الرئيسية

الأخبار

أخبار الهجن

أخبار الهجن

التاريخ: 2020-10-28
السبت المقبل.. انطلاق فعاليات مسابقات الهجن بولاية ثمريت

تنطلق يوم السبت المقبل فعاليات مسابقات الهجن بولاية ثمريت بمحافظة ظفار ضمن البرنامج السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم الثامن عشر 2020/ 2021م بتنظيم من الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وتستمر ستة أيام.
 

تتوزع الفعاليات المنظمة لثلاث منافسات وهي مسابقة /المحالبة/ التي تقام يومي السبت والأحد، ومسابقة /المزاينة/ التي تقام أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء، وتختتم الفعاليات بالسباق التنافسي الذي يقام يومي الأربعاء والخميس.
 

وتشارك في مسابقة /المحالبة/ 3 فئات من النوق وهي فئة النوق العُمانية وفئة النوق الحزامي وفئة النوق ضرائب، حيث يتم حساب كمية الحليب بميزان الكيلوجرام، ويكرم أصحاب النوق الحاصلة على المراكز العشرة الأولى.
 

وتتنافس في مسابقة /المزاينة/ فردي مجاهيم بكار، وفردي عُمانيات بكار، وفردي مجاهيم، وفردي ضرائب، والجُمل والترصيص مجاهيم، التي تقام على ميدان المزاينة بولاية ثمريت. ويكرم أصحاب النوق الحاصلة على المراكز العشرة الأولى.
 

وتبدأ فعاليات السباق التنافسي يوم الأربعاء بإقامة 13 شوطًا، ويختتم السباق يوم الخميس بخمسة أشواط. وتقتصر المشاركة في السباق التنافسي على النوق العُمانية الأصيلة والمملوكة كليًّا من قِبل مواطنين عُمانيين، ويُمنع منعًا باتًّا التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى.
 

ويُعتبر قرار اللجان المختصة بالتسنين والتشبيه قرارًا نافذًا حسب القانون المعمول به، وسيتم فحص كافة المنشطات والمحفزات في كافة أشواط السباق، وفي حال اكتشاف منشطات، فإن الجائزة سوف تُحجب، وتطبق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المعتمدة.
 

ويحق للجهة المنظمة تقسيم الأشواط والجوائز كما تراه مناسبًا ويخدم المصلحة العامة، ويُشترط في أشواط ركض العرضة الطويل أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة، وأن لا يقل عمر الركبي عن 20 عامًا، وتقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا والحول فقط.
 

المنافسات وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية وتعليمات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا /كوفيد 19/ للحدّ من انتشار المرض، وتشمل منع حضور الجمهور والأطفال، والالتزام بارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الجسدي بمسافة مترين على الأقل، ومنع تجمع المشاركين عند نقاط التحضير أو خط النهاية أو أي مكان بالميدان، والاكتفاء بشخص واحدة مع كل ناقة أثناء التحضير، ويجب ألا يزيد عدد الأشخاص في السيارة الواحدة على ثلاثة أشخاص أثناء متابعة السباق، وستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.