مقابلات

التاريخ: 2015-08-01
رسم العملات النقدية

رسم العملات النقدية " فن راق يروي تاريخا وحضارة إنسانية عريقة "

هند الراشدية فنانة عُمانية استطاعت أن تجسد بإبداعاتها التفاصيل الورقية والمعدنية

 

الرسمُ موهبة جميلة وراقية تتجلى جمالياتها بفن واتقان وحرفيّة تبدعها أنامل تستشرق المستقبل بعبق من الماضي التليد والتاريخ المجيد، وفي هذا العدد نستعرضُ موهبة من نوع آخر، ربما هي الموهبة الأندر على مستوى السلطنة، أو على مستوى الخليج والوطن العربي، ألا وهي موهبة رسم العملات النقدية الورقية منها والمعدنية، ترسم مفرداتها أنامل عمانية. لقاؤنا مع الفنانة المبدعة هند بنت صالح الراشدية، وهي طالبة بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، حيث أبهرتنا بتجسيدها الجميل للعملات النقدية، والتي أبدعت في رسم أشكالها الجميلة وألوانها الزاهية، فبدت لنا وكأنها حقيقية لدقة رسم تفاصيها، حيث نترككم أعزاءنا القراء للاستمتاع بمشاهدة هذا الفن الجميل.

 

- حدثينا عن هويتك وكيف بدأت.

بدأت قبل ما يقارب سنتين في التركيز على ممارسة الرسم بشكل عام، وكنت قد علمت أن الفقهاء شددوا في قضية رسم الأرواح إن لم يكن في سبيل العلم أو الفائدة، وللابتعاد عن الشبهات أردت أن أرسم أي شي آخر، فبحثت عن أفكار، وشاهدت مقطع فيديو في اليوتيوب لرسام إيطالي يرسم رسما واقعيا جميلا جداً لعناصر متعددة مختلفة، وكانت إحدى رسوماته عملة الدولار الأمريكي، أحببت أن أجرّب الفكرة، فرسمت أولا عملة المائة بيسة العمانية، أعجبتني ووجدت أنني أتقنتها وكنت سريعة في أدائها وأكملت المشوار بفضل من الله سبحانه وتعالى.

 

- كيف اكتشفتِ هوايتك؟

سعياً لتطوير موهبتي رسمت عناصر متعددة في مجال الرسم الواقعي ومجالات أخرى من مجالات الرسم، ولكن لاحظت أنني أتقن رسم العملات أكثر من رسم العناصر الأخرى، فكرست جهدي على رسم العملات وركزت على الممارسة والتجربة في تطوير الموهبة .

 


- من قام بتشجيعك على استمرارها؟

أبي وأمي هما أول من شجعاني، ووفرا لي كل ما أحتاج إليه لتطوير الموهبة من جو ملائم وأدوات فنية، وطبعاً الأهل والأصدقاء كان لهم دور كبير في تحفيزي لإكمال ممارسة رسم العم ات، إضافة إلى المتابعين لرسماتي في برامج التواصل الاجتماعي من خلال حسابي في الانستجرام وتويتر ( 9hind )، وكنت أحصل على آراء واقتراحات عديدة من البعض لتطوير الموهبة، وهم من الذين فضلوا رسمي للعملات على غيرها من الرسومات الأخرى.

 


- ماهي الأوقات التي تمارسين فيها هوايتك؟

أوقات الفراغ والإجازات، غالباً في الصباح الباكر؛ لتوفر الإضاءة الملائمة.

 


- كم من الوقت تستغرقين لرسم ورقة نقدية؟

على حسب مساحة الورقة، وكمية الزخارف التي تحتويها، وتوافر الألوان. وغالبا من ست ساعات إلى ثلاثة أيام في ورقة ( A3 )، أما في اللوحات الأكبر فتستغرق وقتا أطول.

 

- هوايتك نادرة وفريدة فكيف تسعين إلى تطويرها؟

تعلمت رسم العملات بنفسي بالممارسة، وأسعى إلى تطويرها بالممارسة أكثر وأكثر، وحضور دورات في الفن لاكتساب الخبرات من الفنانين. وحالياً أرسم العملات الورقية، وأطمح لرسم الطوابع والعم ات المعدنية والعملات الورقية لدول أخرى بعد أن أتقن رسم التفاصيل.

 


- ما هو رأيك في مجلة ( أصايل ) كمجلة عمانية متخصصة في مجال الفروسية والهجن والتراث وتعمل على توثيق الأصالة العمانية؟

رأيت في مجلة ( أصايل ) العديد من المميزات، أرى أنها وفّقت في تركيزها على مجال الفروسية، ووفّقت في إبراز دور الفروسية في التاريخ العماني، أعجبني تسليطها
للضوء على الخيول العربية الأصيلة وإبراز المسابقات التي تختص بها، أيضا أعجبني التصميم الراقي لها بتناسق الألوان واهتمامها البارز بالخط العربي ودقة العمل الفني.