لقاءات

التاريخ: 2022-10-23
دار المنيرة للخشبيات

النجاح هو وصول الإنسان للهدف الذي يطمح للوصول إليه طوال حياته، وذلك عن طريق السعي المستمر، والمثابرة، والعمل المجتهد، ونتيجة لهذا النجاح تصل إلى أن تعيش حياتك بطريقة تهبك الشعور بالكثير من السعادة، والقليل جداً من الألم، وذلك يدفعك للمزيد من التقدم، والنجاح، والفوز بكل إنجاز يفتخر به صاحبه، و يرضى به، ولا ننسى أنّ النجاح كوكب صعب المنال، يصعد إليه بصاروخ الهمّة، مع تزويدِ المركبة بوقودِ الدّعاء، فببذل الهمة، يتمّ بلوغ القمة، أمّا الطموح هو الطاقة الروحية في حياة الإنسان، وأساس النجاح، وهو الخطة العقلية التي تنظم حياتنا، والتي تدفعنا نحو المستقبل، ولا قيمة لوجود الإنسان إن لم يكن طموحاً حالماً. منيرة البوسعيدية هي نموذج المرأة العمانية المثابرة والطموحة، عملت بجهد وكافحت لتصل الى قمة عطائها وتصبح رائدة في مجالها، وتصنع لنا من حرفتها نماذج خشبية مبهرة.

بداية لنعرف القراء عنك ؟

منيرة بنت سليم بن خليفة البوسعيدية، المؤهل العلمي بكالوريوس ادارة اعمال، أنا حرفية في مجال الصناعات الخشبية ومدربة معتمدة من الهئية ووزارة التعليم العال وصاحبة مشروع دار المنيرة لبيع التحف والهدايا والمنتجات الخشبية.

نبذة عن المشروع وكيف بدأت به؟

 جاءت فكرة المشروع من خلال عملي في مجال التدريب في الاشغال اليدوية، قمت بتنفيذ عدة دورات في عدة جهات حكومية مثل المدارس والكليات والمتاحف وجمعيات المرأة العمانيه وايضا في بعض المؤسسات الخاصة. دار المنيرة هو مشروع منزلي (لدي ورشة نجارة داخل المنزل اصنع فيها المنتجات). بدات مشروعي في عام 2015م ، في بداية مشروعي كنت اصنع لوحات فضية من الألمنيوم وبعدها اتجهت في العمل على منتجات جاهزة وكنت أضيف عليهم لمسات بفن الديكوباج، (فن الديكوباج هوة فن التزين بأستخدام الورق لتزين الخامات مثل الخشب والمعدن والزجاج والكرتون وغيرها )،ومن خلال تطبيقي فن الديكوباج في خامة الخشب جاءت فكرة دخولي في مهنة النجارة، حيث كان طموحي أن اقوم بتصنيع المنتج كامل بدل شراءه، فالتحقت في دورة تدريبة في حرفة الخشبيات أقامتها هيئة الصناعات الحرفية سابقا في عام ٢٠١٧م…

ماهي المقتنيات الخشبية وهل تصنعيها بنفسك؟

المقنيات الخشبية عبارة عن: اطقم منظم مكتبي، طاولات الخشب الطبيعي مع اضافة مادة الريزن، مباخر، صواني تقديم وغيره.. نعم جميع المنتجات اقوم بتصنيعها بنفسي في ورشتي في المنزل.

كم تحتاج القطعة الواحدة من وقت وجهد منك؟

يختلف بحسب نوع القطعة، هناك قطع تأخذ مني يوم واحد مثل المباخر، وبعض الطاولات تحتاج إلى أسبوع وبعضها أسبوعين، أما السفن فقد تأخد صناعتها مني شهرين إلى ثلاثة أشهر.

كيف  ترين الاقبال على الخشبيات والاعمال الحرفية؟

الاقبال مقبول الحمد لله، ولكن بعض الزبائن لا تعرف قيمة العمل اليدوي ولا تقدر الجهد المبذول ولا تقدر غلاء مواد الخام فكثير ناس تتذمر من الاسعار.

من كان الداعم لك في مسيرتك المهنية؟

هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فقد كان لها دور الكبير، وكذلك هيئة الصناعات الحرفية.