الرئيسية

الأخبار

أخبار الهجن

أخبار الهجن

التاريخ: 2021-12-05
غدا.. انطلاق فعالية ركض العرضة بالفليج

العمانية | أصايل

تنطلق غدا الاثنين على مضمار ركض العرضة بالفليج فعالية ركض العرضة ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم التاسع عشر 2021/2022م الذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وتستمر ثلاثة أيام.

 

وقد قُسِّم أصحاب الإبل حسب ولايات السلطنة المشاركة، وسيكون اليوم الأول في الفترة الصباحية مخصصا للمواطنين من البريمي وصحار ولوى وشناص وينقل وعبري وضنك وولاية محضة أما في الفترة المسائية ستكون للمواطنين من ولايات مسقط ونخل والعوابي ووادي المعاول وبركاء. أما اليوم الثاني في الفترة الصباحية فقد خصص للمواطنين من ولايات السويق والخابورة والفترة المسائية ستكون للمشاركين من ولاية صحم فيما خصص اليوم الثالث لتنافس بين الولايات في الفترة الصباحية إبرا وبدية والقابل، وولاية المضيبي وصور وجعلان بنى بو علي وجعلان بني بو حسن والكامل والوافي ودماء والطائين، أما الفترة المسائية فخصصت لولايات المصنعة والرستاق وبدية.

 

ويعد ركض العرضة أو عرضة الإبل موروثا عمانيا أصيلا تنفرد به سلطنة عمان من حيث الأداء والمعنى، يؤدى في لوحات تراثية تبين العلاقة بين الجمال وممتطيها، ويستعرض فيها الهيئة العمانية بالزي التقليدي وزينة الإبل العربية الأصيلة. ويقام في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية ومناسبات الأعياد والأفراح ويتخلل هذا الركض أداء الفنون التقليدية.

 

 

ويردد المشاركون أثناء دخولهم ميدان ركض العرضة فن الهمبل وهو من فنون الإبل التراثية يؤدى بطريقة الإنشاد أو الشلة وهم على ظهور الإبل في مجموعات.