الرئيسية

الأخبار

أخبار الهجن

أخبار الهجن

التاريخ: 2020-12-22
مضمار سيح الطيبات بولاية صحم يشهد غدًا انطلاق منافسات المحطة الخامسة

تنطلق غدًا المحطة الخامسة من فعاليات المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم الثامن عشر 2020 / 2021م الذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني وذلك على مضمار سيح الطيبات بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة.
 

ويتضمن السباق الذي سيقام على مدى يومين /45/ شوطًا لمختلف الفئات حيث ستقام في اليوم الأول /30/ شوطًا على فترتين صباحية ومسائية، فخصصت في الفترة الصباحية /19/ شوطًا لفئة الحجائج منها /13/ شوطًا للبكار و 6 أشواط للقعدان لمسافة 3 كيلومترات.
 

أما الفترة المسائية فقد خصصت لفئة اللقايا وتشتمل على 11 شوطًا خصصت 8 أشواط للبكار و3 أشواط للقعدان لمسافة 4 كيلومترات.
 

وفي اليوم الثاني فسيقام السباق في الفترة الصباحية ويشتمل على 15 شوطًا خصصت 6 أشواط لفئة اليداع منها 4 أشواط للبكار وشوطان للقعدان لمسافة 5 كيلومترات، أما فئة الثنايا فخصصت لها 3 أشواط منها شوطان للبكار وشوط واحد للقعدان لمسافة 6 كيلومترات، وفي فئة الحول ستكون هناك 3 أشواط وشوط واحد للزمول لمسافة 6 كيلومترات.
 

كما ستقام أيضًا شوطان لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا والحول لمسافة كيلوونصف.
 

وكانت الهجانة السلطانية قد أعلنت عن الضوابط والإجراءات الاحترازية أثناء إقامة السباق وهي الالتزام بتعليمات اللجهات المختصة بالسلطنة.
 

ومن أبرز شروط المشاركة في السباق اقتصار المشاركة على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كليا من قبل مواطنين عمانيين ويمنع منعا باتا التنشيط بالدم أو استخدام والمواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات الأخرى، ويتم فحص المنشطات والمحفزات من جميع الأشواط، وفي حالة اكتشاف منشطات فإن الجائزة سوف تُحجب، كما توجد لجان مختصة بالتسنين والتشبيه وتحديد الفئات العمرية،  أما شروط المشاركة في أشواط ركض العرضة الطويل هي أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة،  وأن لا يقل عمر الركبي عن 20عامًا وأن  تقتصر المشاركة على شوطين من فئتي الثنايا والحول.