الرئيسية

الأبواب

الفروسية

الفروسية

التاريخ: 2020-04-01
تأثير الضوء على الخيل

تُكيّف جميع الكائنات الحية تقريبا، بما في ذلك الخيول، أنماط حياتها مع توقيت شروق الشمس وغروبها. إن تعاقب الضوء والظلام يؤدي إلى إيقاعات يومية وسنوية لوظائف أعضاء الخيول وسلوكها. يمكن أن يساعدك فهم كيفية استجابة الخيول لهذه الدورة على إدارة الخيول وفقا لذلك.


درست باربرا ميرفي، أستاذة مساعدة في كلية الزراعة وعلوم الأغذية بجامعة كوليدج في دبلن، في أيرلندا، على نطاق واسع إيقاعات الساعة البيولوجية اليومية والسنوية الساعة البيولوجية هي ساعة داخلية فطرية تسير ذاتيا، وتتحكم بدورات النوم والاستيقاظ، فضلا عن دورها الكبير في كل ما يخص كثيرر من الكائنات الحية، بداية من إفراز الهرمونات حتى درجة حرارة الجسم، وتُضبط بمؤثرات خارجية، ويؤثر خلالها على العديد من العمليات الحيوية والصحية للكائن الحي وكيفية تأثيرها على الخيول.

أفراس التشبية
تنظم إيقاعات الساعة البيولوجية السنوية دورات الأفراس الإنجابية. في معظم نصف الكرة الشمالي مثلا، يمتد موسم التكاثر الطبيعي من أبريل إلى أكتوبر ليتزامن مع فترات أطول من النهار ومستويات الميلاتونين (هرمون تنظيم السلوك الفسيولوجي) المنخفضة. العديد من المربين يرغبون في ولادة الأمهار في أقرب وقت ممكن من بداية السنة التقويمية. هذا يستلزم تكاثر الأفراس في وقت مبكر من شهر فبراير، وبالتالي فإنها يجب أن تنتج أمهارها في شهر يناير.


ولتحقيق ذلك، استخدم المربون منذ فترة طويلة الضوء الاصطناعي في شكل إضاءة ثابتة وأضواء كاشفة في بادوكات التدريب للتأثير على الميلاتونين والتلاعب في دورات الإنجاب لدى الأفراس. أظهر بحث جديد أن الأقنعة الضوئية التي ابتكرتها باربرا وتنتجها مع شركتها ايكويليوم والتي توفر ضوءا أزرقا منخفض الكثافة لعيني الفرس على حد سواء، وتقول إن هذه الأقنعة تسمح للفرس بالبقاء خارج المرعى حيث تكون أقل توترا، وبالتالي أكثر خصوبة بشكل طبيعي.

تقول باربرا إن هذا الأمر، في المتوسط ، يستغرق 70 يوما من بداية العلاج بالضوء حتى تبدأ البويضات بالظهور. أحد الجوانب السلبية لتكاثر الأفراس في وقت مبكر، هو أنها تميل إلى أن تكون لها فترات حمل أطول من المعتاد، مما أدى إلى ولادة أمهارها في وقت لاحق مع مرور الوقت، وتأخير مواعيد التكاثر إلى وقت لاحق من السنة. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج الدراسة أن الأمهار التي ولدت في وقت مبكر من السنة لديها متوس ط أوزان أقل من تلك التي ولدت في وقت لاحق من العام.

فما هو الحل؟ لقد وجدت باربرا أن إعادة وضع أقنعة الضوء على أفراس التشبية قبل 90 يوما على الأقل من ولادتها يمكن أن يعيد طول الحمل إلى طبيعته، ويساعد على تنظيم أوزان الأمهار.

الفحول:
يمكن أن يؤثر تغيير طول اليوم أيضا على الرغبة الجنسية في الفحل، وتركيزات الحيوانات المنوية، ومستويات هرمون التستوستيرون (مسؤول عن توفير الصفات الذكورية)، مع بلوغ كل ذروة خلال أيام الصيف الطويلة. تقول باربرا إن الأبحاث توصلت إلى أن “الإضاءة اليومية” التي توفر مصابيح مخصبة باللون الأزرق في النهار؛ وضوء أحمر منخفض الكثافة في الليل؛ وتعتيم تدريجي أو سطوع الأضواء عند الفجر والغسق، على التوالي، يمكن أن يساعد على تحسين مستويات هرمون تستوستيرون لدى الفحل طوال موسم التكاثر.


تقضي الخيول التي تؤدي أنشطة مختلفة، مثلا، في التدريب معظم وقتها في الحجيرات. تقول باربرا: من خلال إبقاء الخيول في الإسطبلات تحت أضواء الفلورسنت “النجافات” طوال النهار (التي توفر القليل جدا من الضوء الأزرق، إن وجد)، فإننا نفشل في تحفيز إيقاعات الساعة البيولوجية اليومية الطبيعية. نحن بحاجة إلى محاكاة ضوء النهار الطبيعي في الإسطبلات إذا كنا نريد الحفاظ على غطاء شعر جيد، وعضلات متينة، ومناعة مكتملة، وأكثر من ذلك (تذكر أن الضوء يؤثر على جميع أجهزة الجسم). لكي تكون خيول الأداء المقيمة في الإسطبلات في أفضل حالاتها، توصي باربرا بوضعها تحت الضوء الأزرق المخصب أثناء النهار وإبقائها في الظلام أو تحت الضوء الأحمر في الليل، ومر ة أخرى مع فترات انتقالية عند الفجر والغسق.

هناك أيضا ارتباط بين إيقاعات الساعة البيولوجية وأداء الخيول. أظهرت الأبحاث أنه إذا اتبعت الخيول أنظمة تمارين يومية، فإن جيناتها العضلية ستتعلم أن تصل إلى الذروة في الوقت المرتبط بهذا التمرين، كما تقول باربرا. من خلال تدريب الحصان في نفس الوقت من كل يوم، فأنت تقوم بتدريب عضلاته على أداء أفضل في ذلك الوقت.

ضع في اعتبارك أيضا كيف تؤثر على الإيقاعات الداخلية للخيول عند تفاعلك معهم ليلا لإلقاء العلف أو إجراء عمليات فحص ليلية أو علاج أو تغيير الضمادات، على سبيل المثال. تقول باربرا بمجرد أن تضغط على مفتاح الضوء للإضاءة، فقد عطلت ساعات الخيل البيولوجية اليومية، والتي يمكن أن تؤثر على مستويات النوم والكورتيزول (الإجهاد)، ووظيفة المناعة، والأداء. هي توصي باستخدام أضواء حمراء بدلا من الفلورسنت “النجافات” أو المتوهجة عند القيام بالأعمال الصغيرة في الحظيرة ليلا. وتقول إن القضاء على تلوث الضوء الأبيض في الليل هو مفتاح السماح لإيقاعات الجسم البيولوجية اليومية بالبقاء قوية

يمكن أن تؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية اليومية والسنوية تقريبا على كل استجابة فسيولوجية وسلوكية وأيضية (تمثيل الغذاء) في أجسام الخيول. يجب أن ندرك كيف أن ممارسات إدارة الخيول لدينا قد تؤثر سلبا على كل شيء بدءا بمستويات هرمونها وإلى مناعتها. تقول باربرا إن بعض التغييرات البسيطة في الإضاءة يمكن أن تشجع الخيول على أن تكون في حالة تأهب أثناء النهار، والراحة في الليل، والحفاظ على وظائف الجسم الصحية.


كيف يؤثر الضوء على أجسام الخيول؟ عندما يدخل الضوء إلى العين، ترسل الخلايا المتخصصة في شبكية العين إشارة إلى المخ، والتي بدورها ترسل رسالة وقت اليوم في جميع أنحاء الجسم. يعد هرمون الميلاتونين، الذي يتم إنتاجه في الظلام وحساسا شديد الحساسية للضوء، بمثابة جهاز إرسال مهم لهذه الإشارة. ليس كل أنواع الضوء، ومع ذلك، يتم إنشاؤها على قدم المساواة. يحفز الضوء الأزرق، الموجود بكميات كبيرة في وضح النهار الطبيعي، مستقبلات الضوء في العين التي تنظم إيقاعات الساعة البيولوجية. الأنوار الفلورية والمصباح التي نستخدمها غالبا في حظائرنا لها تأثير بيولوجي ضئيل للغاية لأنها تحتوي على القليل من الضوء الأزرق.


هل كنت تعلم؟ يمكن للخيول – وخاصة خيول التي تسافر إلى المسابقات في جميع أنحاء العالم – أن تعاني من اضطراب الرحلات الجوية تماما كما يفعل البشر. تقول باربرا إنه على الرغم من وجود جدول زمني جديد للضوء على الفور، فإن إيقاعات الجسم، مثل درجة حرارة الجسم الأساسية، لا تتماشى مع المنطقة الزمنية الجديدة لمدة تصل إلى 11 يوما. معرفة كيفية التعامل مع الإضاءة بشكل صحيح يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية للسفر.