الرئيسية

الأخبار

أخبار الفروسية

أخبار الفروسية

التاريخ: 2020-09-06
المؤتمر الدولي الأول لرياضة التقاط الأوتاد يستعرض مستقبل اللعبة

استعرض المؤتمر الدولي الأول لرياضة التقاط الأوتاد ، الذي أُقيم عبر الاتصال المرئي،  مراحل تطور الرياضة و مستقبلها في مختلف دول العالم بمشاركة دولية واسعة.


وتحدث محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد في كلمته خلال المؤتمر عن رياضة التقاط الأوتاد وتطورها على مر السنين والممارسين لهذه الرياضة قائلًا " كانت هذه الرياضة تمارس غالبًا في الوحدات العسكرية ثم مارسها المدنيون بعد ذلك فلم تنحصر على العسكريين فقط لتشهد تطورا كبيرا بعدها لتمارسها  فئات المجتمع المختلفة وكذلك لمختلف الأعمار".


وأضاف الفيروز في كلمته "إن الدول الممارسة لهذه الرياضة سابقا تم فيها تشكيل فرق عمل لتوحيد هذين القانونين في قانون واحد لتشهد السلطنة في عام 2007 أول بطولة دولية لالتقاط الأوتاد بالقانون الجديد الذي ساهم بشكل كبير في تطور هذه الرياضة والمضي بها قدما".


وأشار رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد إلى تشكيل الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الذي اتخذ من السلطنة مقرًا له في عام 2013 وأن أدوار الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وأهدافه تمثلت في تطوير هذه الرياضة ونشرها في مختلف قارات العالم من خلال البطولات الذي نظمها والبطولات الدولية النوعية التي استحدثها إلى جانب الدورات والبرامج التدريبية للحكام والمتسابقين والأطباء البيطرين.


وتحدث في المؤتمر من السلطنة محمد بن سالم المالكي رئيس لجنة التقاط الأوتاد بالاتحاد الآسيوي للفروسية ودالين باكسا رئيسة لجنة المرأة بالاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وأحمد أفسر مدرب ومدير سابق للمنتخب الهندي لالتقاط الأوتاد وعابد تارين الأمين العام للاتحاد الآسيوي للفروسية و جيفر سنج الأمين العام للاتحاد الهندي للفروسية والدكتور فاروق أحمد رئيس الاتحاد الباكستاني للفروسية وراجبورت الرئيس السابق للجنة التقاط الأوتاد بالاتحاد الآسيوي للفروسية وبول براون رئيس الاتحاد البريطاني لالتقاط الأوتاد.


وتناول المتحدثون في أوراقهم العديد من المحاور التي ناقشت تطور رياضة التقاط الأوتاد في بلدان العالم المختلفة ومستقبل هذه الرياضة العريقة والمكانة التي تحظى بها في مختلف دول العالم ، من خلال الأجندة التي وضعها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد والتي يمضي قدمًا لتحقيقها.


تمثلت الدول المشاركة في السلطنة والمملكة العربية السعودية واليمن وفلسطين والمغرب والسودان والعراق والهند وباكستان والنيبال وأستراليا وبريطانيا وأمريكا وجنوب أفريقيا  وكازخستان وكندا والنرويج.