الرئيسية

الأخبار

أخبار الهجن

أخبار الهجن

التاريخ: 2022-03-26
الخميس المقبل.. ختام منافسات السباق الختامي على كأس جلالةِ السُّلطان المعظم للهجن بولاية بركاء

العمانية | أصايل

تختتم يوم الخميس المقبل منافسات السباق الختامي على كأس جلالةِ السُّلطان المعظم للهجن لهذا العام ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية التاسع عشر الذي ينظمه شؤون البلاط السُّلطاني ممثلا في الهجانة السُّلطانية على ميدان الهجانة السُّلطانية بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة.

 

وسيرعى منافسات اليوم الختامي للسباق معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السُّلطاني.

 

وقد أكملت الهجانة السُّلطانية استعداداتها الخاصة بهذا السباق الذي سينطلق بعد غد الاثنين ويستمر /4/ أيام من 28 إلى 31 مارس الجاري وسيتضمن /42/ شوطًا، ورُصدت له /20/ سيارة و/15/ رمزًا وجوائز أخرى نقدية.

 

وقال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السُّلطانية إن السباق الختامي على كأس جلالةِ السُّلطان المعظم للهجن يأتي خاتمةً للموسم التاسع عشر لسباقات الهجن الأهلية 2021/ 2022م، الذي انطلقت منافساته في شهر سبتمبر من العام الماضي، وتجسيدًا للاهتمام السامي بهذا الإرث الحضاري، وتشجيعًا للمواطنين المهتمين بتربية الإبل والمحافظة على سلالتها العمانية الأصيلة، وما تقدّمه من عائدٍ اقتصاديٍّ لأصحابها.

 

واشتمل المهرجان على السباقات التنافسية والتأهيلية مثل فعالية ركض العرضة، ومسابقة المزاينة والمحالبة بمحافظة ظفار، ومسابقة المزاينة بالفليج بولاية بركاء، وتوزعت هذه الفعاليات في محافظات سلطنة عُمان.

 

ومن المتوقع أن تشارك في هذا السباق الختامي النوق الأصائل بمختلف الفئات من جميع محافظات سلطنة عُمان، وسيشهد منافسة قوية كعادة السباقات الختامية حيث رصدت له 240 جائزة متنوعة.

 

وأشار مدير عام الهجانة السُّلطانية إلى تفاصيل أشواط السباق قائلا: في اليوم الأول ستقام/ 16/ شوطًا لفئة الحجائج أبكار وقعدان لمسافة /4/ كيلومترات، ورُصدت سيارات ورموز للفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط من الأول حتى السادس وجوائز نقدية من الشوط السابع حتى السادس عشر .

 

أما في اليوم الثاني المخصص لفئة اللقايا أبكار وقعدان لمسافة / 5/ كيلومترات، فقد خصص لها /9/ أشواط وسينال الفائزون بالمراكز الأولى في الأشواط من الأول حتى الرابع سيارات ورموزا، ومن الشوط الخامس حتى التاسع جوائز نقدية، بينما خصص لفئة اليداع أبكار وقعدان في اليوم الثالث /5/ أشواط لمسافة /6/ كيلومترات، وسيحصل الفائزون بالمراكز الأولى في الأشواط من الأول حتى الثالث على سيارات ورموز وفي الشوطين الرابع والخامس على جوائز نقدية.

 

كما سيقام شوطان لفئة الثنايا لمسافة/ 8 / كيلومترات، وسينال الفائز بالمركز الأول في الشوط الأول على سيارة ورمز وفي الشوط الثاني على رمز وجائزة نقدية، فيما ستقام /3/ أشواط لفئة الحول والزمول لمسافة /8/ كيلومترات، وسينال الفائزون بالمراكز الأولى في الأشواط الثلاثة على سيارة ورموز وجوائز نقدية، وشوط لركض العرضة للحول لمسافة /كيلومترين/ وسيحصل الفائز بهذا الشوط على سيارة.

 

ويشتمل اليوم الختامي على /6/ أشواط رئيسة للحجائج والثنايا واللقايا واليداع والحول وركض العرضة، وخصصت سيارات ورموز لكل فائز بالمركز الأول في الأشواط الخمسة ما عدا شوط الحول الشوط الرئيس في المهرجان وسيُتوج الفائز فيه بكأس جلالةِ السُّلطان المعظم لسباقات الهجن 2022م.

 

وستقوم الهجانة السُّلطانية بشراء /7/ من النوق خلال اليوم الختامي، وهي الناقة الفائزة بالمركز الأول من فئة الحجائج، والناقتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني من فئة اللقايا، والناقتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني من فئة الجذاع، والناقة الفائزة بالمركز الأول من فئة الثنايا، والناقة الفائزة بالمركز الأول من فئة الحول.

 

وتابع مدير عام الهجانة السُّلطانية قائلًا إن الهجانة السلطانية أتمّت كافة الاستعدادات لإقامة هذا السباق الختامي من حيث جاهزية المضمار، وتجهيز العزب الخاصة التي تستقبل أصحاب الإبل المشاركين، بالإضافة إلى التنسيق مع المؤسسات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لإنجاح هذا السباق.

 

وأضاف قائلا: سيقام على هامش السباق الختامي معرض مصاحب للهجانة السُّلطانية يحتوي على أبرز الأعمال والإنجازات والمشاركات الخاصة بها وكل ما يتعلق بالإبل في الهجانة السُّلطانية، بالإضافة إلى معرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأمسيات شعرية وفنية.

 

وسيتخلل أشواط اليوم الختامي تقديم عدد من الفقرات الاستعراضية والفنون الغنائية بأجواء تراثية مطوّرة تتناغم بين الماضي والحاضر، تحيي تراث الإبل الأصيل وتبشر بمستقبل مفعم بالتجديد لهذا الموروث.