليا في موسم -2016 2017 م في كأس العيد الوطني، والذي خصص لخيول الفئة الأولى المحلية والمستوردة، وحقق المركز الثاني بعد الحصان وضاح للخيالة السلطانية، وكان من المؤمل مشاركة أركان في منافسات سباق جوهرة الشيخ زايد التاج الثلاثي، ولكن بعد هذا السباق توقف الحصان بسبب الأرضية ويتأمل عودته في الموسم القادم.

 


أنت حر:

من الخيول العربية الأصيلة التي يمتلكها المربط الحصان أنت حر فبعد فوزه بكأس رئيس الجمهورية التونسية عام 2015 ، قام المربط بشرائه وشارك في السلطنة في سباق كأس الخيول العربية المستوردة ( كأس الايكاهو ) لموسم 2015 – 2016 وظفر بالكأس. كما يملك المربط الحصان بي اف متيقظ وهو من خيول الإنتاج المحلي، وشارك في كأس الديربي العماني لموسم 2016 – 2017 ، وحلّ ثالثا بعد الحصان البطل ميسور والحصان دوي دو كروات، كما يتواجد بالمربط مجموعة من الخيول أمثال مناور الذي يعد من إنتاج المربط.

 


طموح:

شارَكنا الحوار ابنه محمد الذي يسير على نهج والده في الفكر والطموح في المشاركات الخارجية في السباقات، التي تقام في دول مجلس التعاون خاصة في الإمارات وقطر والسعودية ووجود الخيول أركان ومتيقظ وأنت حر كفيل بتحقيق نتائج متقدمة.

 


رغبة وتواصل:

ذكر الشيخ راشد بأن المربط اشترى حصان مهجن أصيل من البرازيل، وتم وضعه في الإمارات مع مدرب متأما أن يحقق نتائج مشرفة في الموسم القادم والرغبة موجودة لشراء بعض الخيول ذات مستوى عالمي للمشاركات المحلية والخارجية.

 

تشجيع الإنتاج المحلي:

أكد الشيخ راشد بأن لديه الرغبة في شراء خيول ذات كفاءة عالية من خيول الإنتاج المحلي، فالسلطنة يوجد بها نخبة من سالات الخيل العربية الأصيلة، ورغبتنا في الشراء من المولدين العمانيين، فهناك مرابط تزخر بالإنتاج المحلي: كمربط الريف، ومربط حمود الرقادي، ومربط مسرة الخاطر، ومربط محبوب هاشماني، ومربط مسقط، ومربط عبري، ومربط بهوان إلى جانب المرابط الأخرى بالسلطنة الزاخرة بالخيول العربية الأصيلة.

 

سباقات القدرة:

إلى جانب مشاركات المربط في سباقات الخيل بشكل واسع يشارك المربط في سباقات القدرة والتحمل من خال الفرس شموخ.

 


اهتمام بالهجن:

لايخفي الشيخ راشد السعدي بأنه إلى جانب اهتمامه بالخيل يحب الهجن، وكان يمتطي صهوات الأصايل في سباقات ركض العرضة التي تقام بولاية السويق إلا أن حبه للخيل ازداد وتواصل معها بشكل كبير.

 


شغف بالتراث:

الشيخ راشد لديه شغف واهتمام كبير بالأشياء التراثية القديمة: كالقلاع، والحصون، والمنازل القديمة، والمقتنيات القديمة.

 


شخصية رياضية:

على الجانب الآخر الشيخ راشد بن حمدان السعدي يعد واحدا من الشخصيات الرياضية بالسلطنة، حيث ترأس مجلس إدارة نادي السويق الرياضي في فترة من الفترات، ولدى الشيخ اهتمام كبير بلعبة الشطرنج كذلك.

 

لقراءة الموضوع كاملا يرجى تصفح العدد 45، من صفحة 94 - 100.