الرئيسية

التراث

صناعات حرفية

صناعات حرفية

التاريخ: 2022-08-16
سلطان للحرف الخشبية اليدوية

 

تختصر حرفة الخشبيات في السلطنة تاريخ هذا البلد العريق، وإلى نزوى كانت وجهتنا، نزوى التي ضجت أزقتها الحجرية المفتوحة بحضارات محفورة في كل خانات سوقها الذي يزخر بالتاريخ، وقلعتها التي تحيط بجوانب السوق التاريخي.


إلى سلطان البيماني كانت وجهتنا وهناك تبدأ طلائع الخشبيات بالظهور؛ حيث توجد الطاسات الخشبية مشغولة بدقة، والتي تنم عن مهارة وذكاء «حرفي» الخشب، الذي أمتهن الحرفة عن أبيه. كل قطعة خشبية تعد جزءاً من تاريخ الحرفة، التي كادت أن تضيع في غياهب الحداثة، غير أن تبدل «طباع» الموضة وعودتها «للتراث» كنوع من التجديد أسقط «الروح» في جسد الحرفة التي كانت تحتضر، ولملم أشلاء «التقاعس» الذي منيت به؛ بسبب الظروف وغياب الدعم. ومع ذلك كان سلطان مثابرا في حرفته لينطلق بها إلى أعلى المستويات، وكان لأصايل هذا اللقاء..

عرفنا بداية عن نفسك؟

سلطان بن سيف البيماني من ولاية بهلاء، 35 سنة، حرفي في مجال صناعة الخشبيات بدأت بالحرفة عام 2008 بعد الدبلوم العام.

هل شاركت بمعارض على صعيد السلطنة؟

نعم، كان العديد من المشاركات داخل وخارج السلطنة.

ومن أهم المشاركات الداخلية شاركت في مهرجان مسقط  في ولاية الدقم وقلعة جبرين والأوبرا السلطانية .

أما المشاركات الخارجية كانت في الأردن 2008 و أوزباكستان 2019.

حدثنا عن انجازاتك في هذا المجال؟

-الحصول على جائزة تشجيعية لمسابقة السلطان قابوس للإجادة الحرفية لعام 2008

-الحصول على جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية المركز الثاني لعام 2018

-الحصول على جائزة التميز لمجلس الحرفي العالمي لعام 2018

-حاصل على شهادة BDL لقيادة الأعمال.

ماذا يضم مشروعك؟

يشمل المشروع المشغولات الخشبية اليدوية والتي اصنعها بنفسي ومن أهم المشغولات صناعة الطاسات والصحون والأكواب والميداليات والملاعق وألواح تقطيع اللحوم والخضار والتحف الخشبية، فمثلا عندما أقوم بصناعة الطاسة يحتاج لوقت من 5 إلى 7 أيام.

حدثنا عن طريقة التصنيع..

طبعا أنواع الأخشاب التي أصنع منها التحف هناك عدة أنواع ومنها المحلي والمستورد.

فمن أنواع الأخشاب المحلية شجر الميس العماني وشجر العتم العماني والسمر والجوافة والغاف وغيرها، وأما الاخشاب المستوردة فهناك خشب الساج والزان والورد والكرز والسبيلي والأرو والبلوط وغيرها الكثير .

طريقة صناعة الطاسة أختار أخشاب معينة و بالألوان طبيعية غامقة وفاتحة وأبدأ بالتقطيع إلى قطع ذات مستويات معينة وزوايا مختلفة، ثم أقوم بلصقها سوية، وبعدها أضعها في مكينة لكي تتم عملية تدوير القطعة ثم ابدأ بمرحلة النحت اليدوي ومن ثم صقلها وتلميعها.

متى بدأت الحرفة؟

 بدأت بممارسة الحرفة عام 2008 كان والدي نجارا يصنع المندوس العمانية الأصيلة تعلمت الحرفة من عنده حاولت أطورها إلى صناعة مشغولات أخرى ذات جودة وإتقان ومطورة في نفس الوقت مع دمج الخشب مع خامات أخرى مثل النحاس والأصداف والعظام والأحجار وغيرها .

 

 

كيف تجد الإقبال على هذه الحرفة؟

 الاقبال مقبول لله الحمد، منتجاتي وصلت إلى جميع أرجاء السلطنة وخارجها وأهم ما أذكره في هذا الموضوع هو مشاركتي في أكسبو دبي 2020 ،  وهناك خطوات عديدة منها مشاركات في أسواق خارجية أخرى، وكان دور الهيئة بارزا جدا في دعمهم لنا، وبرز دعمهم للحرفي في الآونة الأخيرة ودايما ما يدعونا للمشاركات في المحافل وأيضا تقديم المحاضرات التعريفية والتعليمية لتطوير المنتجات وكذلك التسويق .

كشاب عماني ما هي نصيحتك لجيل الشباب..

 نصيحتي للشباب العماني أن ينخرطوا ويتعلموا هذه المهن الحرفية سوآء من آباءهم أو أجدادهم أو المدربين لهذه الحرف والحفاظ عليها لكي لا تندثر وتتلاشى مستقبلا وفي نفس الوقت هو مصدر رزق ورفع اقتصاد الوطن.